ما حكم مشاهدة الافلام الاباحية في نهار رمضان

صورة ما حكم مشاهدة الافلام الاباحية في نهار رمضان

السؤال
ما حكم مشاهدة المواقع الاباحيه في رمضان هل الفعل هذا يبطل الصوم و ظهور بعض الاعلانات بالصور الخليعه خلال التصفح؟

اعانكم الله على فعل الخير.

و الشكر و الحمد لله من قبل و من بعد.

الاجابة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبة اما بعد:

فانة يحرم على المسلم مشاهدة المواقع الاباحية في رمضان، و في غيره، و لكن مشاهدتها في رمضان اشد حرمة، لما في هذا من انتهاك حرمه الشهر، و منافاه لمقصود الصوم، و هو تقوي الله سبحانة و تعالى، كما قال سبحانه: يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون [البقرة:183].

و الواجب على من فعل هذا التوبه الى الله توبه نصوحا، و هي التوبه الصادقه التي تتوفر فيها شروط التوبة: من الاقلاع عن الذنب، و الندم على ما فات، و العزم على ان لا يعود اليه.

اما سؤلك عن بطلان الصيام بذلك الفعل من عدمه، فالجواب عنه فيه تفصيل: اولا: ان كانت المشاهدة خلال الصوم، و خرج منك مني فقد فسد صوم ذلك اليوم، و يلزمك صوم يوم مكانه.

وان خرج مذي، ففية خلاف بين العلماء، و الراجح انه لا يفسد الصوم، و الاولي صيام يوم مكانة احتياطا.

ثانيا: ان لم يظهر شيء من ذلك، فالصوم صحيح، و لا يلزمك القضاء، لكن يخشي من ذهاب اجر الصوم و ثوابه.

واما سؤالك عن حكم ظهور بعض الاعلانات بالصور الخليعه خلال التصفح، فالجواب عنه ان يقال: ربما ثبت بالتجربه ان اهل الخير و الصلاح، و الحريصين على مرضاه الله سبحانة لا يكثرون من التصفح عبر الانترنت في المواقع دون ضباط، بل يقتصرون على المواقع النافعه المفيدة للاسلام و المسلمين، و اذا طرا لهم شيء من هذه الاعلانات، فانهم لا يدخلون عليها و سرعان ما يغلقونها، و ذلك هو الذى ينبغى ان تفعلة مع كهذه الاعلانات، فاذا لم تستطع التحكم بنفسك، فاننا ننصحك بترك الدخول على الانترنت اصلا طلبا للسلامة، و درءا للفتنة، و السلامة لا يعادلها شيء.

و الله اعلم.

 

  • ماحكم مشاهده الافلام الاباحيه نهار رمضان
566 views