تنميل بالجسم

صورة تنميل بالجسم

 

تنميل في جسمك ان كنت تعانى من التنميل في جسمك فما هو اسبابه و كيف ممكن معالجته و ما هي اعراضه؟

تنميل الجسم هو احساس او شعور بالوخز الخفيف في الجسم او في اعضاء معينة من الجسم ينتشر ذلك الوخز بالجسم و يسبب شعور بالالم و احساس غير مريح، و هو اشبة بوخز الابر او الدبابيس في الجلد و البشره و يسبب انزعاج و عدم راحه للفرد، و يعتبر التنميل من المشاكل الشائعه عموما في عصرنا الحالى و يعود الى سبب عديده و لا يكفى ان يصاب الفرد بالتنميل مره واحده ليقال ان لدية مشكلة ما فعاده ما يتعرض الشخص للتنميل بشكل مستمر نتيجة لمشكلة او خلل ما .

ترتبط ظاهره او شعور التنميل بالجهاز العصبى بشكل كبير لكونة يصيب الاعصاب فيؤدى الى الاحساس بالوخز المؤلم و بالتالي فان التنميل ربما يصير نتيجة لخلل و ظيفى في الاعصاب او اصابة احد الاعصاب بخلل او مشكلة او تاثير شيء ما على العصب فيؤدى الى الشعور بالوخز او التنميل، و فيما يلى اكثر المشاكل المسببه للتنميل:

الضغط العصبي: كما اشرنا سابقا ان التنميل يرتبط بشكل كبير بالاعصاب و بوجود خلل و ظيفى باحدي اعصاب الجسم لدي المريض و من هذه المشاكل هو تقطع بالاشارات العصبيه بجسم الانسان فينتج عن ذلك التقطع وخز مؤلم، و في حالات اخرى= لا يشترط وجود خلل و ظيفى فعلى بالعصب انما ربما يصير ربما تعرض احدي الاعصاب لضغط ما فيؤدى للتنميل كان يجلس الشخص على قدمة بكيفية تضغط على العصب فتؤدى الى تنميلها.

الديسك: من الاسباب التي تؤدى الى تعرض الفرد للتنميل المستمر هو اصابة الفرد بالديسك خصوصا ان كان الديسك في العامود الفقرى للفرد لان هذا يؤدى الى الضغط على اعصابة في منطقة العامود الفقرى فيؤدى الى تنميل بالجسم و شعور بالتخدر الكامل و احيانا عدم القدره على الحركة.

نقص الاكسجين: من الاسباب الشائعه لحدوث التنميل بالجسد كامل هو تعرض الجسم لنقص في الاكسجين مما يؤدى ذلك النقص في الاكسجين الى عدم توزع الاشارات العصبيه بشكل صحيح في الجسد و بالتالي التنميل.

تلف الاعصاب: تلف الاعصاب المتمثل بالتهاب الاعصاب او تلفها بكيفية ما يؤدى الى تنميل بالجسم و ربما ينتج تلف الاعصاب نتيجة لتعرض احدي اطراف الجسم بحروق تؤذى و تتلف الاعصاب.

مشكلات الدماغ: ربما يصير التنميل ناتج عن خلل بالدماغ او بسبب نقص بالاكسجين الواصل للدماغ و تاثر الاعصاب في الدماغ او نتيجة لاصابة الشخص بالصداع النصفى او الشقيقة.

الاورام و الكتل في الجسم: ان وجود بعض الكتل و الاورام في جسم الانسان ربما يؤدى الى الضغط على الاعصاب و بالتالي تاثر الاعصاب فيكون اسباب بالتنميل للجسد كامل.

وكما اشرنا سابقا ان التنميل ربما يصير نتيجة لحالة عرضيه كجلوس الفرد بشكل خاطئ فيضغط على احدي اعصاب جسمه فيؤدى للشعور بالوخز و التنميل و لكن ان تعرض الفرد بشكل مستمر للوخز و التنميل فان هذا يستدعى مراجعه الطبيب المختص و من الحالات التي تستدعى القلق عند حدوث التنميل و تستوجب مراجعه الطبيب هي عجز الفرد عن الحركة و تخدر كافه اعضاء جسدة عند حدوث التنميل ا وان يشعر بدوار شديد و صداع مؤلم بشكل متزامن مع التنميل او عجزة عن الرؤيا بوضوح و العجز عن المشي او زياده التبول في بعض الحالات و من الحالات المؤلمه و التي تستدعى مراجعه الطبيب المختص هي حدوث التنميل بمنطقة الحوض او حدوثة دون اسباب معين او ظاهره ما و في بعض الحالات يحدث التنميل و الوخز نتيجة قيام الفرد بانشطه معينة و في كل الحالات يستوجب على المريض مراجعه الطبيب لمعرفه السبب= الرئيسى الذى ينتج عنه التنميل و من ثم معالجته.

يجب التنوية ان استمرار شعور الفرد بالوخز و التنميل امرا لا يستهان به بل يجب اخذة بعين الاعتبار و معرفه اسباب حدوثة و معالجه السبب= الرئيسى من ذلك.

410 views