هل يجوز للزوج الزواج باكثر من واحده

يجوز واحده هل من للزوج باكثر الزواج 20160921 74

كانت عندي رغبه حقيقيه فالاسلام .

وقد زرت ذلك الموقع لاتعرف على طريقة الدخول فهذا الدين .

وبينا انا اتصفح الموقع ،

تعرفت على امور كثيرة متعلقه بهذا الدين لم اكن اعرفها من قبل .

وهذه الامور شوشت على ،

وربما اوصلتنى الى مرحلة العدول عن الدخول فالاسلام .

انا اسف لانى اشعر بذلك ،

لكنها الحقيقة .

واحد الامور التي ازعجتنى هو تعدد الزوجات ،

فانا اريد ان اعرف اين و رد هذا فالقران ،

ارجو ان تقدم لى ارشادات تمكننى من العيش و فق تلك الصورة دون ان افقد صوابي .



الحمد لله


فان الله ربما ختم الرساله بدين الاسلام الذي اخبر سبحانة بانه لا يقبل دينا غيرة فقال : ( ان الدين عند الله الاسلام ) ال عمران/19 ،

وقال تعالى : (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو فالاخره من الخاسرين ) ال عمران/85.

وتراجعك عن دين الاسلام يعتبر خساره لك و فقد للسعادة التي كانت تنتظرك لو انك دخلت فالاسلام .

فعليك بالمبادره بالدخول فالاسلام ،

واياك و التاخير فقد يؤدى بك التاخير الى ما لا تحمد عقباة …

واما ما ذكرت من ان الاسباب =فتراجعك عن الاسلام هو تعدد الزوجات ،

فاليك اولا حكم التعدد فالاسلام بعدها الحكم و الغايات المحموده من التعدد …

اولا : حكم التعدد فالاسلام :

– النص الشرعى فاباحه التعدد :

قال الله تعالى فكتابة العزيز : ( و ان خفتم الا تقسطوا فاليتامي فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني و ثلاث و رباع فان خفتم الا تعدلوا فواحده او ما ملكت ايمانكم هذا ادني الا تعولوا ) النساء/3 .

فهذا نصف فاباحه التعدد فقد افادت الايه الكريمه اباحتة ،

فللرجل فشريعه الاسلام ان يتزوج واحده او اثنتين او ثلاثا او اربعا ،

بان يصبح له فو قت واحد ذلك العدد من الزوجات ،

ولا يجوز له الزياده على الاربع ،

وبهذا قال المفسرون و الفقهاء ،

واجمع عليه المسلمون و لا خلاف به .

وليعلم بان التعدد له شروط :

اولا : العدل

لقوله تعالى : ( فان خفتم الا تعدلوا فواحده ) النساء/3 ،

افادت هذي الايه الكريمه ان العدل شرط لاباحه التعدد ،

فاذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاتة اذا تزوج اكثر من واحده ،

كان محظورا عليه الزواج باكثر من واحده .

والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لاباحه التعدد له ،

هو التسويه بين زوجاتة فالنفقه و الكسوه و المبيت و نحو هذا من الامور الماديه مما يصبح فمقدورة و استطاعتة .

واما العدل فالمحبه فغير مكلف فيها ،

ولا مطالب فيها لانة لا يستطيعها ،

وهذا هو معني قوله تعالى : ( و لن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء و لو حرصتم ) النساء/129

ثانيا : القدره على الانفاق على الزوجات :

والدليل على ذلك الشرط قوله تعالى : ( و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضلة ) النور/33.
فقد امر الله فهذه الايه الكريمه من يقدر على النكاح و لا يجدة باى و جة تعذر ان يستعفف ،

ومن و جوة تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح فيه من مهر ،

ولا قدره له على الانفاق على زوجتة “.
المفصل فاحكام المرأة ج6 ص286

ثانيا : الحكمه من اباحه التعدد :

1- التعدد اسباب لتعديد الامه ،

ومعلوم انه لا تحصل الكثرة الا بالزواج .

وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات اكثر مما يحصل بزوجه واحده .

ومعلوم لدي العقلاء ان زياده عدد السكان اسباب فتقويه الامه ،

وزياده الايدى العامله بها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو اقوى القاده تدبير امور الدوله و الانتفاع من مواردها كما ينبغى – و دع عنك اقاويل الذين يزعمون ان تعديد البشريه خطر على موارد الارض و انها لا تكفيهم فان الله الحكيم الذي شرع التعدد ربما تكفل برزق العباد و جعل فالارض ما يغنيهم و زياده و ما يحصل من النقص فهو من ظلم الادارات و الحكومات و الافراد و سوء التدبير ،

وانظر الى الصين مثلا اكبر دوله فالعالم من حيث تعداد السكان ،

وتعتبر من احسن دول العالم بل و يحسب لها الف حساب ،

كما انها من الدول الصناعيه الكبري .

فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين و يجرؤ على هذا يا تري ؟

ولماذا ؟

2- تبين من اثناء الاحصائيات ان عدد النساء اكثر من الرجال ،

فلو ان جميع رجل تزوج امرأة واحده فهذا يعني ان من النساء من ستبقي بلا زوج ،

مما يعود بالضرر عليها و على المجتمع :

اما الضرر الذي سيلحقها فهو انها لن تجد لها زوجا يقوم على مصالحها ،

ويوفر لها المسكن و المعاش ،

ويحصنها من الشهوات المحرمه ،

وترزق منه باولاد تقر بهم عينها ،

مما ربما يؤدى فيها الى الانحراف و الضياع الا من رحم ربك .

واما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم ان هذي المرأة التي ستجلس بلا زوج ،

قد تنحرف عن الجاده و تسلك طرق الغوايه و الرذيله ،

فتقع فمستنقع الزنا و الدعاره – نسال الله السلامة – مما يؤدى الى انتشار الفاحشه فتظهر الامراض الفتاكه من الايدز و غيرة من الامراض المستعصيه المعديه التي لا يوجد لها علاج ،

وتتفكك الاسر ،

ويولد اولاد مجهولى الهويه ،

لا يعرفون من ابوهم ؟

فلا يجدون يدا حانيه تعطف عليهم ،

ولا عقلا سديدا يحسن تربيتهم ،

فاذا خرجوا الى الحياة و عرفوا حقيقتهم و انهم اولاد زنا فينعكس هذا على سلوكهم ،

ويكونون عرضه للانحراف و الضياع ،

بل و سينقمون على مجتمعاتهم ،

ومن يدرى فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ،

وقاده للعصابات المنحرفه ،

كما هو الحال فعديد من دول العالم .

3- الرجال عرضه للحوادث التي ربما تودى بحياتهم ،

لانهم يعملون فالمهن الشاقه ،

وهم جنود المعارك ،

فاحتمال الوفاه فصفوفهم اكثر منه فصفوف النساء ،

وهذا من سبب ارتفاع معدل العنوسه فصفوف النساء ،

والحل الوحيد للقضاء على هذي المشكلة هو التعدد .


هل يجوز للزوج الزواج باكثر من واحده