يوميات السنة الهجرية

يوميات الهجرية السنة 20160920 178

 

التقويم الهجري القمرى او التقويم الاسلامي هو تقويم قمرى يعتمد على دوره القمر لتحديد الاشهر،
ويستخدمة المسلمون خصوصا فتحديد المناسبات الدينية.


تتخذ بعض البلدان العربية (مثل السعودية) التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدوله الرسمية ،

تحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي عنه من التقويم الهجري مع الهيمنه الغربيه التي سادت العالم الاسلامي و استعمرته،
ما زالت ايضا حتي بعد خروج الاستعمار من هذي الدول و تتعامل الدول الناطقه باللغه الفارسيه و خصوصا ايران التقويم الشمسي.

انشاة الخليفه عمر بن الخطاب و جعل هجره رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم من مكه الى المدينه ف12ربیع الاول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعا لاول سنه فيه،
وهذا هو اسباب تسميتة التقويم الهجري لكنة مركز اساسا على الميقات القمرى الذي امر الله فالقران باتباعة تبعا للايه 36 من سورة التوبة﴿ان عده الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فكتاب الله يوم خلق السماوات و الارض منها اربعه حرم هذا الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم و قاتلوا المشركين كافه كما يقاتلونكم كافه و اعلموا ان الله مع المتقين﴾ [9:36] و الاربعه الحرم هي اشهر قمريه و هي رجب و ذو القعده و ذو الحجه و محرم ،

ولان الله نعتها بالدين القيم فقد حرص ائمه المسلمين منذ بداية الامه ان لا يعملوا الا به،
رغم ان التقويم انشئ فعهد المسلمين الا ان اسماء الاشهر و التقويم القمرى كان تستعمل منذ ايام الجاهلية.
اول یوم ذلك التقویم الجمعة 1 محرم 1 ة (16 يوليو عام 622م).

يتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا اي ان السنه الهجريه تساوى 354 يوما تقريبا،
بالتحديد 354.367056 يوما،
والشهر فالتقويم الهجري اما ان يصبح 29 او 30 يوما (لان دوره القمر الظاهريه تساوى 29.530588 يوم).
وبما ان هنالك فارق 11.2 يوم تقريبا بين التقويم الميلادي الشائع و التقويم الهجري فان التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين اكثر صعوبة.


اجتماع العرب لتوحيد الاشهر[عدل] فسنه 412م و قبل البعثه النبويه ب 150 سنه و بمكه المكرمه اجتمع العرب سواء من رؤساء القبائل او الوفود فحج ذاك العام ايام كلاب بن مره جد رسول الله صلى الله عليه و سلم الخامس،
لتحديد اسماء حديثة للاشهر يتفق عليها كل العرب و اهل الجزيره العربية بعد ان كانت القبائل تسمى الاشهر باسماء مختلفة،
فتوحدوا على الاسماء الحالية.[بحاجة لمصدر] الاشهر فالتقويم الهجري[عدل] 1.
محرم : (محرم الحرام) و هو اول شهور السنه الهجريه و من الاشهر الحرم: سمي المحرم لان العرب قبل الاسلام كان يحرمون القتال فيه.


2.
صفر : سمى صفرا لان ديار العرب كانت تصفر اي تخلو من اهلها للحرب و قيل لان العرب كان يغزون به القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.


3.
ربيع الاول : سمى بذلك لان تسميتة جاءت فالربيع فلزمة هذا الاسم.


4.
ربيع الاخر : (او ربيع الثاني) سمى بذلك لانة تبع الشهر المسمي بربيع الاول.


5.
جمادي الاولي : كانت تسمي قبل الاسلام باسم جمادي خمسة،
وسميت جمادي لوقوعها فالشتاء وقت التسميه حيث جمد الماء و هي مونثه النطق.


6.
جمادي الاخره : (او جمادي الثانية) سمى بذلك لانة تبع الشهر المسمي بجمادي الاولى.


7.
رجب : و هو من الاشهر الحرم.
سمى رجبا لترجيبهم الرماح من الاسنه لانها تنزع منها فلا يقاتلوا،
وقيل : رجب اي توقف عن القتال.
ويقال رجب الشيء اي هابة و عظمه.


8.
شعبان : لانة شعب بين رجب و رمضان،
وقيل: يتفرق الناس به و يتشعبون طلبا للماء.
وقيل لان العرب كانت تتشعب به (اى تتفرق)؛
للحرب و الاغارات بعد قعودهم فشهر رجب.


9.
رمضان : و هو شهر الصوم عند المسلمين.
سمى بذلك لرموض الحر و شده و قع الشمس به وقت تسميته،
حيث كانت الفتره التي سمى بها شديده الحر.
ويقال: رمضت الحجارة،
اذا سخنت بتاثير الشمس.


10.
شوال : و به عيد الفطر،
لشولان النوق به باذنابها اذا حملت “اى نقصت و جف لبنها”،
فيقال تشولت الابل: اذا نقص و جف لبنها.


11.
ذو القعده : و هو من الاشهر الحرم: سمى ذا القعده لقعودهم فرحالهم عن الغزو و الترحال فلا يطلبون كلا و لا ميره على اعتبارة من الاشهر الحرم.


12.
ذو الحجه : و به موسم الحج و عيد الاضحي و من الاشهر الحرم.
سمى بذلك لان العرب قبل الاسلام يذهبون للحج فهذا الشهر.


التحويل بين التقويمين الهجري و الميلادي[عدل] و رد بالقران فسورة الكهف: ﴿ولبثوا فكهفهم ثلاث مئه سنين و ازدادوا تسعا﴾ و فتفسيرها: عند اهل الكتاب انهم لبثوا ثلثمائه سنه شمسيه و هنا ذكر ثلثمائه قمريه و التفاوت بين الشمسيه و القمريه فكل ما ئه سنه ثلاث سنين فيصبح فثلثمائه تسع سنين ف لذا ﴿وازدادوا تسعا﴾[1].


عموما كان وقت المفسرين يعرفون كيف يحسبون السنين الميلاديه و الهجرية،
اى باختلاف سنى الشمس و القمر؛
لانة يتفاوت فكل ثلاث و ثلاثين و ثلث سنه سنه فيصبح فثلثمائه تسع سنين.
[1] تقويم ام القرى[عدل] تقويم ام القري هو تقويم قمرى يعتمد على دوره القمر لتحديد الاشهر و ايضا جزء منه تقويم شمسى لتحديد فصول السنة،
وهو التقويم الرسمي ل المملكه العربية السعودية الذي تؤرخ فيه على المستويين الرسمي و الشعبي.
ويعتمد احداثيات (خط الطول و خط العرض) للكعبه المشرفه فمكه المكرمه اساسا لتقويم ام القرى،
ويعتمد على و لاده الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس فمكه المكرمة.


اضافه الاحداث على التقويم[عدل] Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: ايام الشيعه الاثنى عشرية


يحتوى التقويم الهجري الذي يستعملة الشيعه على احداث حدثت فبعض التواريخ،
علي سبيل المثال ذكري عاشوراء و الاربعين،
وتواريخ ميلاد و استشهاد اهل المنزل،
وايضا الوقائع التاريخيه المعاصره المتعلقة.


التقويم الهجري المجدول[عدل] التقويم الهجري المجدول (Tabular Islamic calendar)،
تقویم عالمي هجري يعتمد علی محاسبه عددية(مجدول) يستعملة المؤرخون لتسهيل حسابه.
فالشهور فهذا التقويم توالى من 30 يوم فالاشهرالفرديه كمحرم و 29 يوم فالاشهر الزوجية كصفر.
وشهر الاخر (ذو الحجة) فالسنوات الکبیسه یکون 30 یوما.
وتکون 11 سنه کبیسه فکل من 30 سنة.
وفى طریقه العد التيار للتقویم الهجري المجدول اذا تم تقسيم السنه الهجريه علی عدد 30 و يتبقی عدد من اعداد: (2 – 5 – 7 – 10 – 13 – 16 – 18 – 21 – 24 – 26 – 29) تکون السنه سنه کبیسة.
هوذا التقویم یمکن ان یکون متغایر مع تقويم ام القري او تقاویم هجریه اخری فیوم او یومان.
فالعلاقه بين التاريخ الميلادي و كيفية العد التیار للتقویم الهجری المجدول هي كالتالي: الاول من يناير 2000 (سبت) يتوافق مع 24 من رمضان 1420 (رمضان هو الشهر التاسع فالتقويم الهجري).
وتاریخة الیوم یکون: 18 شعبان 1438 هجري مجدول.[2][3] كيفية العد الكويتية[عدل] كيفية العد الكويتية طریقه من التقویم الهجري المجدول التي تستعملها ما يكروسوفت للتحويل بين التواريخ الهجريه و الميلادية،
تکون سنواتها الکبیسه الاحدی عشره من دوره ال30 سنه هي سنوات: 2,
5,
7,
10,
13,
15,
18,
21,
24,
26,
29.[4]

  • يوميات السنة الهجرية
  • التقويم الهجري الجديد الشيعة
  • يوميات الشهر الهجري


يوميات السنة الهجرية