المحافظة على شباب دائم

صورة المحافظة على شباب دائم

الحفاظ على الشباب و النضارة امر ليس صعبا كما يعتفد البعض، فخبراء التغذيه يؤكدون ان تناول اطعمه و مغذيات طبيعية معينة بانتظام يساعد بشكل كبير في حماية البشره و الحفاظ عليها من العوامل المضره بها ،والتي تؤثر على نضارتها و جمالها .

كما يشير الخبراء الى ان الوراثه تلعب دورا مهما في تحديد مسار شبابكم ، و بامكانكم تلطيف مؤشرات العمر و الحفاظ عليها دون ظهورها ، بدءا بالتجاعيد و جفاف الجلد و انتهاء بالامراض الخطره ، عن طريق اتباع نظام رياضى معين و الحرص على تناول اطعمه معينة ، و اليكم بعض الخطوات التي تساعدكم في الحفاظ على شباب دائم

الوزن الثابت

ازدياد وزن الجسم و هبوطة تكرارا يضعفان نهائيا الالياف المرنه التي تدعم الجلد، و حين يفقد الجلد مرونتة تخف قدرتة على التقلص لينطبق على جسم اكثر نحافه فيبقي مرتخيا و متجعدا.

و التغيرات السريعة و الجسيمه في الوزن ربما تطبع الوجة بالشيخوخه قبل الاوان ، و مع التقدم في العمر، ترق طبقه الدهن الواقعه تحت الجلد فتعمق التجاعيد الحاصله و تسبب ترهلا ، حسب ما و رد بجريده ” القبس “.

لا يوجد اكل محدد يمنع ظهور التجاعيد في الوجة ، لكن في امكانكم تناول الاغذيه الصحية ضمن نظام يوفر و حدات حرارية كافيه اتيه من اطعمه مغذيه ، كالبطاطا الروعه و الخضراوات ذات اللون الاخضر الداكن و البرتقالى و الاصفر القاتم الغنيه بفيتامين ا A الذى يساعد خلايا الجلد على السقوط على مهل، و عصير البرتقال الغنى بفيتامين ج C الذى يساعد في تكون=ما ده الكولاجين البروتينيه الداعمه التي تكسب الجلد مرونته.

تناول الماء بكثرة

عندما يتجاوز المرء العشرينات من عمرة ، ينسد كثير من مرطبات جسمة الطبيعية – كغدد العرق و الزيت – و ترق طبقه الجلد العليا، و هكذا تخف قدره الجلد على امساك الرطوبه ، فاذا لم تشربوا ماء يكفى لتعويض ما تخسرونة يوميا في البول و العرق، فان الجسم يسحب ما يحتاج الية من الماء من خلاياه، و منها خلايا الجلد، فيغدو الجلد اكثر جفافا و يبدو اكثر شيخوخة.

ولتخفيف الجفاف اشربوا ما لا يقل عن ثمانيه كاسات من الماء يوميا، و لا تدخلوا في حسابكم مشروبات كالقهوه و الشاى و الكولا، فهذه تحتوى على الكافيين المدر للبول الذى ربما يزيد خساره الماء عبر الجلد ، و هو ما تؤكده احدى اخصائيات التغذيه الامريكية .

تقويه جهاز المناعة

التقدم في العمر يضعف مقاومه الجسم للامراض، و اعتماد الغذاء الصحيح يمكنكم من تقويه هذه المقاومه و تاخير علامات الشيخوخة.

فجهاز المناعه يحمى الجسم من غزاه كالجراثيم البكتيريا و الفيروسات ، و تبين الابحاث ان العدوي لدي المسنين تطول بسبب ضعف جهاز المناعه ، فالشيخوخه تضعف و ظيفه الكريات اللمفويه ، و هي خلايا الدم البيضاء التي تساعد في محاربه الامراض.

وتناول فيتامين ة E ربما يقوى جهاز المناعه ، و هو موجود في الخضار المورقه ذات اللون الاخضر الداكن و البقول و الجوز و البندق و الاطعمه الحبوبيه الكاملة مثل الكورن فلكس).

الغذاء الصحي و المتوازن

ولان الغذاء له دور مهم ايضا في الحفاظ على جمال البشره و نضارتها ، يذكر الخبراء ان اتباع عادات ذكيه في الطعام ربما يساعد في المحافظة على الشباب ، و نذكر منها:

– في سبيل خفض خطر الاصابة بامراض القلب ، اضبطوا ما تتناولونة يوميا من الكولسترول دون مستوي ال300 مليجرام ، و لا تتناولوا من الدهن اكثر من 30 من مجموع و حداتكم الحرارية.

– استهلكوا مزيدا من الدهون غير المشبعة، و من الالياف القابله للذوبان المتوافره في نخاله الشوفان و في الفاصوليا المجففه و الشعير ، انها تساعد في خفض مستوي كولسترول الدم.

– تعرف غالبيه النساء انه اثناء السنوات الثلاثين الاولي من العمر، يساعد الحليب و الاطعمه الغنيه بالكالسيوم في خفض خطر الاصابة بداء ترقق العظم من اثناء بناء عظام قويه مكتنزه ، لكن بعد انقطاع الحيض يتدني مستوي هرمون الاستروجين ، فتقصر العظام عن امتصاص الكالسيوم على نحو جيد.

ويكون العلاج عن طريق تناول التفاح، الجوز، البندق، البقول، عصير العنب، و الخضار المورقه التي تبطئ خساره العظم في السنوات التي تلى انقطاع الحيض .

فالغذاء ليس السبيل الوحيد للمحافظة على الشباب، لكن نظاما غذائيا صحيحا يشتمل على كثير من الالياف و الماء و الخضار و الفاكهه ، مرفقا بالرياضه المناسبه لكل شخص، سيخلف تاثيرا ايجابيا في صحة الجسم و مظهرة .

وتوصى د. منى راداميس اخصائيه تغذيه و تخسيس بتناول طبق سلطة او طبق خضار مطهي  يوميا ، بروتين نباتى و حيوانى كتناول الفول في الافطار و شريحه لحم سمك او دجاج  في الغداء ، و تناول الزبادي او لبن في العشاء مع مراعاه تنويع الاكل مع الحرص على تناول الخضار بكل اشكالة و البروتينات لاحتوائها على فيتامينات “ب12 – ب6 ا ” ، يتوافر فيتامين ا – A بمصادر نباتيه و حيوانيه تتواجد في كل ما هو ملون بالاصفر و البرتقالى بكل درجاتها كالجوافه ، الجزر المانجو ، الكيوى ، الفلفل الاصفر ، هذه الاطعمه هي من المواد المتوازنه الذى يجب الحرص على تناولها .

اما فيتامين E)  فهو مضاد جيد للاكسده ،ويساعد في علاج العقم ، تاخير الشيخوخه ، نضارة البشره و زياده الصحة الانجابيه للرجل و المرأة ، و يوجد في زبدة و زيت الفول السوداني ، زيت الذره و الزيتون ، المكسرات و الخضروات الورقيه الداكنه ، و في النهاية تنصح د. مني باستمداد كل الفيتامينات بانواعها من الغذاء.

الرياضه مفتاح الشباب

ولكي تخرجين اصغر من سنك الحقيقي ، ينصحك الخبراء بممارسه التمارين الرياضيه فهي مهمه جدا جدا للصحة و الجسم ، و قد تكون=مفتاح الشباب الدائم ، حيث  اظهرت دراسه ان الاشخاص الذين يحافظون على لياقتهم البدنيه ربما يصبحون اصغر بيولوجيا بنحو تسع سنوات من اولئك الذين يعيشون حياة خاملة.

ووجدت الدراسه التي شملت 2401 من التوائم ان اسلوب الحياة الخامل يزيد مخاطر سلسله من المشاكل من امراض القلب الى السرطان ، و يبدو انها تلعب دورا اساسيا في عملية التقدم في العمر.

واشار الباحثون الى ان التمرينات تقلل من مخاطر سلسله مشاكل كامراض القلب و البول السكرى و السرطان، فيما شرح تيم سبكتر، المتخصص في الامراض الجينيه و المشرف على الدراسه ، انها ليست مجرد السير حول المجمع السكنى ، بل في الواقع التمرينات التي تجعل الانسان يعرق و يبذل مجهود .

العسل للجمال الطبيعي

واخيرا ، لان الطبيعه بها عناصر عديده و مفيدة للبشره و الجسم ، و المرأة الذكيه هي التي تحافظ على جمالها بطرق طبيعية لانها تدوم لفتره اطول و تتناسب مع جمالها الطبيعي ، ينصحك الخبراء باستعمال العسل فهو من اروع الوسائل التي تساعدك في هذه المهمة.

ويذكر خبراء الترائع ان العسل يغذى الجلد و البشره و يزيد في نعومتها و نضارتها و يعطي الوجة مسحه من الجاذبيه و الرونق ، و يقضى على الشيخوخه ، و ربما فطنت المرأة الى ذلك السر منذ زمن بعيد.

كما يصف الخبراء  العسل للمحافظة على البشره و الشعر، حيث يمزج ملعقتين عسل طبيعي 100 جرام زيت زيتون صافي ، و يدهن الجسم كاملا و خاصة الوجة و الرقبه و اليدين و شعر الراس و يترك 20 دقيقه على الاقل ثم يغسل الجسم كاملا بالماء و الصابون ، و من الاروع ان تكرر هذه الكيفية مرتين في الاسبوع.

361 views