علاج دوجماتيل 50 دواء Dogmatil او مايسمى سلبرايد Sulipride

اعانى من القولون العصبي، و ربما صف لى الطبيب بعض الادويه مضافا اليها دواء الدوجماتيل، و الذى تفاجات بما كتب في نشرتة من اعراض جانبية، كاضطراب نظم القلب، و رعشة، و تحركات شاذه بما في هذا حركات الوجة و اللسان و غيرها، فخفت منه، و خفت ايضا من ان يتسبب لى ذلك بتشتت فكري، فانا اعانى اصلا من تشتت فكري، و خفت من ان يحدث لى الادمان على ذلك الدواء، ذلك ما يخيفنى اكثر.

فماذا افعل هل اتناولة ام لا ارجو الافاده و عاجلا، و لكم جزيل الشكر.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ امل حفظها الله.

وبركاته، و بعد:

فان عقار دوجماتيل Dogmatil او ما يعرف علميا باسم سلبرايد Sulipride)، هو من الادويه الجيده جدا جدا و السليمه جدا، و الاثار الجانبيه التي ذكرت في نشره ذلك الدواء هي حقيقة ممكن ان تحدث، و لكن هذه الاثار الجانبيه تحدث مع الجرعات الكبيرة و الجرعات التي تتعدي ثمانمائه مليجرام في اليوم، و هذه الجرعات الكبيرة تستخدم فقط في حالات مرض الفصام، حيث ان ذلك الدواء من الادويه المتعدده الاستعمالات، فهو يستخدم لعده حالات نفسيه و حالات ذهانيه عقليه كما ذكرت، كالفصام مثلا، و بالنسبة للحالات النفسية، فاكثر الحالات التي يستخدم فيها ذلك الدواء هي القلق النفسي، خاصة القلق النفسي المصحوب باعراض جسدية، و ربما و جد ان لهذا الدواء فعاليه خاصة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمى خاصة القولون العصبي.

اذن: اؤكد لك بصورة علميه صادقه و صريحه ان هذه الاعراض الجانبيه هي نادره الحدوث، و تحدث مع الجرعات الكبيرة، و في حالتك الجرعه المطلوبه هي ما بين خمسين الى ما ئتين مليجرام في اليوم، و هذه الجرعه صغار جدا، و لن تحدث معها اي اثار جانبية، كالرجفة، او الحركات اللاارادية، او اضطرابات في القلب و ما شابة ذلك، فان ذلك لن يحدث لك مطلقا.

والشيء الاخر ان ذلك الدواء يتميز بانه دواء غير ادمانى و غير تعودي، و هو دواء سليم جدا.

اما بالنسبة لتشتيت التفكير فهو غالبا يصير ناتجا من القلق النفسي، و في هذه الحالة سوف يساعد ذلك الدواء في علاج ذلك التشتيت في التفكير، و يؤدى الى تحسن التركيز ان شاء الله تعالى؛ لان ال دوجماتيل Dogmatil كما ذكرت لك معالج فعال للقلق، و القلق هو من المسببات الرئيسيه لتشتت و تتطاير الافكار، و عدم القدره على التركيز.

اذن: ارجو الاطمئنان الكامل، و ارجو الا تتعدي جرعه ال دوجماتيل Dogmatil ما ئتين مليجرام في اليوم.

انا لا اعرف الطريقة التي وصف الطبيب بها الدواء لك، و لكن الشيء المعتاد ه وان يتناولة الانسان بمعدل كبسوله من فئه خمسين مليجرام مره الى ثلاث مرات في اليوم، فارج وان تطمئنى تماما من ذلك.

هناك نقطه بسيطة اود ان اوضحها، و ارجو الا تسبب لك اي ازعاج مطلقا، فان ال دوجماتيل Dogmatil قد يؤدى الى ارتفاع في هرمون يعرف باسم هرمون الحليب البرولاكتين Prolactin)، فان ذلك من الهرمونات النسويه الضرورية، و التي تتحكم في الدوره الشهرية لدي النساء، و ذلك الهرمون بالطبع لا يعمل لوحدة على تنظيم الدوره الشهرية، بل هو جزء من منظومه هرمونية، و لكنة يعتبر من الهرمونات المهمه في هذه المنظومة.

ال دوجماتيل Dogmatil في حالات نادره و قليلة و لدي بعض النساء، قد يؤدى الى ارتفاع في هرمون البرولاكتين Prolactin ، و ذلك قد يؤدى الى عدم انتظام بسيط في الدوره الشهرية.

لا اتوقع ان يحدث هذا لك، و لكن و ددت ان الفت نظرك لهذا العرض الجانبي، و اذا حدث لك شيء من هذا، فبالطبع يصير من الاروع ان تتحدثى الى طبيبك و تتوقفى عن الدواء، و لكن لا اريد ان اجعلك تقلقى نحو ذلك العرض الجانبي، و لا اريد ان اسبب لك مشغوليات جديدة، فقط ذكرتة من قبيل الاطلاع و المعرفه العلمية، و في نفس الوقت اؤكد لك ان ذلك العرض و هو ارتفاع هرمون البرولاكتين Prolactin نادر الحدوث، و لا يحدث مع الجرعات الصغيرة في اغلب الاحيان.

وختاما: ارج وان تطمئنى تماما على سلامة الدواء، و انه ليس بالادماني، و اسال الله تعالى لك الشفاء و العافية، و بارك الله فيك، و كل عام نحن و انت و كل المسلمين بخير.

وبالله التوفيق.

  • حبوب Dogmatil 50 mg
  • حبوب نفسيه دوجماتيل
  • خصائص دواء دوجماتيل
  • دواء sulipride
  • دوجماتيل 50 اعراض جانبية
  • دوجماتيل٥٠
  • نشره دوجماتيل٥٠
3٬741 views