افضل مواضيع جميلة بالصور

مطويات عن امهات المؤمنين

مقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. قال الله تعالى: {ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة} [سورة الروم: 21]، والانسان لا يسكن ولا يتودد ولا يحب الا من يشبهه و يشاكله ويدانيه خلقا وخلقا ونسبا وحسبا، ولهذا اباح الله النظر للرجل والمراة بعضهما ليختارا كل ما يناسبه قبل الزواج؛ فزوج المرء هو اختياره ورضاه.

ونحن في هذه المطوية سنتكلم على نساء رضيهن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ازواج له واختارهن الله امهات للمؤمنين، هن بلا شك اطهر و افضل واشرف واحسن نساء العالمين خلقا وخلقا ونسبا وحسبا رضي الله عنهن. جعلهن الله امهات للمؤمنين حفاظا وصيانة لهن، وهذه الامومة كالامومة الحقيقة، فيما يترتب عليها من حقوق والاحترام والاجلال والبر وتحريم الزواج منهن. وطهرهن الله من الرجس (الشرك والشيطان والافعال الخبيثة والاخلاق الذميمة)، وجعلهن ازواج لرسوله صلى الله عليه واله وسلم في الدنيا والاخرة. وعقوقهن من اعظم الكبائر لانه مع كونه عقوق للام ايضا ايذاء لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم.

خديجة بنت خويلد:

نسبها ونشاتها:

هي خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى قصي بن كلاب القرشية الاسدية ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م). تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة.

زواجها من الرسول -صلى الله عليه واله وسلم-:

كانت تاجرة وتستاجر الرجال وقد بعثت للرسول صلى الله عليه واله وسلم للخروج لها في تجارة لما سمعت عنه من الامانة وقد ربحت تجارتها اضعاف ماكانت تربح وقد ارسلت غلام لها لتعرض على الرسول صلى الله عليه واله وسلم الزواج منها فقبل الرسول وتزوجها.

فضائلها:

كانت اول واحب زوجاته اليه ولم يتزوج عليها قط حتى فارقت الحياة الدنيا فانفردت بخمس وعشرين سنة من ثمانية وثلاثين سنة هي حياته صلى الله عليه واله وسلم الزوجية (حوالي الثلثين)، وانجبت له ولدين هما القاسم وعبدالله واربع بنات هن (رقية وزينب وفاطمة وام كلثوم)، وكان صلى الله عليه واله وسلم يكثر من ذكرها والثناء عليها والمدح لها وصلة ودها. وقد بشرها الله تعالى ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب.

اسلامها:

كانت خديجة -رضي الله عنها – اول من اسلم من النساء والرجال. امنت به صلى الله عليه واله وسلم ونصرته،فكان لها اجرها واجر من امن بعدها، وكان صلى الله عليه واله وسلم يفضلها على جميع نساء العالمين.

وفاتها:

توفيت خديجة -رضي الله عنها- ساعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الايمن في بث دعوة الاسلام قبل هجرته الى المدينة المنورة بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة.

سودة بنت زمعة:

اسمها ونسبها:

هي ام المؤمنين سوده بنت زمعة بن قيس بن عبد ود ابن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشية العامرية، وامها الشموس بنت قيس بن زيد بن عمر الانصارية.

اسلامها:

كانت سيدة جليلة نبيلة ضخمة، من فواضل نساء عصرها. كانت قبل ان يتزوجها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تحت ابن عم لها يقال له: السكران بن عمرو، اخي سهيل بن عمرو العامري. ولما اسلمت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم واسلم معها زوجها.

زواجها:

في حديث لعائشة عن خولة بنت حكيم، ان خولة بنت حكيم السلمية رفيقة سودة في الهجرة الى الحبشة وزوجها عثمان بن مظعون لما عرض على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بعائشة رضي الله عنها: انها صغيرة ويريد من هي اكبر سنا لتدبير شؤون بيته ورعاية فاطمة، فعرضت عليه الزواج من سوده بنت زمعة، وهي اول امراة تزوجها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بعد خديجة وكان ذلك بمكة، فانفردت به نحوا من اربع سنين.

فضلها:

تعد سودة -رضي الله عنها- من فواضل نساء عصرها، اسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه واله وسلم، وهاجرت الى ارض الحبشة. تزوج بها الرسول صلى الله عليه واله وسلم وكانت احدى احب زوجاته الى قلبه، عرفت بالصلاح التقوى، وقد وهبت يومها في القسم لعائشة عندما كبرت تقربا اليه صلى الله عليه واله وسلم وحبا له، ولتكون من زوجاته صلى الله عليه واله وسلم في الجنة.

وفاتها:

توفيت سودة في اخر زمن عمر بن الخطاب، ويقال انها توفيت بالمدينة المنورة في شوال سنة اربعة وخمسون، وفي خلافة معاوية.

عائشة بنت ابي بكر الصديق:

مولدها واسمها:

ولدت بعد المبعث باربع سنين او خمس. وهي بنت ابي بكر الصديق صاحب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم. امها ام رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية.

زواجها من الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

تزوجها وهي بنت ست، وقيل سبع، ويجمع بانها كانت اكملت السادسة ودخلت في السابعة. ودخل بها وهي بنت تسع، وكان دخوله بها في شوال في السنة الاولى وفي الصحيح” من رواية ابي معاوية، عن الاعمش، عن ابراهيم، عن الاسود، قالت: “تزوجني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وانا بنت ست سنين، وبنى بي وانا بنت تسع”.

علمها وتعليمها:

تعد عائشة -رضي الله عنها- من اكثر النساء في العالم فقها وعلما، فقد احيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قران وحديث وتفسير وفقه. وكانت -رضي الله عنها- مرجعا لاصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عندما يستعصي عليهم امر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها علما لما اشكل عليهم.

وفاتها:

توفيت عائشة -رضي الله عنه – وهي في السادسة و الستين من عمرها، بعد ان تركت اعمق الاثر في الحياة الفقهية والاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة الاف من صحيح الحديث عن رسول صلى الله عليه واله وسلم.

حفصة بنت عمر الخطاب:

اسمها ومولدها: هي حفصة بنت عمر امير المؤمنين (عمر بن الخطاب) رضي الله عنهما، ولدت قبل المبعث بخمسة الاعوام. لقد كانت حفصة زوجة صالحة للصحابي الجليل (خنيس بن حذافة السهمي).

زواجها من الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

بعد وفات زوجها وهي مازالت شابة تالم ابوها لترملها وهي في هذا السن وبمرور الايام زاد المه فعرض على بعض الصحابة الزواج منها ولكنهم رفضوا فعندما ذكر ذلك عمر للرسول صلى الله عليه واله وسلم خطبها الرسول صلى الله عليه واله وسلم لنفسه.

فضائل حفصة رضي الله عنها:

(حفصة) ام المؤمنين -رضي الله عنها – …الصوامة .. القوامة … شهادة صادقة من امين الوحي (جبريل عليه السلام)!! … وبشارة محققه: انها زوجتك -يا رسول الله- في الجنة.

وفاتها:

ان توفيت في اول عهد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه، وشيعها اهل المدينة قبرها في البقيع مع امهات المؤمنين رضي الله عنهن.

زينب بنت خزيمة الهلالية

اسمها ولقبها:

هي زينب بنت خزيمة الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية ولقبت بام المساكين.

زواجها من الرسول:

زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها- هي احدى زوجات النبي صلى الله عليه واله وسلم، والتي لم يمض على دخول حفصة البيت النبوي وقت قصير حين دخلته ارملة شهيد قرشي من المهاجرين الاولين، فكانت بذلك رابعة امهات المؤمنين. ويبدو ان قصر مقامها ببيت الرسول صلى الله عليه واله وسلم قد صرف عنها كتاب السيرة ومؤرخي عصر المبعث فلم يصل من اخبارها سوى بضع روايات لا تسلم من تناقض واختلاف.

وفاتها:

الراجح انها ماتت في الثلاثين من عمرها كما ذكر “الواقدي” ودفنت بالبقيع.

ام سلمة هند المخزومية:

اسمها ونسبها:

هي هند بنت سهيل المعروف بابي امية بن المغيرة، ام سلمة (ويقال ان اسم جدها المغيرة هو حذيفة، ويعرف بزاد الركب).

زواج ام سلمة من النبي -صلى الله عليه واله وسلم- :

عندما انقضت عدتها بعث اليها ابو بكر يخطبها فلم تتزوجه، وخطبها النبي صلى الله عليه واله وسلم اشفاقا عليها ورحمة بايتامها ابناء وبنات اخيه من الرضاعة. فرفضت لكبر سنها فارسل لها الرسول خطابا يخبرها انه هو اكبر منها، فارسلت ابنها للرسول صلى الله عليه واله وسلم لتعلمه بموافقتها.

اسلامها:

تعد ام سلمة من اكمل النساء عقلا وخلقا، فهي وزوجها ابو سلمة من السابقين الى الاسلام .روايتها للحديث: روت ام المؤمنين ام سلمة -رضي الله عنها- الكثير الطيب، اذ تعد ثاني راوية للحديث بعد ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، اذ لها جملة احاديث قدرت حسب كتاب بقي بن مخلد ثلاثمائة وثمانية وسبعين حديثا (378).

وفاة ام سلمة:

كانت ام المؤمنين ام سلمة -رضي الله عنها- اخر من مات من امهات المؤمنين، عمرت حتى بلغها مقتل الحسين، لم تلبث بعده الا يسيرا، وانتقلت الى الله تعالى سنة (62ه)، وكانت قد عاشت نحوا من تسعين سنة.

زينب بنت جحش:

اسمها ونسبها:

زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن مرة بن كثير بن غنم بن دوران بن اسد بن خزيمة، وتكنى بام الحكم. من اخوالها حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.

اسلامها:

كانت زينب بنت جحش -رضي الله عنها- من اللواتي اسرعن في الدخول في الاسلام، وقد كانت تحمل قلبا نقيا مخلصا لله ورسوله.

جويرية بنت الحارث:

اسمها ونسبها:

جويرية بنت الحارث بن ضرار بن حبيب بن خزيمة الخزاعية المصطلقية.

زواجها من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:

سبيت في غزوة بني المصطلق سنة خمس او ست من الهجرة، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبها فقضى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كتاباها، وتزوجها بعد ما كانت تحت مسافح بن صفوان المقتول في المعركة نفسها، واعتق المسلمون بسببها مئة اهل بيت من السبي فكانت بركتها على قومها عظيمة، توفيت سنة خمسين للهجرة كانت من المكثرات للعبادة الذاكرات الله كثيرا. سماها النبي صلى الله عليه واله وسلم جويرية بعد ما كان اسمها برة.

ام حبيبة رملة بنت ابي سفيان:

اسمها ونسبها:

ام المؤمنين، السيدة المحجبة، من بنات عم الرسول صلى الله عليه واله وسلم، رملة بنت ابي سفيان صخر بن حرب بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف. صحابية جليلة، ابنة زعيم، واخت خليفة، وزوجة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه واله وسلم.

زواجها من الرسول صلى الله عليه واله وسلم:

علم الرسول صلى الله عليه واله وسلم بما جرى لام حبيبة،بعد وفات زوجها, فارسل الى النجاشي طالبا الزواج منها، ففرحت ام حبيبة، وصدقت رؤياها، فعهدها واصدقها النجاشي اربعمائة دينار.

روايتها للحديث:

روت ام حبيبة -رضي الله عنها- عدة احاديث عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم. بلغ مجموعها خمسة وستين حديثا.

وفاتها:

توفيت -رضي الله عنها- سنة 44 بعد الهجرة، ودفنت في البقيع.

صفية بنت حيي:

اسمها ونسبها:

هي صفية بنت حيي بن اخطب. يتصل نسبها بهارون النبي عليه السلام.

مولدها ومكان نشاتها:

لا يعرف بالضبط تاريخ ولادة صفية -رضي الله عنها-، ولكنها نشات في الخزرج، كانت في الجاهلية من ذوات الشرف.

فضائلها:

عرف عن صفية -رضي الله عنها- انها ذات شخصية فاضلة، جميلة حليمة، ذات شرف رفيع.

اسلامها:

لقد سالها الرسول صلى الله عليه واله وسلم عن ذلك، وخيرها بين البقاء على دين اليهودية او اعتناق الاسلام. فان اختارت اليهودية اعتقها، وان اسلمت سيمسكها لنفسه. وكان اختيارها الاسلام الذي جاء عن رغبة صادقة في التوبة وحبا لهدي محمدا صلى الله عليه وسلم.

زواجها من الرسول -صلى الله عليه واله وسلم-:

ما ان انتهت غزوة خيبر واسفرت عن مقتل زوجها كنانة بن الربيع، وكانت صفية من بين اسرى اليهود، “وكان في السبي صفية، فصارت الى دحية الكلبي، ثم صارت الى النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل عتقها صداقها [رواه البخاري].

روايتها للحديث:

لها في كتب الحديث عشرة احاديث. اخرج منها في الصحيحين حديث واحد متفق عليه.

وفاتها:

توفيت في المدينة، في عهد الخلفية معاوية، سنة 50 هجريا. ودفنت بالبقيع مع امهات المؤمنين.

ميمونة بنت الحارث:

اسمها ونسبها:

هي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن جبير بن الهزم بن روبية بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية.

ميمونة والزواج الميمون:

اقام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واصحابه بمكة ثلاثة ايام، فلما اصبح اليوم الرابع، اتى اليه صلى الله عليه واله وسلم نفر من كفار قريش ومعهم حويطب بن عبدالعزى -الذي اسلم فيما بعد- فامروا الرسول صلى الله عليه واله وسلم ان يخرج بعد ان انقضى الاجل واتم عمرة القضاء والتي كانت عن عمرة الحديبية.

فخرج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وخلف مولاه ان يحمل ميمونة -رضي الله عنها- اليه حين يمسي. فلحقت به ميمونة -رضي الله عنها- الى سرف، وفي ذلك الموضع بنى الرسول صلى الله عليه واله وسلم في هذه البقعة المباركة، ويومئذ سماها الرسول صلى الله عليه واله وسلم ميمونة بعد ان كان اسمها برة. فعقد عليها بسرف بعد تحلله من عمرته لما روي عنها: “تزوجني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ونحن حلالان بسرف” [رواه ابو داود وصححه الالباني].

حفظها للاحاديث النبوية:

وبعد انتقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم الى الرفيق الاعلى، عاشت ميمونة -رضي الله عنها- حياتها بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم في نشر سنة النبي صلى الله عليه واله وسلم بين الصحابة والتابعين؛ لانها كانت ممن وعين الحديث الشريف وتلقينه عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، ولانها شديدة التمسك بالهدي النبوي والخصال المحمدية، ومنها حفظ الحديث النبوي الشريف وروايته ونقله الى كبار الصحابة والتابعين وائمة العلماء.

وفاتها:

كانت ام المؤمنين ميمونة -رضي الله عنها-، قد عاشت الخلافة الراشدة وهي عزيزة كريمة تحظى باحترام الخلفاء والعلماء، وامتدت بها الحياة الى خلافة معاوية رضي الله عنه. وقيل: انها توفيت سنة احدى وخمسين بسرف ولها ثمانون سنة، ودفنت في موضع قبتها الذي كان فيه عرسها رضي الله عنها، وهكذا جعل الله عز وجل المكان الذي تزوجت به ميمونة هو مكان قبرها. قال يزيد بن الاصم: “دفنا ميمونة -رضي الله عنها- بسرف في الظلة التي بنى فيها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم”.

السابق
رسومات للحائط
التالي
سمبوسه بالفرن