اول زوجة للرسول

صورة اول زوجة للرسول

لمتفق عليه من زوجاتة صلى الله عليه و سلم احدي عشرة:

توفيت اثنتان منهما حال حياته، و هما خديجه و زينب فتاة خزيمة،

و توفي عن تسع نسوة.

و القرشيات من زوجاتة ست

والعربيات من غير قريش اربع،

و واحده من غير العرب و هي صفيه من بنى اسرائيل.

*فالقرشيات هن:

1 خديجه فتاة خويلد، تجتمع مع النبى صلى الله عليه و سلم في جدة قصى . و هي اول من تزوج و انجبت له كل اولاده: عبدالله، و القاسم، زينب، و رقية، و ام كلثوم، و فاطمة، اما ابراهيم فهو من ما ريه القبطية. توفيت بمكه قبل الهجره بثلاث سنين على الاصح.

2 سوده فتاة زمعة، تجتمع مع النبى صلى الله عليه و سلم في جدة لؤى بن غالب، تزوجها بعد و فاه خديجه بقليل، عقد عليها بمكة، و قيل دخل عليها بمكه او المدينة، و توفيت سنه 54 ة .

3 عائشه فتاة ابي بكر الصديق، تجتمع مع النبى صلى الله عليه و سلم في كعب بن لؤي، عقد عليها بعد عقدة على سوده و دخل بها في المدينة، و توفيت سنه 56 ة او بعدها.

4 حفصه فتاة عمر بن الخطاب. تجتمع مع النبى صلى الله عليه و سلم في كعب بن لؤي. تزوجها في السنه الثانية= او الثالثة بعد الهجرة، و توفيت سنه 45 ه.

5 ام سلمة، و اسمها هند، و قيل: رملة. تجتمع مع النبى صلى الله عليه و سلم في كعب بن لؤي، تزوجها بعد و فاه زوجها في السنه الرابعة من الهجرة، و توفيت سنه 58 ة او بعدها.

6 ام حبيبة، و اسمها رملة، و قيل هند. و هي فتاة ابي سفيان تجتمع مع النبى صلى الله عليه و سلم في كعب بن لؤي. عقد عليها سنه سبع من الهجرة، و هي في الحبشة، و توفيت سنه 44 ة و قيل غير ذلك.

و العربيات هن:

1 زينب فتاة جحش: ابوها من مضر، و امها قرشية، و هي اميمه فتاة عبدالمطلب بن هاشم تزوجها بعد طلاقها من زيد بن حارثة، سنه 3 ة او 4 ة او 5 ه، و توفيت سنه 20 ة او بعدها.

2 جويريه فتاة الحارث المصطلقية، و قعت في الاسر في غزوه بنى المصطلق، فخلصها النبي، و تزوجها سنه خمس او ست من الهجرة، و توفيت سنه 50 ة او بعدها.

3 زينب فتاة خزيمة، كانت تلقب في الجاهليه بام المساكين، تزوجها سنه ثلاث او اربع من الهجرة، و توفيت في السنه الرابعة، و لمدة مكثها عند النبى شهران او ثلاثة، و قيل ثمانية.

4 ميمونه فتاة الحارث، تزوجها في السنه السابعة من الهجره في عمره القضية، و توفيت في ” سرف ” سنه 51 ه.

اما غير العربيات فهي صفيه فتاة حيى بن اخطب من يهود بنى النضير، و قعت في الاسر فاشتراها النبى صلى الله عليه و سلم من دحية، و تزوجها في غزوه خيبر سنه سبع من الهجرة، و توفيت سنه خمسين و قيل بعد ذلك. و تزوج النبى صلى الله عليه و سلم غير هؤلاء و لم يدخل بهن. واما ما ريه القبطيه فلم تكن زوجه حره معقودا عليها، و انما كان النبى صلى الله عليه و سلم يتمتع بها بملك اليمين، و ولدت له ابراهيم، و توفيت سنه 12 او 16 ة .

  • من هي زينب بنت خزيمة
562 views