سبب عدم وجود اعراض حمل

صورة سبب عدم وجود اعراض حمل

 

قال تعالى: وبدا خلق الانسان من طين، ثم جعل نسلة من سلاله من ماء مهين السجدة. 7-8)

 

مفهوم الحمل

يعرف الحمل بانه عملية تحدث عند الانثى، و تكون=حاملا بجنين واحد او اكثر في جسدها.

يدوم الحمل نحو تسعه اشهر، و يبدا من احدث دوره حتى الولادة؛ اي 38 اسبوعا بعد الاخصاب.

يطلق لقب جنين على ما تحملة المرأة من وقت الاخصاب حتى الولادة.

مراحل الحمل

يتم تحديد وضع الجنين الطبي و القانونى في كثير من المجتمعات طبقا لتقسيم فتره الحمل الى ثلاث مراحل هي:

مرحلة تكون=فيها احتمالات اسقاط الجنين كبيرة، و هي تعني: الموت الطبيعي للجنين).

مرحلة ممكن فيها مراقبه نمو و تطور الجنين.

مرحلة تبدا حين يصير الجنين ربما تطور بشكل كاف ليتمكن من مواصله الحياة من دون معونه طبيه او بمعونه طبيه خارج رحم المراة.

اعراض الحمل

هنالك بعض العلامات و الاشارات التي ربما تصدق او تكذب، و من المهم التنبة اليها و لكن دون الاعتماد عليها اعتمادا جازما و نهائيا؛ اذ ممكن ان تشعر المرأة بجميع علامات و اعراض الحمل التي سنوردها، و مع هذا لا تكون=حاملا؛ و لذلك يجب التاكد من الحمل عن طريق اجراء الفحوصات و الاختبارات التي تعقب وجود العلامات لتاكيد الحمل، وان تبين انه ليس هنالك حمل فمن المحتمل ان تكون=المرأة متاثره نفسيا و متعبه نتيجة تفكيرها المستمر بالحمل او خوفها منه. و من العلامات الاوليه للحمل:

تاخر نزول الحيض عن موعدة لمدة اسبوعين؛ فهذه العلامه تعتبر التنبية الاول للحمل بالنسبة لسيده تمارس الجماع، و تحيض بشكل منتظم.

الغثيان و القيء في الصباح او عند المشي او عند النهوض من الفراش.

الاحساس بوخز خفيف و حكه في جلد الثدي و خاصة حول الحلمة؛ و هذا بسبب زياده كميه الدم في جلد الثدي.

كثرة التبول.

الوحام: و هو اشتياق المرأة الحامل لبعض نوعيات الاطعمه التي تحبها، و عزوفها او رفضها لاطعمه اخرى.

القلق و المزاجية.

كثرة النوم.

تاكيد الحمل عن طريق سماع ضربات قلب الجنين في رحم امه، و التي تاخذ في الخفقان اثناء 7 الى 8 اسابيع على الاغلب من بدء الحمل.

ونشير الى انه ربما تخرج لدي احدي النساء كل علامات الحمل التي تم ذكرها، و لكنها لا تكون=حاملا بشكل فعلي، او ربما تخرج عليها علامات قليلة و لكن حملها مع هذا يصير مؤكدا، و عليها زياره طبيب مختص لاجراء فحوصات طبيه لتاكيد الحمل، و تتفاوت دقه هذه الفحوصات من امرأة الى اخرى.

اختبارات الحمل

اختبار الحمل المنزلي: ذلك الاختبار يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول، و ذلك الاختبار المنزلي يستطيع ان يكشف ان كانت المرأة حامل ام لا، و هذا في وقت مبكر ربما يصير منذ اليوم الاول لغياب حيضها حوالى 14 يوما بعد الحمل)، و يتم الكشف عنه اثناء دقيقة من فحص عينه البول.

اختبار الحمل البولى في المختبر: يتم اجراء ذلك الفحص في المختبر او العيادة، و هو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقه ربما تصل الى 100%، و بامكانة اكتشاف ايه نسبة من الهرمون في وقت مبكر من الحمل ربما يبلغ من 7 حتى 10 ايام بعد حدوث الحمل، و يعد تحليل البول عاده ارخص كلفه من تحاليل الدم، و لكن اختبارات الدم تعطى من النتائج اكثر مما تعطية اختبارات البول.

اختبارات الدم المخبرية: تستطيع ان تكشف هذه الاختبارات الهرمون بدقه تبلغ 100%، و في وقت مبكر ممكن ان يكشف الحمل بعد 7 ايام منه، و كذلك يساعد ذلك الاختبار على تحديد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون.

وننوة الى انه مهما كانت نتائج التحاليل المخبريه فان التشخيص الادق يقتضى بان يتبعة فحص طبي ايضا؛ و هذا لان الوصول الى نتائج سلبيه خاطئة ليس مستبعدا احيانا بالذات في بدايات الحمل، و لذلك يجب تكرار الاختبار و الفحص الطبي بعد هذا باسبوع تقريبا، و اذا تكررت نتائج الحمل السلبيه مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة ان تعرض الامر على الطبيب لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

التغذيه خلال الحمل

يجب على الحامل ان تهتم بشكل جيد في تغذيتها لان هذا ينعكس على صحتها و صحة جنينها، وان تكثر من الالبان و الخضار و الفواكه، و من اهم المواد التي يجب ان تتناولها الحامل:

حامض الفوليك فيتامين ب9): فهو مهم للغايه في بداية الحمل و حتى قبل بدايته، و يوجد ذلك الحامض بكثرة في الخضروات، و لا سيما السبانخ و البطيخ و الحمص و البيض.

الكالسيوم و الحديد: فهما مهمان جدا جدا لنمو الجنين بشكل سريع، و يتواجد الكالسيوم بكثرة في منتجات الالبان، بينما يتواجد الحديد في اللحم الاحمر، و من اكثر الاطعمه التي تحتوى على هاتين المادتين: فول الصويا، و بعض الورقيات.

فيتامين د: فهو مفيد جدا، و لا يصير الكالسيوم فعالا الا في وجود ذلك الفيتامين، و اسهل الطرق للحصول على فيتامين د هي التعرض للشمس مدة 15 دقيقه يوميا، و ممكن ايضا الحصول عليه عن طريق السمك و خاصة السلمون.

الفلورايد: فهو يساهم بشكل كبير في تكوين الاسنان بواسطه تغيير طبيعه كريستالات الكالسيوم، و يفضل الاطباء بان تحصل المرأة في الفتره الاخيرة من من الحمل على الفلورايد، و خلال الرضاعه الطبيعية.

اوميجا-3: و هي احماض دهنيه مركبه تساعد في تكوين انسجه المخ و قرنيه العين، و تتواجد بشكل كبير في الاسماك ذات نسبة الدهون العاليه مثل: التونة، و السلمون، و الرنجة، و السردين، و الماكريل)، و بعض نوعيات البيض، و عين الجمل، و الاعشاب البحرية. و ننوة الى ان الاسماك الكبيرة ربما تحتوى على كميات من الزئبق السام، و لذلك يجب الموازنه عند طعام السمك من قبل الحوامل؛ حيث ان طعام السمك مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا كاف للحصول على الدهون، و لا يؤدى هذا الى دخول الزئبق الضار بشكل كبير.

وعلى المرأة الحامل ان تراعى النظافه عند الاكل، وان تنتبة لخلو الاكل من البكتيريا و الفطريات الضارة، و هذا عن طريق غسل الخضروات جيدا، و طهى اللحوم بشكل جيد، و الانتباة لمنتجات الالبان غير المعقمة، و تنظيف الثلاجات بالكلور المخفف بانتظام.

  • عدم وجود اعراض الحمل
  • تاخر الدورة مع عدم الاحساس بالحمل
  • كثرة التبول هل هي اعراض دورة او حمل
728 views