القدرة علي التركيز

صورة القدرة علي التركيز

من بين كل الامور التي تقض مضاجع البشر هذه الايام، يبقي فقدان القدره على التركيز من اهمها. فلطالما شهدت البشريه الكثير من التحديات على مختلف الاصعده لكن ما كان يميزها هو قدرتها على التعامل مع المتغيرات بشكل سريع و منطقي، فان ملكنا القدره على التركيز صار بوسعنا فعل العديد من الانجازات و التوصل الى العديد من القرارات، و التغلب على المصاعب و التحديات التي تواجهنا بصورة يومية.

ونصيحتى لكم في العام الجديد ه وان تعملوا على تحسين قدرتكم على التركيز قبل الانتقال لمنجزات اخرى, فان تمكنتم من الارتقاء بمثل هذه المهاره بدت التحديات التي تواجهكم اسهل بمراحل. و رغم ان ذلك الامر ربما يبدو صعبا في البداية الا انه و من اثناء خبرتى في مجال تنظيم الوقت، و جدت ان اتباع الخطوات الثلاثه الاتيه من شانة ان يساعد الكل في التركيز بصورة اروع على اعمالهم اليومية:

  1. تجنب استعمال الحاسوب في النصف ساعة الاولي و الاخيرة من اليوم:

ان عالم التواصل الالكترونى و العلاقات المجتمعيه صار يولد لدينا رغبه فوريه في الاستجابه السريعة لكل ما يصلنا من اي مصدر، و ربما اثبتت الابحاث ان من شان ذلك الامر ان يصير مسببا للادمان. كما انه يفقد الافراد القدره على التركيز بشكل متواصل. و وفقا لدراسه اجراها مركز الابحاث في الجيش الامريكي، فان الابتعاد قليلا عن متابعة الانشطه الالكترونيه يفيد في تحسين مستويات التركيز لدي مختلف العاملين في المجالات المختلفة.

ورغم صعوبه ذلك الامر في عالمنا الافتراضى الحالي، فمن الاروع ان نحاول اجتناب التواصل عبر الحاسوب في النصف ساعة الاولي من اليوم، جرب ان تبدا في التركيز على اهم الامور الواجب القيام بها في فتره الصباح و حاول ان تنهى يومك مسترخيا و بعيدا عن اي قنوات للتواصل الالكتروني.

  1. حاول الموازنه ما بين عملك و حياتك الشخصية:

ان التضحيه بحياتك الشخصيه لحساب عملك هي من اكبر الاخطاء التي يمكنك القيام بها. فانعدام الوقت للراحه و الاستمتاع بالانشطه المختلفة من شانة ان يقلل من انتاجيتك في العمل، و يمنع  عنك فرص الابتكار و ربما يؤدى ايضا الى اصدارك لقرارات غير محسوبة. و رغم ان العديد من اصحاب الاعمال مقتنعون بضروره ان يصير الموظفون متوفرين لخدمه عملائهم طيله الوقت الا ان دراسه جديدة قامت بها مجموعة بوسطن الاستشاريه Boston Consulting Group كشفت عن ان اخذ بعض الوقت لقضاء اجازة مخطط لها، له فعل السحر في تجديد الطاقة لدي الموظفين.

لذا احرص على تخصيص بعض الوقت لممارسه الانشطه التي تفضل كالاسترخاء او التمارين الرياضيه او غيرها و اجعلها جزءا من جدولك اليومي و لو لبضع دقيقة فقد يصير ذلك الامر هو المفتاح الحقيقي لتعزيز انتاجيتك و الارتقاء بمستوي الخدمات التي تقدمها للعملاء.

 

278 views