اسباب الام اسفل القدم

اسباب الام اسفل القدم

الام اسفل القدم: الاسباب و العلاجات!

ان الخطوه الاولي في علاج الام اسفل القدم هي التاكد من ان الاحذيه التي تنتعلونها مناسبه و مريحة. من المفضل انتعال الصنادل، اذا كان الطقس مناسبا، او لبس الجوارب السميكه المبطنة، التي تكون=جيده و مريحه في كهذه الحالات.

ان الاعصاب المسؤوله عن نقل الاحساس الى الجزء الامامي من الرجلين الى اصابع كف القدم تمر من بين عظام القدم الطويلة، و التي تعرف بعظام المشط Metatarsal Bones) الموجوده في قاعده كل واحده من اصابع كف القدم. و هكذا تنشا الام اسفل القدم.

صورة اسباب الام اسفل القدم
قد يسبب انتعال الاحذيه الضيقه الضغط على الاعصاب الماره من بين العظام، الامر الذى يؤدى الى حدوث انتفاخ في الاعصاب او ما يعرف باسم “الورم العصبى على اسم مورتون” Morton Neuroma). ربما يصير كهذا الانتفاخ شديد الحساسيه و يؤدى الى الاحساس باوجاع شديده و الام اسفل القدم. و ربما يؤدى وجود الضغط الدائم الى فقدان الاحساس بين اصابع القدمين. في كثير من الاحيان ربما يخرج الورم العصبى على اسم مورتون بين عظام المشط الثالث و الرابع بين الاصبع الوسطي و الاصبع المجاوره لها، باتجاة الخنصر).

اذا كانت الابهام بزاويه تشير باتجاة باقى اصابع كف القدم، فقد ينبرى طرف عظمه المشط الموجوده في نهاية الابهام بفعل احتكاكها بالحذاء. يصبح الجلد الذى يغطى هذه العظمه سميكا، بالاضافه الى ان هذه العظمه قد تؤدى الى تطور نتوء عظمي، و هو ما يعرف باسم “وكعة” Bunion و ربما يسبب العديد من الالم او يصاب بالتهابات فيسبب للمريض حالة من الضيق و الازعاج الكبيرين.

قد تخرج كذلك الثاليل عند احتكاك كف القدم مع الحذاء اذا لم يكن مناسبا للقدم. تخرج الثاليل من النوع الذى يشبة حبه الذره Corn)، غالبا، كنتوء جلدي سميك و ربما يصير صلبا ذا مركز شفاف او رطب لين). و ربما تخرج كهذه الثاليل، غالبا، فى الجزء العلوى من اصابع كف القدم.

تظهر الثاليل من نوع الثفن الدشبذ Calluses على شاكله جلد ازداد سمكه، الا انه يصير اقل تكورا او تكتلا، و يخرج معظمها على باطن كف القدم القريبه من الاصابع).

اما الثاليل الاخمصيه Plantar Warts فتظهر اثر الاصابة بفيروس معين، و تخرج عاده على باطن اسفل القدم. بالامكان التمييز بين هذه الثاليل و الثاليل الثفنيه بواسطه النقاط السوداء التي تخرج داخل الثاليل الفيروسية الاخمصية)، الاضطراب في مبني الجلد و النمو الداخلي  للثاليل الفيروسية.

كما ان الاستخدام الكثيف لكفى القدم، كما في حالات المشاركه في برامج التدريب الرياضيه المجهدة مثل تدريبات الجرى و كره السلة، من شانة ان يسبب  قدرا كبيرا نسبيا من الاجهاد يصير كافيا ليسبب ظهور تشققات – كسور اجهاديه Stress Fractures في عظام المشط. و يعتبر عظم المشط الرابع اكثر عظام المشط عرضه للاصابة بهذه الكسور. و يخرج الكسر الاجهادي، عادة، بعد اربعه اسابيع من بداية البرنامج التدريبى المكثف، او اي نشاط احدث يسبب الاجهاد لكف القدم. و تخرجالام اسفل القدم تدريجيا اثناء هذه الفترة.

460 views