موضوع حول الماء

 

صورة موضوع حول الماء


تعريف تلوث المياه

فائدة الماء

تعريف البيئة

سبب تلوث الماء

يعد الماء من العناصر الاساسية الموجوده في الكره الارضية، و هو من اكثر المواد توفرا على سطحها و في باطنها، كما انه من اهم العناصر التي يحتاجها الانسان في حياتة اليومية، و لذلك فقد قال تعالى في كتابة الحكيم: و جعلنا من الماء كل شيء حى افلا يؤمنون – سورة الانبياء ايه 30 ،فما هو الماء و اين تكمن اهميتة

محتويات

١ اهمية الماء للكائنات المختلفة

٢ الماء مكون اساسى للكائنات

٣ دوره الماء في الطبيعة

٤ الماء عبر التاريخ

٥ التركيب الكيميائى للماء

٦ المراجع

اهمية الماء للكائنات المختلفة

تحتاج كل الكائنات الحيه للماء للبقاء على قيد الحياة، فجميع العمليات الحيوية التي تحدث في اجسام الكائنات المختلفة ابتداء من تناول الطعام، و انتهاء بالتخلص من الفضلات تحتاج الى الماء ، اضافه الى هذا فان حاجة الانسان الى الماء تتعدي اهميتة في البقاء على قيد الحياة، فالانسان مثلا يحتاج الماء للعديد من الاستخدامات الاخرى= كالطبخ، و النظافه الشخصيه و المنزلية، و للغايات الصناعية، و الزراعة، و رى المحاصيل، و غيرها العديد.

الماء مكون اساسى للكائنات

يدخل الماء في تركيب معظم الكائنات الحية، فجسم الانسان يتالف في تكوينة ما نسبتة 65 من الماء، و الفار ايضا يحتوى على نسبة مشابهه لتلك. سنبله القمح، و الفيل على سبيل المثال، يحتويان في تركيبهما على 70 من الماء، و حتى ابسط الكائنات تعقيدا مثل: دوده الارض و التي تتكون من الماء بما نسبتة 80 و درنه البطاطا تحتوى على نفس النسبة ايضا، اما بالنسبة للطماطم ففيها ما نسبتة 95 من الماء.

دوره الماء في الطبيعة

الماء موجود على سطح الارض في حركة دائمه و مستمره و متكررة، فالماء الموجود في البحار و الانهار و المحيطات يتبخر عن طريق حراره الشمس، و يصعد على هيئه بخار غير مرئي، ثم يعود الى الارض مره ثانية= على هيئه امطار او ثلوج او اي مظهر من مظاهر الرطوبه المائية، و يسقط معظم ذلك الماء على المحيطات و الانهار و البحار مباشرة، و الجزء الاخر يسقط على ما تبقي من سطح الارض، و تبقي هذه الدوره مستمره بصورة متكرره و لا نهائية، و من الجدير ذكرة انه بسبب دوره المياة هذه فان كميه الماء الموجوده في الطبيعه تبقي ثابته دائما لكن ما يتغير فقط هو الشكل و الهيئه التي يوجد عليها الماء.

الماء عبر التاريخ

كان للماء دور حيوى عبر التاريخ في تقدم الحضارة الانسانيه و بقائها؛ فقد نشات الحضارات الاولي و نهضت على ضفاف الانهار، فاهم الحضارات ربما نشات على ضفاف النيل و دجله و الفرات و وادى السند.

التركيب الكيميائى للماء

يتكون الماء من اجسام صغار جدا جدا تسمي الجزيئات، و تحتوى قطره الماء الواحده على الملايين من الجزيئات، و كل جزيء يتكون من ذرات، فجزيء الماء الواحد يحتوى على ثلاث ذرات مترابطه مع بعضها البعض ، و هذه الذرات هي ذرتين هيدروجين، و ذره اكسجين، و يصير بذلك التركيب الكيميائى للماء.

ملاحظات:

– الماء النقى لا يحتوى على اكسجين و هيدروجين فقط؛ بل انه يحتوى على الكثير من المواد الذائبة، و لكن نسبة تواجد تلك المواد متدنيه جدا جدا بالمقارنة مع ذرات الهيدروجين و الاكسجين.

– الماء عنصر اساسى في حياة البشرية، كما انه لا ممكن للانسان و لا الحيوان و لا النبات الاستغناء عنه، فهو عنصر اساسى و بفقدانة سيقضي على كل الكائنات الحيه و عندها تنتهى الحياة.

لذا و بناء على ما سبق، يتبين لك عزيزى القارئ ما للماء من اهمية للانسان و المخلوقات الاخرى= في المجالات و الامور المختلفة، و نتيجة لذلك يبقي السؤال الاهم و القضية الاساسية بطريقة المحافظة على هذه النعمه العظيمة، و استعمالها باقوى الاساليب و الطرق.

  • موضوع حول الماء
674 views