حلق الدبر

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبة اما بعد:

صورة حلق الدبر

فشعر الانسان ينقسم الى ثلاثة اقسام:

الاول: ما نص الشارع على تحريم اخذه.

الثاني: ما نص الشارع على طلب اخذه.

الثالث: ما سكت الشارع عنه.

فما نص الشارع على تحريم اخذه، لا يجوز قص او ازالة شيء منه، كاللحية للرجل، و الحاجب للمراة و الرجل على السواء، لادلة كثيرة منها: قوله صلى الله عليه و سلم: “حفوا الشوارب، و اعفوا اللحى” رواة البخارى و مسلم، و قوله: “جزوا الشوارب، و ارخوا اللحى، خالفوا المجوس” رواة مسلم.

وقد لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم النامصات بقوله: “لعن الله النامصات و المتنمصات المغيرات خلق الله” رواة مسلم.

والنامصة هي التي تاخذ من شعر حاجبها.

وما نص الشارع على طلب اخذة فيزال، او يؤخذ منه بقدر ما و رد الشارع به، مثل: الابط، و العانة للجنسين، و الشارب للرجل. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “عشرة من الفطرة قص الشارب، و اعفاء اللحية ، و السواك، و استنشاق الماء، و قص الاظافر، و غسل البراجم، و نتف الابط، و حلق العانة ، و انتقاص الماء.قال مصعب: و نسيت العاشرة الا ان تكون=المضمضة . و قال و كيع: انتقاص الماء يعني: الاستنجاء” رواة مسلم.

ومعنى البراجم اي: عقد الاصابع و مفاصلها كلها.

قال النووي: قال العلماء: و يلحق بالبراجم ما يجتمع من الوسخ في معاطف الاذن، و هو الصماخ، فيزيلة بالمسح، لانة قد اضرت كثرتة بالسمع، و كذلك ما يجتمع في داخل الانف).

وقال: والمراد بالعانة الشعر الذى فوق ذكر الرجل و حواليه، و كذلك الشعر الذى حول فرج المراة ، و نقل عن ابي العباس بن سريج انه الشعر النابت حول حلقة الدبر، فيحصل من مجموع هذا: استحباب حلق كل ما على القبل و الدبر و حولهما، واما وقت حلقة فالمختار انه يضبط بالحاجة و طوله، فاذا طال حلق، و كذلك الضبط في قص الشارب، و نتف الابط، و تقليم الاظافر.

واما حديث انس المذكور في الكتاب اي صحيح مسلم): وقت لنا في قص الشارب، و تقليم الاظافر، و نتف الابط، و حلق العانة ان لا يترك اكثر من اربعين ليلة فمعناه: لا يترك تركا يتجاوز به اربعين، لا انهم وقت لهم الترك اربعين). انظر صحيح مسلم بشرح النووى 2/151).

واما القسم الثالث: فهو ما سكت عنه الشارع، و هو معفو عنه لقوله صلى الله عليه و سلم: “وما سكت عنه فهو عفو” رواة البزار و الطبرانى و حسنة الهيثمي.

فهذا القسم يرجع الى اختيار العبد مثل: الشعر الذى ينبت على الانف، او على الجبهة ، فان شاء ازاله، وان شاء ابقاه.

والله اعلم.

  • اجمل الدبر
  • صور الدبر
  • وطء الدبر
1٬674 views