الزواج الناجح والفشل الكلوي الناتج عن التكيس

صورة الزواج الناجح والفشل الكلوي الناتج عن التكيس

الفشل الكلوى يعرف بانه تدهور قدره الكليه المريضه على ترشيح الشوائب من الدم و يتخذ صورتين حاده و مزمنه ، و تسمي المرحلة الاخيرة منه ب الفشل الكلوى في المرحلة النهائية.

الفشل الكلوى يعرف بانه تدهور قدره الكليه المريضه على ترشيح الشوائب من الدم و يتخذ الفشل الكلوى صورتين حاده و مزمنه ، و تسمي المرحلة الاخيرة من ذلك المرض الكلوى ب الفشل الكلوى في المرحلة النهائية

عند الاصابة بالفشل الكلوى تصبح الكليتان غير قادرتين على اداء و ظيفتهما الطبيعية في تصفيه النواتج الثانوية للجسم من الدم ، و نتيجة لذلك تتراكم الفضلات و يتجمع السائل في الجسم .

الفشل الكلوى الحاد

Acute kidney failure

الفشل الكلوى الحاد هو الفقدان المفاجيء لوظائف الكلي ، و هو يصيب حوالى 3 اشخاص من كل 10 الاف شخص في الولايات المتحده كل عام .

الفشل الكلوى الحاد ممكن ان يسبب حالة خطيره مهدده للحياة من تراكم السوائل و النفايات في الجسم و ما يتبعها من اختلال لتوازن الكيماويات التي تقاوم الكلي السليمه بتنظيمها في الحالة الطبيعية .

اكثر سبب الفشل الكلوى شيوعا هو الهبوط المفاجيء في تدفق الدم في الكليتين الناتج عن النزيف الزائد و يشمل ما يحدث خلال العملية الجراحيه او الصدمه او الجفاف الشديد .

كما ممكن ان ينتج الفشل الكلوى الحاد عن الادويه التي تسبب الالتهاب الكلوى البينى ، او عن تضيق الشريان الكلوى او عن انسداد او اعاقه خروج البول من الكليتين ، و ذلك ممكن ان يحدث في حالات تضخم البروستات او اورام المثانه ، او عن الامراض التي تبدا في الكلي كالالتهاب الكلوى الكبيبي .

الفشل الكلوى الحاد ممكن ان يهدد الحياة اذا لم يعالج ، ربما يصير من الضروري اجراء غسيل للكلي و هو الاجراء الذى يتم احيانا بصفه مؤقته .

الفشل الكلوى الحاد ممكن عاده شفاؤة اذا تم علاج اسباب حدوثة .

احتمال الوفاه يصير اعلى بين المسنين و الاشخاص الذين يتناولون عقاقير مثبطه لجهاز المناعه ، و الاشخاص الذين يعانون من امراضا مزمنه خطيره كامراض الكبد و القلب او الرئتين .

الاعراض

قد تشتمل اعراض الفشل الكلوى الحاد النقص الهائل في انتاج البول و الغثيان و القيء و فقدان الشهيه و النعاس و الصداع

و ربما تتورم الساقان مع تراكم السوائل .

و ربما تخرج تغيرات ذهنيه كالاعياء و الهياج و الارتباك و تقلبات المزاج .

يجب ملاحظه ان الارتباك و النعاس يسبقان الغيبوبه في المرضي الذين لا يتم علاجهم .

تعتمد الاعراض الاخرى= على الحالة التي تسبب الفشل الكلوى ، ففى بعض الاشهاص ربما لا يصير ثمه اعراض على الاطلاق ، و ربما يتم تشخيص التغير في و ظائف الكلي في شخص ما عندما تجري له اختبارات الدم لسبب احدث .

اسباب الفشل الكلوى الحاد

– هبوط و خيم في ضغط الدم بسبب عدوي حاده او فقد للدم او نوبه قلبية

– اضطرابات حاده للكلية

– عقاقير سامه للكليتين

– بعد الجراحات المعقدة

– انسداد في الاوعيه الدمويه المتجهه للكلية

– صدمات او حروق او جروح حادة

– بعض الادوية

خيارات التشخيص

اذا كنت تعتقد انك مصاب بفشل كلوى حاد ، فاتصل بالطبيب او اذهب للمستشفي و سوف يجرى لك الطبيب اختبارات لدمك و بولك ، و التي ستكشف عما اذا كان لديك فشل كلوى ام لا و لكنها لا تكشف بالضروره عن سببة .

كما يقيم الطبيب حالتك لمعرفه الاختلاجات الناتجه عن تدهور و ظائف الكلي .

ربما تحتاج ايضا الى اخذ عينه من الكليه لفحصها .

او فحص بالموجات فوق الصوتيه لكليتيك و بطنك او تصوير البطن باشعه اكس او بالاشعه المقطعيه بالحاسب الالى او بالرنين المغناطيسي

العلاج

هدف العلاج هو ايقاف تقدم الفشل الكلوى عن طريق علاج الحالة المسببه له ، و ذلك غالبا ما يشفى المرض في قليل من الايام او الاسابيع او الشهور حسب الحالة المسببه .

من الضروري ايضا منع تراكم السوائل و النفايات الزائده ، و ربما يتم تحديد ما تتناولة من بروتين لتمنع كليتيك من الاضطرار الى التعامل معه ، و ربما تعطي مدرات البول لزياده اخراج السوائل من الجسم .

قد تستعمل عقاقير اخرى= للتحكم في مستوي البوتاسيوم في الدم ، و ربما تحتاج الى غسيل الكلي اذا كان التلف الكلوى شديدا .

اخيرا نقول رغم ان الفشل الكلوى الحاد ممكن ان يصير خطيرا جدا جدا ، الا ان معظم الناس المصابين به يشفون و يستعيدون الحالة الطبيعية للكلي بمجرد علاج الحالة المرضيه المسببه .

اي انه اذا كان بالامكان تصحيح الضرر اللاحق بالكليتين و معالجه العوامل المسببه ، فان الوظيفه الكلويه ممكن ان تعود الى طبيعتها في غضون اسابيع عديده ، اما اذا كان الضرر اللاحق بالكليتين غير قابل للانعكاس ، فان شفاء الكليتين يصير غير يمكن و تتحول الحالة الى فشل كلوى مزمن

الفشل الكلوى المزمن

Chronic kidney failure

الفشل الكلوى المزمن هو حالة خطيره طويله الامد تصيب الكليتين و تسبب فقدانا متزايدا و متدرج لوظائف الكلي ، و في النهاية تسبب الفشل الكلوى في المرحلة النهائيه .

في الفشل الكلوى المزمن تهبط و ظائف الكلي الى اقل من 25 من المتسوي الطبيعي

فى ذلك الاضطراب الذى يحدث على مدي فتره من السنين ، تفقد الكلي بالتدريج قدرتها على ترشيح النفايات من الدم و التخلص منها في البول ، و نتيجة لذلك يحدث تراكم للسموم و السوائل في الجسم ، مما يؤدى الى اعراض قليلة في البداية .

في الحقيقة ربما لا تعانى ايه اعراض الى ان يتم فقد معظم و ظائف الكلي .

علامات و اعراض الفشل الكلوى المزمن

بالاضافه الى التعب العام و فتور الهمه و النشاط ، ممكن ان تشتمل الاعراض على

– مرور نادر للبول

– انقطاع النفس

– غثيان

– تشنج عضلي

– الم في الظهر

اسباب الفشل الكلوى المزمن

الامراض التي غالبا ما تسبب الفشل الكلوى المزمن هي مرض السكر ، و ضغط الدم المرتفع خاصة اذا لم يتم احكام السيطره عليهما بالعلاج .

الحالات الاخرى= التي تسبب الفشل الكلوى المزمن هي الالتهاب الكلوى الكبيبي ، مرض الكلي عديده التكيس ، الدفق العكسى الارتجاعى المثاني الحالبى ، الالتهاب الحويضى الكلوى المتكرر ، بعض الادويه التي تؤخذ باسراف على مدي سنوات عديده ممكن ان تدمر الكلي ، و كذلك التعرض للزئبق و الرصاص .

الانسداد الطويل الامد للسبيل البولى بسبب تضخم البروستات ممكن ان يؤدى ايضا الى حدث فشل كلوى مزمن

المضاعفات

التغيرات في التوازن الكيميائى و السائلى الاليكتروليتى و المائى للدم بسبب الفشل الكلوى ممكن ان تسبب مضاعفات في كل اجهزة الجسم بشكل فعلى ، و تشمل القلب و الجهاز العصبى . فمثلا اذا تزايدت مستويات البوتاسيوم في الدم بسبب عدم قدره الكلي على التخلص من البوتاسيوم الزائد ، فهذا ممكن ان يسبب توقف القلب .

الكلي في الحالة الطبيعية تفرز ايضا هرمونات مهمه ، و اذا لم يتيسر افراز هذه الهرمونات ، فان المضاعفات تحدث، فمثلا تفرز الكلي هرمونا يسمي اريثروبويتين الذى ينشط انتاج خلايا الدم الحمراء . و في حالة حدوث فشل كلوى مزمن ، فانه يتم انتاج عدد اقل من خلايا الدم الحمراء و تنشا الانيميا .

تنتج الكلي ايضا هرمونات تؤثر على ضغط الدم و قوه العظام . ففى الفشل الكلوى المزمن ربما تصاب بارتفاع ضغط الدم و لين العظام .

الفشل الكلوى المزمن عندما تزور طبيبك

اسئله يوجهها لك الطبيب او تناقشها معه

– هل تتبع النظام الغذائى السليم . و هل تم شرح ذلك النظام لك بوضوح

– ما مستوي الطاقة و النشاط في جسمك و هل تغير منذ زيارتك الاخيرة

– هل لديك نقص في شهيتك او نقصان في الوزن او غثيان او قيء

– هل تجد صعوبه في النوم ليلا

– هل تجد صعوبه في التركيز او ضعفا في ذاكرتك

– هل تجد الما في الصدر او قصر في النفس

– هل تشعر بحكه في الجلد

– هل تشعر بالبرد

– هل تتبول اكثر او اقل من المعتاد

– هل تتناول ادويتك او ايه ادويه تصرف دون تذكره طبيه

– هل المرض الكلوى الذى تعانى منه و راثى و هل يجب اختبار افراد عائلتك

– هل بوسعك فعل اي شيء للحد من تقدم المرض

– هل تحتاج الى غسيل كلي

– هل انت في حاجة و هل ممكن ان تصبح مؤهلا لان يجري لك زرع للكليه و كيف يتسني و ضعك في قائمة من تزرع لهم كليه هل ممكن ان يتبرع لك احد افراد عائلتك باحدي كليتية هل ممكن ان يتبرع شريك او شريكه حياتك ا واحد اصدقائك بكليه لك

قد يفحص الطبيب اجزاء جسمك او ظائفة الاتيه

– معدل دقات القلب ، و ضغط الدم ، و الوزن

– العينين

– اورده الرقبة

– النبض

– القلب و الرئتين

– البطن لمعرفه ما اذا كان موجعا عند الضغط برفق

– الكاحلين و الساقين للكشف عن التورم

– درجه الانتباة و التركيز

قد يامرك الطبيب باجراء الاختبارات المعملية و الابحاث الاتيه

– اختبارات الدم لقياس مستويات المعادن و الاملاح كالصوديوم ، البوتاسيوم ، الكلوريد ، البيكربونات ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، و الفوسفور

– اختبارات و ظائف الكلي كنيتروجين اليوريا و الكرياتينين في الدم

– احصاء كامل لعدد خلايا الدم الحمراء للكشف عن الانيميا

– تجميع البول على مدي 24 ساعة للكشف عن الكرياتينين و البروتين بصفه دوريه فقط )

خيارات علاج الفشل الكلوى المزمن

يعتبر الفشل الكلوى المزمن من الامراض التي تستفحل ببطء ، الا انه ممكن الحد من تدهورة عن طريق معالجه العوامل المسببه ، فالمتابعة المستمره للاشخاص المصابين بالسكرى و بضغط الدم المرتفع و /او بمرض البروستات امر حيوى و بغايه الاهمية ، و هي ممكن ان تنفذ من قبل فريق من الاختصاصيين .

لكن عندما يزداد تدهور الوظيفه الكلوية و يتفاقم الوضع ، يصبح المريض بحاجة الى غسيل كلي او ديال او ديلزه Dialysis او الى زرع كليه .

و هنالك نوعان للديلزه

– الغسيل البريتونى او الديلزه البريتونيه او الديال الصفاقى يعمل الصفاق غشاء يحيط باعضاء البطن كاداه ترشيح بدلا من الكليتين ، و هو ممكن ان يجري عده مرات في اليوم و يبدل السائل كل 4 6 ساعات .

– الغسيل الدموى اوالديلزه الدمويه او الديال الدموى تقوم اله بعمل الكليتين ، يؤخذ الدم من و ريد في الذراع الى اله الديلزة اله الغسيل حيث يتم التخلص من النفايات ، و يعود الدم النظيف الى الجسم عبر انبوب بلاستيكى او معدنى يستعمل لسحب السوائل او ادخالها، و يبقي المريض بهذه الاله مدة اربع ساعات كل مره و لحوالى ثلاث مرات في الاسبوع .

الفشل الكلوى في المرحلة النهائية

End-stage renal disease

يحدث الفشل الكلوى في المرحلة النهائيه عندما تهبط و ظائف الكلي الى اقل من 10 من المتسوي الطبيعي ، فلم تعد قادره على اداء مهامها الضرورية لاستمرار الحياة بالتخلص من النفايات و الماء الزائد من الجسم .

هذه الوظائف المفتقده يجب ان تقوم بها عملية الغسيل الكلوى او زراعه كليه حديثة .

ويسمي الفشل الكلوى في المرحلة النهائيه و الاعراض التي يسببها ” تبولن الدم ” Uremia

الاعراض

اهم اعراض الفشل الكلوى هو حدوث نقص في كميه البول الذى يتم انتاجة يوميا حتى لو زاد عدد مرات التبول . ربما لا يحدث ذلك الى ان يكون المرض متقدما جدا جدا .

تنشا الاعراض الاخرى= بالتدريج بمرور الوقت ، و ربما يشعر المريض بالاعياء و الغثيان و فقدان الشهيه .

يتميز الفشل الكلوى في مرحلتة النهائيه باعراض اكثر شده لان الكلي لم تعد قادره على ترشيح كميات كافيه من السموم و السوائل من الجسم . و ربما يصاب المريض بالاعياء و حكه الجلد و الصداع و القيء و الارتباك و التشنجات و قصر التنفس بسبب تراكم السوائل و بسبب الانيميا .

بالاضافه الى مشاكل في الجهاز الهضمى و القلب

خيارات العلاج

بناء على درجه الفشل الكلوى ، سوف يصف لك الطبيب علاجات للحد من تقدم المرض و ابطاء ظهور الفشل الكلوى في مرحلتة النهائيه .

كلما امكن فمن المهم ان تعالج الحالة الطبيه او العامل الذى يسبب التلف الكلوى .

تركز العلاجات الاخرى= على المشكلات الناتجه عن الكلي التالفه . فاذا كنت تعانى الانيميا ، فقد تتلقي حقنا من هرمون الاريثروبويتين لتنشيط انتاج الخلايا الحمر .

يساعد فتيامين ” د ” و الكالسيوم على منع لين العظام بالاضافه الى السيطره على مستويات الفوسفات في الدم التي تتزايد بسبب عدم قدره الكلي على اخراج الفوسفات . التغذيه السليمه امر اساسى للتاكد من انك تتناول سعرات كافيه .

ربما تنصح بان تحدد كميه البروتين الذى تاكلة حتى تقلل العبء الواقع على الكلي في التعامل معه . و سوف يصف لك الطبيب غذاء غنيا بالكربوهيدرات و متوازنا في الاملاح و السوائل .

لاتتناول ايه ادويه دون استشاره الطبيب اولا ، فكثير من الادويه ممكن ان تتراكم بسهولة الى مستويات عاليه او سامه في الدم بسبب الكلي التي تدهورت و ظائفها .

قد يشترك فريق من الاكلينيكيين في رعايتك ، و يشتمل ذلك الفريق على اخصائى في الكلي و عدد من الممرضات و اخصائى في التغذيه لمساعدتك على تخطيط و تعيين الوجبات . و ربما يطلب منك ان تحتفظ بسجل يومي بكميات السوائل التي تشربها و كميات البول الذى تظهرة .

الاشخاص الذين لديهم حالة المرض الكلوى في مرحلتة النهائيه يكونون عاده ربما تمت مراقبه حالاتهم و التعامل معها من قبل اطباء على مدي 10 20 عاما مضت على اساس اصابتهم بالفشل الكلوى المزمن ، و ربما تلقوا العلاجات المذكوره .

المرض الكلوى في المرحلة النهائيه هو مرض مهلك ما لم يجري غسيل الكليه بانتظام او تجري عملية زراعه الكليه .

الغسيل الكلوى او زرع الكليه او الاثنان معا يمنحان كثيرا من مرضي الفشل الكلوى في المرحلة النهائيه الفرصه بالتمتع بحياة طبيعية نسبيا .

 

  • صور علمية للفشل الكلوي
426 views