كثلرة ماء الجنين

 

صورة كثلرة ماء الجنين

 

ماذا يعني وجود زياده في السائل الامنيوسي؟

يعني وجود زياده في السائل الامنيوسى ان لديك فائضا كبيرا من السائل الامنيوسى السائل الذى يحيط بالجنين في الرحم.

يعمل السائل الامنيوسى او المياة التي تحيط بالجنين على حمايتة من الضرر في حال تعرض بطنك لاى ضربه او ضغط. يلعب السائل الامنيوسى ايضا دورا هاما في حماية طفلك من العدوي و مساعدة رئتية على النمو و النضوج.

تزداد كميه السائل التي تحيط بطفلك تدريجيا حتى تصل الى حوالى 800 – 1000 مل في الفتره ما بين الاسبوعين 36 و 37 من الحمل. بعد ذلك، ينخفض حجم السائل قليلا حتى تصلى الى الاسبوع 40 من الحمل. يبتلع الاطفال السائل الذى يحيط بهم داخل بطن امهاتهم بانتظام، و هو يظهر من اجسامهم على مظهر بول. و بهذه الطريقة، يسيطر طفلك على حجم السائل الامنيوسى من حوله.

عندما يحدث خلل في ذلك التوازن الدقيق، ربما يزيد السائل الذى يحيط بالجنين بشكل سريع، حتى انه في حالات زياده السائل الامنيوسى الحاده ، ربما تصل كميه السائل الى 3000 مل، او ثلاثه اضعاف الكميه الطبيعية.

كيف تمكنك معرفه اذا كان لديك زياده في السائل الامنيوسي؟

يبدا عاده وجود زياده السائل الامنيوسى منذ حوالى الاسبوع 30 من الحمل. ربما تشعرين بان بطنك يزداد و يكبر جدا جدا بسرعه هائله حتى ان بشرتك تصبح مشدوده و لامعه في منطقة البطن. ربما تشعرين بانك اصبحت تتنفسين بضيق شديد و يصعب عليك تسلق او صعود الدرج السلالم).

تتضمن الاعراض الاخرى= الما في البطن، و حرقه في المعده بشكل حاد و امساكا و انتفاخا او تورما في الساقين و دوالى في الاوردة.

عندما تفحصك الطبيبة، سوف يبدو “حجم بطنك كبيرا بالنسبة لمرحلة حملك”. و ربما تجد طبيبتك انه من الصعب الشعور بحركة طفلك او سماع دقات قلبة بسبب وجود العديد من السائل حوله.

ممكن ان يؤكد التصوير بالموجات ما فوق الصوتيه تشخيص طبيبتك بوجود زياده في السائل الامنيوسي. و ستقوم اخصائيه التصوير بقياس كميه السائل في اربعه مواضع حول طفلك حتى تحدد مؤشر السائل الامنيوسي. اذا كان مؤشر السائل الامنيوسى لديك اكثر من 24 سنتيمترا، فمعناة ان لديك فائضا في السائل الامنيوسي. و كلما زاد مؤشر السائل الامنيوسي، كلما كانت المشكلة اكثر حدة.

ما الذى يسبب وجود زياده في السائل الامنيوسي؟

قد يصير من الصعب معرفه السبب= و راء وجود زياده في السائل الامنيوسي، و احيانا، لا ممكن العثور على اي سبب. في بعض الحالات يرجع وجود سائل اضافى الى مشاكل تتعلق بالطفل، او بالمشيمه او بك بالام. تشمل الاسباب المحتمله ما يلي:

    • الاصابة بمرض السكري، حيث تكون=مستويات السكر في الدم غير مضبوطه بشكل جيد. و تؤدى الى زياده كميه البول لدي طفلك، و ذلك بدورة يزيد من حجم السائل الامنيوسي.

 

    • ان تكوني حاملا بتوام. ربما تكون=هنالك مشكلة معينة اذا كان التوام متطابفين من بويضه مخصبه واحدة).

 

    • قد ترتبط اصابة طفلك بعدوي كالحصبه الالمانية، و فيروس السيتوميجالو الفيروس المضخم للخلايا)، و مرض التوكسوبلازما، و الزهري، مع وجود فائض في السائل الامنيوسي.

 

    • يرتبط وجود مشكلة او خلل خلقى لدي الطفل مع حوالى 20 بالمئه من حالات وجود فائض في السائل الامنيوسي. ربما يصير هنالك انسداد في المريء انبوب البلع)، و ذلك يعني ان الطفل لا يستطيع ابتلاع السائل الامنيوسى و التحكم في كميتة من حوله. كما انه ربما يصير مؤشرا على ان لدي الطفل مشكلة في جهازة العصبى المركزى او في القلب او في الكلى.

 

    • فى بعض الاحيان، يرتبط وجود فائض في السائل الامنيوسى مع الاطفال الذين يعانون من خطا في عدد الكروموسومات، كمتلازمه داون المنغوليه او متلازمه ادوارد .

 

  • وفى حالات نادره جدا، ربما يوجد ورم في المشيمه او ربما تكون=هنالك مشكلة في الشرايين الموجوده في الحبل السرى مما يؤدي الى وجود فائض في السائل الامنيوسي.

مع ذلك، من الهام ان نتذكر ان معظم النساء اللاتى يعانين من وجود زياده في السائل الامنيوسى ينجبن اطفالا اصحاء، خاصة اذا كانت الحالة الطبيه طفيفة.

كيف تمكن معالجه وجود زياده في السائل الامنيوسي؟

اذا كان من المعروف انك غير مصابه بمرض السكري، سيجري لك اختبار رده الفعل المناعيه على الجلوكوز و نسبة السكر التراكمى للتاكد من مستويات السكر في الدم. فاذا كانت عالية، ربما يتم تحويلك الى اخصائيه امراض السكر و التي يمكنها خفض مستويات السكر في دمك مما سيقلل من كميه السائل.

قد يساعد التصوير بالموجات ما فوق الصوتيه على توضيح اي مشاكل موجوده لدي طفلك. اذا بين التصوير التفصيلى انه ليس هنالك اي شيء غير عادي، فان طفلك يصير بصحة جيده تماما، و بالتالي يرجع وجود الزياده في السائل الامنيوسى لسبب اخر. هنالك اختبارات مخبريه اخرى= للتاكد ما اذا كان وجود زياده في السائل الامنيوسى يعود الى الاصابة بعدوي ام لا.

فى الشهرين الاخيرين من الحمل، سيصبح لديك مواعيد منتظمه للمتابعة في عياده الحوامل لمراقبه حالتك اثناء مراحل الحمل. و وفقا لسبب الزياده في السائل الامنيوس، ربما تصف لك طبيبتك دواء يعمل على تقليل كميه البول التي ينتجها الطفل.

فى الحالات الحادة، ربما يصير من اليمكن تفريغ بعض السائل الامنيوسى لتقليل كميته. و ممكن ان يخفف ذلك الاجراء من احتمالات دخولك مخاضا مبكرا او من ان تبدا المشيمه بالانفصال عن جدار الرحم.

مع ذلك، هنالك موازنه لاستعمال هذه التقنية، فانقاص العديد من السائل الامنيوسى يزيد ايضا من احتمال تحرك المشيمه بعيدا، كما ان هنالك مخاطر اخرى= كالاصابة بعدوي و نزيف كذلك.

بدلا من ذلك، في معظم الحالات ستنصحك طبيبتك بالراحه قدر الامكان. ربما يعني هذا ان تبدئى اجازة الوضع و الامومه في وقت مبكر. حتى مع التزامك بالراحة، ربما تدخلين في مخاضا مبكرا بسبب رحمك المنتفخ.

ستشرح لك طبيبتك علامات او مؤشرات الولاده المبكره بحيث يمكنك الذهاب الى المستشفي مباشره اذا انفجر كيس الماء لديكاو بدات تشعرين بانقباضات.

ماذا سيحدث عندما تقترب الولادة؟

تدخل حوالى واحده من كل خمس نساء يعانين من وجود فائض في السائل الامنيوسى المخاض و يلدن في وقت مبكر، و هذا ببساطه لان الرحم لا يستطيع ان يحمل الطفل و كل السوائل الزائده لفتره اطول.

من الهام ان تصلى الى المستشفي باسرع ما ممكن اذا جاءك المخاض قبل الاسبوع 37 من الحمل. اتصلى بطبيبتك و اخبريها بما يحدث. اذا لم يكن هنالك احد لياخذك الى المستشفى، اتصلى بالاسعاف.

حتى اذا كان طفلك يبدو بصحة جيده و لم يكن عليك الذهاب الى مستشفي متخصص، ستتم مراقبتك بعنايه شديده خلال المخاض و هذا لعدد من الاسباب:

ان وجود سائل اضافى في الرحم يجعل من الصعب على طفلك تثبيت راسة الى اسفل في الحوض. لذلك اذا انفجر كيس الماء لديك، فهنالك خطر ان يتم سقوط الحبل السرى الى اسفل في المهبل امام راس الطفل. اذا حدث ذلك، قد تحتاجين الى الخضوع لعملية قيصريه طارئة.

هنالك احتمال بان تنفصل المشيمه بعيدا في وقت مبكر اذا انكمش الرحم فجاه عند تفريغ السائل الامنيوسي. و يزيد لديك ايضا احتمال حدوث نزيف غزير اولى بعد و لاده الطفل.

اذا كنت مصابه بمرض السكرى و صار حجم طفلك كبيرا جدا، ستتابع الطبيبه و ضعيه الطفل للتاكد من انه يتحرك الى اسفل باستمرار عبر حوضك و انه غير عالق. في بعض الاحيان، ربما يعلق كتفا الطفل كبير الحجم خلال نزوله. اذا حدث لك ذلك، سيتم استدعاء اخصائيه التوليد و التي سوف تساعدك على الوصول الى الوضعية التي تحرر طفلك في معظم الحالات.

اعرفى المزيد عن المولود كبير الحجم .

احيانا ربما يقترح عليك مسبقا ان تخضعى لولاده قيصريه مخطط لها. ربما يصير هذا في حالة حملك بتوام، او اذا كان طفلك يتخذ و ضعيه عرضيه عبر رحمك، او اذا لم يستقر على اي و ضعيه معينة وضعية الجنين المتغيره باستمرار)، او اذا كان يعتقد ان حجمة ضخم جدا جدا .

ما هي اروع الطرق للتعامل مع وجود زياده في السائل الامنيوسي؟

اذا كنت تتنفسين بضيق شديد:

    • احصلى على قدر كبير من الراحة

 

    • ابقى كل ما تحتاجينة خلال اليوم في الطابق السفلى من المنزل اذا كان منزلك من طابقين او اكثر

 

    • قومى بالاعمال المنزليه على فترات قصيرة و لا تقلقى اذا اخذت منك و قتا اطول من المعتاد

 

  • اقبلى كل عروض المساعدة التي تقدم لك

قد تجدين انك تشعرين ايضا بحرقه في المعده و هذا لان الرحم يضغط على معدتك:

    • تناولى كميات صغار من الطعام بشكل منتظم

 

    • لا تستلقى بعد الطعام او تناولى الاكل قبل حلول موعد النوم

 

    • تجنبى الماكولات و المشروبات التي ممكن ان تجعل حرقه المعده تزداد سوءا، كتناول الاطعمه الدسمه و القهوة

 

    • نامي و انت تسندين بطنك و تدعمينة بالوسائد جيدا في السرير

 

  • يمكنك ان تطلبى من طبيبتك ان تصف لك مضادا للحموضة.

من المحتمل انك تشعرين بقلق او توتر شديدين بالاضافه الى شعورك بالضخامة:

    • احصلى على اكبر قدر يمكن من المعلومات. يمكنك ايضا الذهاب الى دروس ما قبل الولاده في اقرب وقت ممكن، بدل الانتظار حتى نهاية الحمل.

 

    • حاول ان تشغلى نفسك. اذا كنت لا تريدين ان تتواجدى في الاماكن العامة لانك غير مرتاحه لحجمك و شكلك الحالي، قومى بدعوه صديقاتك الى منزلك. احصلى على عدد من اقراص الفيديو الرقميه دى في دى التي طالما رغبت في مشاهدتها، و استمتعى بها!

 

  • اذا طرات عليك اي اعراض حديثة او ساءت الاعراض الموجوده لديك، اتصلى بطبيبتك فورا او اذهبى مباشره الى المستشفى.

 

 

 

  • وضعية الجنين المتغيره
398 views