افضل مواضيع جميلة بالصور

كيف ابني المعرفية


ما هو التطور المعرفي؟

من السهل قياس التغيرات في وزن وحجم المولود الجديد. وليس من السهل ابدا رؤية ما يحدث داخل دماغه، لكنه في حالة تطور ونمو متواصلين.

ان اجزاء دماغ طفلك التي تتحكم في وظائف الجسم في حالة تحفز شديد، ولن يتغير ذلك. لذا، يعلم مسبقا كيفيتنفس، ويتغذي، وينام، ويتبرز. مع ذلك، تحتاج اجزاء دماغ طفلك التي تتحكم في فهمه نفسه والعالم الى مزيد من الوقت.

لا يقدر دماغ المولود الجديد بعد التعامل بشكل كامل مع الاحساس، والفكر، والذاكرة، واللغة، والتنسيق الجسماني. وتسمى عملية تعلم طفلك التدريجي لهذه المهارات “التطور المعرفي”.

متى يبدا التطور المعرفي؟

هل كنت تسترخين امام البرنامج التلفزيوني المفضل لديك في الاسابيع الاخيرة من الحمل؟ هل يبدو طفلك مطمئنا عندما يسمع شارة البرنامج الموسيقية؟ اذا كان هذا الامر صحيحا، فسيثبت لك انه يستطيع التعلم والتذكر حتى قبل ان يولد.

عندما يبلغ طفلك بضعة اسابيع من العمر، يدرك انه يمكن ان يجعل الاشياء تحدث. لكن لا تتطورقدرته على تذكر ذلك الا مع مرور الوقت.

حاولي ربط شريط على قدم طفلك حتى تتحرك لعبته المتحركة عندما يركل. في عمر الشهرينسيركل اكثر، لكنه بعد بضعة ايام سينسى ماذا يفعل لتحقيق التاثير نفسه. في عمر الستة اشهر، يرجح ان يتذكر ما يجب القيام به لمدة اسبوعين.

تسمى قدرة طفلك على الربط بين افعاله وما يتبعها من نتائج “المعرفة”. واكثر مهارات الذاكرة تعقيدا هي التذكر والقدرة على التفكير في امر خارج السياق. على سبيل المثال، تفكير طفلك في سريره وهو في كرسيه الخاص في السيارة.

ان التذكر امر نادر الحدوث قبل عمر الستة اشهر، ولكن بعد هذا العمر راقبيه عندما يبدا باستخدام اشياء مثل الكلمات. وغالبا ما تكون الاشارة لكي يتم حمله من اولى هذه الاشياء.

في حوالي الستة اشهر من العمر، يرجح انتقال طفلك من وضع جميع العابه في فمه وخبطها الى اظهار انه يدرك انها تعمل بشكل مختلف. فالسيارات “تدفع”، ولكن الدمى المحشوة “تحتضن”.

هل يمكنني المساعدة في تطور طفلي المعرفي؟

يحدث معظم تطور طفلك المعرفي بشكل طبيعي، ولكن يمكنك لعب دور كبير في المساعدة على تقدمه. خلال المئة سنة الماضية، اصبح الاباء والامهات يهتمون اكثر بكيفية تطور ادمغة اطفالهم. اصبح الاطفال اكثر ذكاء نتيجة لتدخل الاهل في تطورهم. لذا تشكل كيفية تفاعلك مع طفلك فرقا.

منذ وصول طفلك الى العالم وهو ينظر حوله ويتعلم. يتعرف طفلك المولود حديثا على رائحتك وصوتك. ويحب التدقيق في ملامح وجهك. يتحرك وفقا لايقاعات كلامك ويقلد حركة شفاهك. اذا كنت تراقبين طفلك بدقة فستعرفين متى تستجيبين لاشاراته.

يتعلم الاطفال بالتكرار. لذا العبي مع طفلك العابا بسيطة. دعيه يجرب اللعبة وامنحيه الوقت ليمارسها معك.

كما يساعد وجود العاب تناسب سن طفلك. لكن حاولي الا تفرطي في جلب الالعاب لطفلك لان كثرتها تشتت انتباهه. يجد الطفل مشتت الانتباه صعوبة في التركيز على شيء واحد.

متى يحدث التطور الكبير في الفهم لدى طفلي؟

يتطور كل طفل وفق ايقاعه الخاص، لكن يمكننا عموما توقع التطورات الكبيرة في فهم الطفل التي تحدث اثناء نموه. تابعي القراءة لمعرفة ما يمكن توقعه في المراحل المختلفة.

منذ الولادة وحتى الشهر الثالث
يحب طفلك نبرة صوتك العالية ويجب ان يلتفت باتجاهك. اذا اخرجت لسانك في وجهه، فسيقلدك.

لا يفهم طفلك انه يمكن ان يجعل الاشياء تحدث. في عمر الستة اسابيع، لا يدرك انك موجودة عندما لا تكونين معه. لا يفهم حتى انك الشخص نفسه في كل مرة تكونين فيها معه. ولا يخاف من الاشخاص الغرباء. يرحب طفلك بالعناق والاحتضان من اي شخص.

من 3 الى 6 اشهر
يستطيع طفلك الان جعل الامور تحدث. يعلم اين يتوقف ويبدا كل شيء اخر، ويدرك انه حتى اذا تلامست لعبتان فلا تتحولان الى لعبة واحدة.

يستطيع طفلك التصنيف. اريه ست صور للقطط وشاهدي دهشته عندما يجد ان الصورة السابعة لكلب. ضعي مراتين او ثلاثا واجلسي مع طفلك امامها. يحب رؤية الكثير من الانعكاسات لصورتك. بحلول الشهر الخامس، قد يزعجه ذلك لانه يعرف حينها انه يجب ان يكون هناك ماما واحدة فقط.

في عمر الستة اشهر يستطيع طفلك بسهولة امساك وخبط واستكشاف الالعاب بفمه. يستخدم الشكل والملمس واللون ليتعرف عليها. ويدرك ان اللعبة التي يمسكها هي التي قد راها سابقا.

من 4 الى 9 اشهر
يعرف طفلك اسمه الان. واصبح لا يرتاح للغرباء والاماكن غير المالوفة.

يستطيع طفلك وضع الخطط وتقرير الحبو او الزحف صوب دبه المحشو او القاء نظرة اخرى على الموجود تحت الطاولة. يميل الى استخدام الالعاب بشكل صحيح حيث يقرع الطبول ويرمي مكعبات البناء على الارض.

قد تجدين طفلك يقلد شيئا فعلته بالامس. واذا تعلم حيلا جديدة، مثل اسقاط الخشخيشة من سريره، فسيحرص على تجريبها في مكان اخر. راقبيه عندما يسقط ملعقته من كرسي الطعام الخاص به. لا يفهم طفلك لعبة الاختباء حتى الان، لو اختفت ملعقته ربما لن يبحث عنها.

من 9 الى 12 شهرا
يتعلق طفلك بك ويبكي عند مغادرتك المكان. انه منزعج لانه يعلم انك موجودة حتى عندما لا يراك. لكن اذا راى نفسه في المراة، فلن يدرك ان انعكاس الصورة هذا يخصه.

ربما يصدر طفلك اصواتا ذات معنى ستشكل كلماته الاولى. سيبدو سلوكه اكثر تخطيطا ويتحسن في توقع ما سيحدث.

من 12 الى 18 شهرا
يخبرك طفلك بما يريد بمزيج من الكلمات والافعال. كما يستطيع تقليد الافعال، خاصة افعالك. حتى انه قد يقلد امرا راك تفعلينه الاسبوع الماضي. ينبش طفلك كل شيء، يفتح الخزائن، ويفرغ الصناديق. انه في مهمة لاكتشاف العالم!

اذا واجهته مشكلة فسيجرب حلا بعد الاخر. اذا ضاع منه شيء او اختفى، فسيبحث عنه بشكل منهجي او نظامي.

من 18 الى 24 شهرا
قارب طفلك الان عمر السنتين وبدا بصياغة الكلمات معا. يمكنه في بعض الاحيان استنتاج الامور في راسه وحل المشكلة من دون اللجوء الى التجربة والخطا. يبحث طفلك عن الاشياء حيث تركها. وهو يمثل ويقلد.

مع طبيعته الحنونة والمحبة، قد يكون طفلك ايضا مزاجيا وصعب المراس وغير واقعي بشان ما يمكنه القيام به. ويتحول شعوره بالاحباط الى نوبات من الغضب والعصبية. ويصر على مواقف غريبة.

في عمر 18 شهرا، قد لا يمانع ان يلعب الاطفال الاخرون بالعابه، لكن في عمر السنتين سيستعيدها منهم. يحب ان يكون مع الاطفال الاخرين، لكن لا يلعب معهم فعليا الا اذا كانوا اكبر منه سنا. لا يستطيع طفلك ان يضع نفسه في مكان شخص اخر. اذا كان الضرب لا يؤلمه، فسيفترض انه لا يؤلم احدا. واذا ارتطم بالكرسي، فسيقول ان الكرسي قد اذاه.

في عمر 18 شهرا اذا وضعت لطخة من احمر الشفاه على جبهته واجلسته امام المراة فسيمسح المراة. في عمر 21 شهرا سيتعرف على نفسه “هذا انا” ويمسح جبهته. ان ذاكرة طفلك تتحسن وسيلاحظ اذا تجاوزت صفحة في كتابه. انه يكبر حقا!

كيف اواكب نمو وتطور طفلي؟

منذ البداية، انت افضل لعبة لطفلك الصغير. تفعلين الصواب بجعله يبتسم، يقرقر، ويضحك. ضعي في اعتبارك ان انتباهه يتشتت بسهولة. لذا، لن يستمتع باي من الانشطة لو بالغت في كثرتها.

لا تشتتيه بافراغ صندوق الالعاب باكمله. سيكون اسعد اذا اخترت لعبة واحدة مناسبة لعمره. لا يستفيد طفلك من الالعاب المخصصة للاطفال الاكبر سنا لانها لا تنفعه ما لم تلبي احتياجاته الحالية.

سيحتاج طفلك الى انشطة هادئة ما بين مبارياته الصاخبة. دعيه يقرر متى يتوقف عن اللعب. اذا فقد الاهتمام بمباراة او لعبة، فاتركيه يسترخي. يستغرق طفلك احيانا بعض الوقت والجهد ليحقق امرا ما. دعيه يحاول قبل ان تساعديه، ولكن تدخلي قبل ان يياس من المحاولة.

تحلي بالثقة. راقبي طفلك بعناية وستعرفين ما يحتاجه لتحفيز تعلمه. اذا كنت تعتقدين “سيحب طفلي هذا” فقد تكونين على حق. انت خبيرة في طفلك.

ماذا لو كان طفلي لا يتطور بالسرعة المتوقعة؟

يختلف كل طفل عن غيره ويتطور بمعدلات مختلفة. اذا كان طفلك خديجا او مبتسرا (مولودا قبل الاوان)، فقد لا يصل الى المهارات الاساسية كما هو متوقع. ربما يستغرق طفلك الخديج سنوات عدة ليحلق باقرانه.

اذا كان طفلك مريضا، فقد يصادف بعض التاخر. كوني صبورة واطمئني الى ان طفلك سيحقق جميع المهارات الاساسية والبارزة اذا امهلته الوقت الكافي.

في المتوسط، يستطيع الاطفال الجلوس من دون مساعدة في عمر 7 اشهر. في الشهر 9، يستطيع 90 بالمئة من الاطفال الجلوس. ما لم يجلس طفلك حتى الشهر 10 من عمره، يجدر بك التحدث الى طبيبتك.

عندما يكمل طفلك 13 شهرا من العمر، يرجح ان يستطيع اصدار 10 اصوات او كلمات. يرتفع العدد الى 50 صوتا او كلمة بحلول شهره 18. لكن مرة اخرى، يختلف الاطفال عن بعضهم البعض. احيانا يواجه الصبيان صعوبة في نطق الكلمات، على الرغم من انهم يفهمون الكثير. اذا بدا ان طفلك لا يفهم العديد من الكلمات، فاسالي طبيبتك عن اجراء اختبار للسمع.

حاولي الا تحفزي طفلك اكثر من اللازم. قد ينكمش على نفسه اذا شعر بالتنبيه الزائد بهذه الطريقة. اجعلي العابك بسيطة واستخدمي لعبة واحدة كل مرة.

احتضني طفلك وانتما تجلسان على الارض. انظري في عينيه وتكلمي معه. امنحيه الوقت والتشجيع. لكن تذكري ان طفلك يحتاج الى محاولة القيام بالاشياء بنفسه. افضل الدروس هي تلك التي يتعلمها بنفسه.

 

  • كيف اواكب العالم
السابق
ازواج فنانات مصر
التالي
ازاي تخلي زوجك خاتم في اصبعك