كيف اعلم ابني الكتابة بخط جميل

صورة كيف اعلم ابني الكتابة بخط جميل

ربما في عصر التكنولوجيا اصبحت الكتابة اليدويه من الكلاسيكيات و تقلص استخدامها في الحياة  اليومية، لكن بالنسبة لاطفالك في عمر المدرسة فهم بالطبع يقومون بالكتابة بخط اليد، و قد تعتبر مشكلة الخط السىء من اكبر المشاكل التي تواجة الامهات، لذلك فهنالك بعض النصائح التي تخبرك بها «سوبر ما ما» لتساعدى بها طفلك على تحسين خطه.

فى البداية عند شروع طفلك للمذاكره او الكتابة بشكل عام، هنالك بعض النقاط الت يجب ان تراعيها ليخرج الخط منتظم:

  • تاكدى من ان الطفل يجلس على كرسى و ظهرة مستقيم.
  • قدما الطفل يجب ان تكونا ملامستان للارض.
  • ارتفاع المكتب او المنضده اعلى من ارتفاع الكوعين.
والان بعد ان تاكدتى من ان طفلك يتخذ الوضع الصحيح للكتابة، عليك ان تعلمي انه يجب ان تتعاملى بصبر، و لا تجعلى تركيز طفلك على الخط يؤثر على تركيزة و فهمة لما يكتبه.
[اقراى ايضا  بالصور:علمي طفلك الرسم في خطوات بسيطة]

اقراى لاطفالك

نعم لا تتعجبي، القراءه للطفل منذ عمر صغير يجعل مظهر الحروف ما لوف في  عيون طفلك، و بالتالي يسهل عليه عملية تخيل الحرف و محاكاتة عند الكتابة.

توصيل النقاط

اذا كان اطفالك لا يزال عمرهم صغير و في مرحلة تعلم الحروف و العبارات البسيطة، فمن الافكار الجيده ان تكتبى لهم الحروف بخط كبير في صورة خطوط متقطعة، ليقوموا برسمها، و تلك الكيفية تساعد الطفل على ان تتخذ يدة خطا مستقيما عند الكتابة.

كيفية الامساك بالقلم

من المهم جدا جدا التاكد من ان طفلك يمسك بالقلم بالكيفية الصحيحة خلال الكتابة، حيث ان كيفية امساك القلم الخاطئة، ربما تجعل الطفل يشعر بالتعب من الكتابة، و بالتالي يفقد القدره على السيطره على خطة بالشكل المطلوب.

ممارسه الكتابة

من اهم النصائح التي يمكنها ان تاتى بنتائج ايجابيه لتحسين مهارات الخط عن الاطفال و الكبار ايضا هي ممارسه الكتابة، لكن قد لا يتشجع الاطفال اذا طلبت منهم الكتابة لمجرد الكتابة، لذا هنالك بعض الحيل و الالعاب التي يمكنك ممارستها معهم مثل:
  • تخمين الحروف: ارسمي باصابعك احد الحروف على الهواء او على ظهر ابنك، و اطلبى منه ان يقوم بتخمين الحرف بكتابتها على الورق، يمكنك التركيز اكثر على الحروف الاكثر صعوبه لطفلك.
  • سبوره الالعاب: احضرى لطفلك سبوره كبار و مجموعة من الاقلام او الطبشور الملون، و اطلبى منه كتابة مجموعة من العبارات للحاجات المحيطه به كالاثاث، الملابس، الطعام.
  • ارسال الرسائل: احضرى لاطفالك كراسه و اطلبى منهم ان يكتبوا ملاحظاتهم لك و لاصدقائهم، و شجعيهم بتبادل الرسائل معهم، يمكنك اخذ المبادره بكتابة رسائل حب لابنائك و تركها لهم، على ان تطلبى منهم الرد عليك.

  • كيف أعلم إبني الكتابة علي الخط
  • كيف أعلم الخط
  • كيف اعلم ابني الكتابة بخط جميل
865 views