موعد اذكار الصباح والمساء

والمساء موعد الصباح اذكار 20160918 1164

اخر وقت لاذكار المساء

ما هي مواعيد الازكار؟

وقت قراءه اذكار الصباح

انا سمعت ان اذكار و تحصينات المساء تبدا قبل غروب الشمس اي قبل صلاه المغرب بعشر دقائق.
وانا اقرؤها بعد صلاه المغرب،
واذكار الصباح بعد صلاه الفجر،
فالسؤال هو هل الفتره قبل صلاه المغرب بعشر دقيقة اي قبل غروب الشمس الى ان اقرا تحصينات المساء هل تشملنى بهذه الفتره تحصينات الصباح التي قراتها ام انها تظهر عنى قبل غروب الشمس..
ام لا يشملنى التحصين؟


الاجابة


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:

فتستحب قراءه اذكار المساء فيما بين صلاه العصر الى غروب الشمس،
سواء كان هذا فاول ذلك الوقت او فاخره،
وكذا اذكار الصباح تستحب قراءتها ما بين صلاه الفجر الى طلوع الشمس،
سواء كان هذا فاول ذلك الوقت او فاخره،
ولا نعلم ما يفيد تقييد هذا بعشر دقائق..
قال السفارينى فغذاء الالباب شرح منظومه الاداب: مطلب اذكار الصباح و المساء.
اعلم ان اذكار طرفى النهار كثيرة جدا،
والحكمه به افتتاح النهار و اختتامة بالاذكار التي عليها المدار،
وهي مخ العباده و فيها تحصل العافيه و السعادة و نعنى بطرفى النهار: ما بين الصبح و طلوع الشمس،
وما بين العصر و الغروب،
قال الله تعالى: و سبحوة بكره و اصيلا.
والاصيل هو: الوقت بين العصر الى المغرب،
قال الله تعالى: و سبح بحمد ربك بالعشى و الابكار.
والابكار: اول النهار،
والعشي: اخره.

وقال: و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب.
وهذا يفسر ما جاء فالاحاديث من قال هكذا و هكذا حين يكون و حين يمسي،
ان المراد فيه قبل طلوع الشمس و قبل غروبها،
وان محل هذي الاذكار بعد الصبح و بعد العصر قالة الامام المحقق ابن القيم فالكلم الطيب و العمل الصالح… فمن هذا ما اخرجة مسلم فصحيحة عن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: من قال حين يكون و حين يمسى سبحان الله و بحمدة ما ئه مره لم يات احد يوم القيامه باروع مما جاء فيه الا رجل قال كما قال او زاد عليه.
وفى صحيحة كذلك عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: كان نبى الله صلى الله عليه و سلم اذا امسي قال: امسينا و امسي الملك لله،
والحمد لله،
لا الة الا الله و حدة لا شريك له،
لة الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير رب اسالك خير ما فهذه الليلة و خير ما بعدها،
واعوذ بك من شر هذي الليلة و شر ما بعدها،
رب اعوذ بك من الكسل و سوء الكبر.
رب اعوذ بك من عذاب فالنار و عذاب فالقبر و اذا اصبح قال هذا كذلك اصبحنا و اصبح الملك لله.
وروي ابو داود و اللفظ له و الترمذى و قال حسن صحيح غريب و النسائي عن عبدالله بن خبيب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قل: قلت يا رسول الله ما اقول؟
قال: قل هو الله احد،
والمعوذتين حين تمسى و حين تصبح ثلاث مرات تكفيك من جميع شيء….
انتهى.

ولو ان شخصا انشغل عن التاليان بالاذكار فهذا الوقت و اتي فيها بعد المغرب او بعد طلوع الشمس فلا حرج فذلك،
لان وقت الصباح و المساء يتناول هذا لغة،
قال الرحيبانى فمطالب اولي النهى: (و) سن (ان يقول عند صباح و مساء) ما و رد قال الموفق البغدادى فذيل فصيح ثعلب: الصباح عند العرب: من نص الليل الاخير الى الزوال بعدها المساء: الى احدث نص الليل.
انتهى.

ومن الوارد فذلك: !

(قل هو الله احد) و المعوذتين ثلاث مرات حين يمسى و حين يكون و انه يكفى من جميع شيء،
وعن عثمان مرفوعا: ما من عبد يقول فصباح جميع يوم و مساء جميع ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فالارض و لا فالسماء و هو السميع العليم: ثلاث مرات لا يضرة شيء.
رواة ابو داود و غيره.
وعنة صلى الله عليه و سلم: من قال اذا اصبح و اذا امسى: رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا،
الا كان حقا على الله ان يرضيه.
رواة ابو داود..
انتهى.

ونرجو من الله ان يشمل التحصين المذكور فبعض الاحاديث المقيد بقوله حتي يمسى او حتي يكون كحديث: من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فالارض و لا فالسماء و هو السميع العليم.
ثلاث مرات لم تصبة فجاه بلاء حتي يصبح،
ومن قالها حين يكون ثلاث مرات لم تصبة فجاه بلاء حتي يمسي.
رواة ابو داود و صححة الالباني.
نرجو ان يشمل ذلك التحصين كل وقت المساء و كل وقت الصباح.

والله اعلم.

  • الذ كارالمساء
  • ‏أنا أقول الحصر كار المساء تكفي عن اذكار المغرب


موعد اذكار الصباح والمساء