اعراض زولوفت _ المميزات والعيوب

صورة اعراض زولوفت المميزات والعيوب
السؤال
الدكتور الفاضل محمد عبد العليم

وبركاته

بادئ ذى بدء اشكرك على مجهود الواضح, و ردودك الشافيه الكافية, و اود ان اطرح على جنابك الكريم سؤالا بخصوص دواء زولفت الذى توصى به دائما خصوصا لحالات الرهاب الاجتماعي-.

ومن اثناء اطلاعى على المقالات المتعلقه بالرهاب الاجتماعى لاحظت في نفسي شكلا من مظاهر الرهاب الاجتماعي, لذلك اردت ان استعين بدواء زولفت بعد الله تعالى في التخلص من ذلك المرض, و اود ان اسالك بخصوصة بعض الاسئلة:

1 هل يسبب ذلك الدواء حدوث حالات تشنج عضلى او انشداد تخشبي علما بانى مررت بتجربه مع دواء لا اتذكر اسمه اسباب لى كهذه الحالة.

2 هل هنالك اعراض لهذا الدواء تبدو في الايام الاولي لاستخدامه؟

3 هل يصرف بدون و صفه طبية؟

وتقبل خالص تقديرى و احترامي.

الاجابة
الاخ الفاضل/ سلام حفظة الله.

وبركاتة و بعد،،،

ابدا من النقطه الاخيرة و هي: هل يصرف الدواء بدون و صفه طبية الاجابه نعم، في معظم الدول يصرف الدواء دون و صفه طبية، لكن بعض الدول تقيد صرفة بوصفة طبية، و الدواء ليس من الضروري ان يكتب من جانب طبيب نفسي، حتى الاطباء العمومين و الاطباء الباطنيه الذين يعرفون عن ذلك الدواء يمكنهم و صفه.

بالنسبة لفعاليه الدواء: الدواء نعم فعال جدا جدا لعلاج الرهاب الاجتماعي، و نستطيع ان نقول الان ان كل الادويه التي تعمل من اثناء تنظيم السيروتونين في الدماغ والسيروتونين هو المادة الرئيسيه التي يعتقد انها تلعب دورا كبيرا في الرهاب الاجتماعي، و كذلك القلق و الوساوس و الاكتئابو من اثناء عمليات دماغيه فسيولوجيه معقده جدا جدا تعمل هذه الادويه على كبح استرجاع السيروتونين ليكون متوفرا في المسافات العصبيه بين الخلايا، و ذلك يؤدى الى توازنة و تنظيم افرازة و توفرة مما يعالج الحالات التي ذكرناها.

ايها الفاضل الكريم: من المهم جدا جدا ان نعرف ان الادويه كالزولفت كما ذكرنا تستخدم لحالات معينة و متعددة، لكن كل حالة لها الجرعه التي تناسبها، مثلا القلق الاكتئابي: جرعه حبه واحده تكفى في اليوم، معظم حالات الاكتئاب ايضا يتم علاجها من اثناء حبه الى حبتين في اليوم, لكن الرهاب الاجتماعى و الوساوس القهريه تتطلب جرعه عاليه نسبيا، و هي حبتين الى ثلاثه في اليوم على الاقل، علما بان ذلك الدواء ممكن تناولة حتى اربع حبات في اليوم.

وددت ان اركز على هذه النقطة، لان العديد من الاخوان و الاخوات بعد ان يحدث لهم تحسن يتوقفون عن الدواء او لا يحسنون استعمالة من اثناء عدم الانتظام في الجرعة.

ايها الفاضل الكريم: الدواء لا يسبب اي تشنج عضلي، و اني عرفت قصدك من التشنج العضلي، لان بعض الادويه خاصة مضادات الذهان مثل الرزبريادون، و الاستلازينربما تسبب نوعا من التخشب او الانشداد العضلي، ذلك لا يحدث.

اقول هذه النقطه لكن يجب ان اكون اكثر دقة، و ه وان الزولفت نفسة اذا تم تناولة مع ادويه اخرى= لها القابليه لتسبيب الانشداد و التخشب العضلي، هنا تناول الزولفت سوف يزيد ظاهره التشنج العضلي, هذه ملاحظه مهمه و ددت ان اذكرها لك، لكن الدواء و حدة لا يؤدى الى تشنج عضلي.

هل هنالك اعراض للدواء تبدو في الايام الاولي عند استخدامه نعم، هناك اعراض، و كل الادويه بالطبع لها اعراض، لكن الاعراض ليست من الضروري ان تخرج، لان بعض الناس و لسبب ما اجسامهم تتوائم مع الادويه بسرعه جدا، و بعض الناس تكون=هناك مبالغه شديده جدا جدا في الاعراض الجانبيه التي تخرج لهم, لكن بصفه عامة ذلك الدواء قليل الاثار الجانبيه السلبيه جدا.

من اهم الاعراض الجانبيه التي ربما تخرج في الايام الاولي هو عسر او سوء في الهضم بعد تناول الدواء، لذا ننصح دائما بان يتم تناولة بعد الاكل.

بعض الناس يحسون ايضا بشيء من النعاس او الاسترخاء الجسدى الزائد، لذا نقول في كهذه الحالة يفضل تناول الدواء مساء، و بعض الناس على العكس تماما تاتيهم شيء من اليقظه و زياده الانتباه، و هؤلاء نقول لهم: تناولوا الدواء في فتره الصباح.

على المدي الطويل الدواء ربما يؤدى الى زياده في الوزن، و هذه ليست كبار و تحصل للذين لديهم استعداد لزياده الوزن، كما انه بالنسبة للرجال من المتزوجين: الدواء ربما يؤدى الى تاخر في القذف المنوي، لكنة لا يؤثر ابدا على المقدرات الذكورية للرجل، و في حالة الجرعات الكبيرة نسبيا حبتين او ثلاثة في حاولى عشرين بالمائه من الرجال ربما يشتكون من ضعف في الرغبه الجنسية, او ضعف في الانتصاب.

والان توجد تقارير ايضا ان بعض النساء تلاحظ ان رغبتهن الجنسية ربما تضعف، لكن النسبة قليلة عامة, و في نفس الوقت و جد ان الذين يركزون على ذلك العرض في تفكيرهم يخرج الاثر النفسي مما يؤدى الى زياده في ظهور ذلك العرض، و هناك من تحسن ادائهم الجنسي بعد ان تناولوا ذلك الدواء، و هذا نسبة لزوال القلق و التوتر، و اذا كان لديهم سرعه في القذف المنوى بالطبع يصير ربما تم علاجها.

بذلك و ددت ان اوضح لك المطلوب، و اسال الله تعالى ان ينفعك به، و بارك الله و جزاك الله خيرا.

  • رزبريادون للخوف الاجتماعي
525 views