طعام الطفل في الشهر الخامس

صورة طعام الطفل في الشهر الخامس
وهذا الادخال طبيا يسمي بالفطام و لكني خشيت كتابتة في العنوان خشيه ان تفهمي بالخطا انا اقصد حرمان الطفل من الرضاعه اذ ان الفطام طبيا يعني ادخال اغذيه شبه جامدة و جامدة لتكمل لبن الام.

لابد انك تعلمين ان حليب الام يشكل غذاءا متكاملا حتى سن من4 الى6 اشهروينمو الاطفال المعتمدين على لبن الام طيله ال6 اشهر الاولي بشكل اروع الا انه و جد ان و جد نسبة من الاطفال بطيئي النمو الذين يحتاجون لادخال غذاء مكمل بعد شهرهم  الرابع و مع هذا يوصي بعدم البدء في ادخال هذه الاغذيه قبل البدء في الشهر الخامس لان الطفل في بداية الشهر الرابع يصير جهازة الهضمي ما زال غير مكتمل النضوج لذا تضعف قدرتة الجسديه على الامتصاص و الهضم عوضا عن عدم اكتمال نضج فكية و لسانة و فمة الامر الذي ربما يؤدي لاضطرابات هضميه و اسهال.

ومع هذا لابد من التدرج في ادخال الاطعمه الحديثة سواء في عدد  الاصناف او الكمية، و يجب البدء باطعمه قريبه في تكوينها و طعمها من لبن الام و من اليمكن اضافه البعض من حليب الام لتلك الاطعمه في البداية لتشجيع الطفل على الاقبال عليها .

ويجب تقديم الاطعمه في اطباق جذابه الالوان مع التشديد على النظافه و تعقيم الادوات، و بداية لابد من طهي الاكل جيدا و هرسة بشده و تصفيتة من الشوائب، و ينصح باعطاء الاطعمه بالمعلقه او الكوب و لا تستعمل الببرونه الا في حالة اعطاء الحليب فقط.

وشهيه الطفل هي المؤشر لكميه الاكل و يفضل ترك الطفل ليجوع قبل تقديم الاكل له مع تفادي الضغط عليه و بعد اطعامة يتم ارضاعة لارواء ظماة الا اذا كان شديد الجوع فيعطي الاكل بين الرضعات و ذلك ما ينصح به خبراء التغذية.، و اذا ما اعترض الطفل على نوع من الاكل وجب تاجيل ذلك النوع مع محاوله عرضة عليه بعد اسبوعين.

ويفضل البدء باطعام البيبي في وقت كمنتصف النهاروان يصير و قتا ثابتا لاستثاره رد فعلة من الاكل في البداية  الى ان يتدرج الى الصباح و المساء ،كما يحبذ اشغال البيبي بلعبه او نزهه خلال اطعامهوتغيير مكان الرضاعه .

وبداية من الشهر الخامس يمكنك اعطاءة الماء المعقم بين الرضعات و ينصح الخبراء بعدم اضافه اللبن البقري و الجاموسي لغذاء الطفل قبل العام الاول،.

ومع هذا ممكن اضافه منتجات الالبان كالجبن و الزبادي و كميات صغار من اللبن في الكاسترد او الصوص من 7 الى 8 اشهر ما لم يكن هنالك حساسيه من هذه المنتجات.

481 views