افضل مواضيع جميلة بالصور

انزع الجوارب نزع الجورب

السؤال: امر امام مسجد حينا المصلين بعدم لبس الجوارب في المسجد، ولكن بعض الاخوة يمتنعون من نزع جواربهم حفاظا على مدة المسح عليها، فهل يعد امر الامام بنزع الجوارب في المسجد صحيحا؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من ارسله الله رحمة للعالمين، وعلى اله وصحبه واخوانه الى يوم الدين، اما بعد:

فلا ينبغي منع الناس من الصلاة بالجوارب النقية التي لا تحمل نجاسة، وليس بها اذى او صدهم عن المساجد بسببها، لجواز الصلاة بها اتفاقا، سواء بغرض المسح عليها او لا، وسواء في المسجد او خارجه، ولان النبي صلى الله عليه واله وسلم «مسح على الجوربين والنعلين»(١)، وثبت انه صلى حافيا ومتنعلا(٢)، وكلاهما سنة، لذلك لا يصح ان يتقرب الى الله تعالى بنزع الجوارب او التساخين او اللفائف الطاهرة بدعوى زيادة الاجر والمثوبة بالصلاة حافيا، لان كل بدعة ضلالة، قال صلى الله عليه واله وسلم: «من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد»(٣).
والعلم عند الله تعالى، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه واخوانه الى يوم الدين، وسلم تسليما.

 

الجزائر في 19 من ذي الحجة 1427ﻫ
الموافق ﻟ: 8 جانفي 2007م

 
١- اخرجه ابو داود في «الطهارة» باب المسح على الجوربين: (159)، والترمذي في «الطهارة» باب ما جاء في المسح على الجوربين والنعلين: (99)، والنسائي في «الطهارة» باب المسح على الخفين في السفر: (125)، وابن ماجه في «الطهارة» باب ما جاء في المسح على الجوربين والنعلين: (599)، وابن حبان: (1338)، وابن خزيمة: (199)، واحمد: (17864)، من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه. وصححه الالباني في «الارواء»: (101).

السابق
حلويات بالجوز حلا جوز
التالي
رسائل تقدير رسايل التقدير المعبره