افضل مواضيع جميلة بالصور

دم الاجهاض في الاسابيع الاولى

هل يحصل اجهاض في الاسبوع الاول من الحمل

 الاجهاض المبكر

الاجهاض المبكر احد الحالات التي تتعرض لها بعض الامهات خصوصا اثناء الحمل الاول. وكثير ما يسبب ذلك حالة من القلق والشعور بالخوف لدى السيدات .
الاجهاض هو انتهاء الحمل قبل 24 اسبوع من الحمل اى قبل ان يكون الجنين قابلا للحياة. ويحدث الاجهاض بنسبة حوالى 15 الى 20% للنساء الحوامل تقريبا. ويوجد الكثير من الاسباب المحتملة للاجهاض. ففى الاسابيع المبكرة من الحمل يحدث موت الجنين او مرضه وغالبا ما يسبق طردة ، اما في الاسابيع المتقدمة من الحمل فغالبا ما يجهض الجنين حيا ولكنه غير قابل للحياة. ويمكن حصر اسباب الاجهاض في الاتى:
الاسباب الجنينية:
اولا :سوء تشكيل الجنين وعدم القدرة على الحياة.. وهو السبب الرئيسي لحالات الاجهاض ويمثل من 50 – 80% للاجهاضات المبكرة فى الاسابيع الاولى من الحمل ومن اسباب سوء انزراع البيوضة الملقحة المنقسمة بجدار الرحم وفى معظم الحالات يكون السبب وراثى ينتج عنه تشوه خلقى فى البيوضة او الحيوان المنوى الذى يؤدى بدوره الى تشوهات فى الكروموزومات بالبويضات الملقحة ويجهض حوالى 90% من هذه الحالات فى النهاية.
ثانيا : نقص امداد الاكسجين للجنين ويحدث ذلك فى حالات التهاب الكلى المزمن للام – ارتفاع ضغط الدم – امراض المشيمه او انفصالها – الحمل الحويصلي – التهاب المشيمة – عقد الحبل السرى او التفافه او تشوهات خلقية بالاوعية الدموية فيه.
ثالثا :تمزق الاغشية الجنينية يؤدى الى الاجهاض ويحدث ذلك بسبب زيادة الضغط داخل الرحم فى وجود حالة استسقاء امينوس.
اسباب الاجهاض المرضية عند الام:
ومن اسباب الاجهاض المرضية عند الام نقص امداد الاكسجين للام نتيجة هبوط بالقلب – الامراض التنفسية الحادة والمزمنة – فقر الدم الشديد والتخدير الذى قد يقود الى نقص امداد الاكسجين. تنافر فصائل الدم بين الجنين والام نتيجة اختلاف عامل الريسوس عندما يكون ذلك العامل سلبيا فى الام وايجابيا فى الجنين. السموم والادوية التى تتناولها الام يمكن ان تسبب الاجهاض وذلك بالاضرار بالجنين. اصابة الام ببعض الامراض الفيروسية مثل الجدرى والحصبة الالمانية قد تؤدى الى موت الجنين او تشوهه وقد يسبب الاصابة بالزهرى والتوكسوبلازما بعض حالات الاجهاض او تشوه الجنين.
ارتفاع درجة حرارة الام بسبب عدم قدرة الجنين على مقاومة الحرارة العالية ويحدث ذلك فى حالة اصابة الام بالحمى. امراض الغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية او زيادة نشاطها وايضا داء السكرى. فشل الرحم فى التلائم مع كيس الحمل ومنها عدم كفاية الرحم من الهرمونات مثل البروجسترون – سوء التشكل الخلقى للرحم مثل الرحم ذى القرنين وانحرافات الرحم وتشوه جوف الرحم بواسطة الامراض الليفية وتقلصات الرحم نتيجة للصدمات العصبية والعمليات الجراحية والحوادث وكذلك تناول الادوية القابضة للرحم – واصابة الرحم اصابات مباشرة خارجية او داخلية.الاصابات المباشرة للام وهذه تشمل اصابات المشيمة والاغشية الجنينية بواسطة الادوات والمواد الاخرى التى تدخل الرحم. اتساع وعدم احكام عنق الرحم.
انواع الاجهاض:
1اولا : الاجهاض المنذر وهو حدوث نزف رحمي للحامل ويكون الجنين مهددا بالاجهاض ويكون الجنين حيا بالرغم من نزول الدم وفى هذا النوع تنصح الحامل باستشارة الطبيب عند نزول الدم وعلاج هذه الحالة هو الراحة التامة والتاكد من حيوية الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية.
ثانيا : الاجهاض المحتم. يصبح الاجهاض محتم اذا اتسع عنق الرحم مع وجود تقلصات رحمية مؤلمة او بروز جزء من الحمل من قناة عنق الرحم وعند حدوث ذلك لا يمكن المحافظة على هذا الحمل وينصح باجراء عملية تفريغ للرحم.
ثالثا :الاجهاض الغير كامل. ويحدث ذلك بعد حدوث عملية الاجهاض تلقائيا مع بقاء جزء من الاغشية الجنينية او المشيمة بداخل الرحم وفى هذه الحالة يستمر النزف بشكل متقطع ويصبح غزيرا من وقت لاخر مصحوبا بالام بالبطن وعلاج هذه الحالة عند التشخيص بالموجات فوق الصوتية اجرا عملية توسيع عنق الرحم وتفريغه تحت التخدير العام مع الفحص المجهرى للنواتج للتعرف على طبيعتها.
رابعا : الاجهاض المتروك: ويحدث بسبب موت الجنين مع فشل الرحم في طرده وبالتالي تختفي اعراض الحمل بعد ظهورها ويحدث النزف المهبلي ويمكن تشخيص هذه الحالة بالموجات فوق الصوتية حيث يختفى نبض قلب الجنين ، ولهذا النوع من الاجهاض مضاعافات اذا بقى الجنين داخل الرحم اكثر من اربعة اسابيع ومنها احتمال وجود قصور في عملية تجلط دم الام. وقد يفرغ الرحم نفسه تلقائيا خلال ثلاثة اسابيع او اقل بعد موت الجنين وفى حالة عدم حدوث ذلك يتم تفريغ الرحم اما بالادوية اذا كان حجم الجنين اكثر من 3 شهور او تفريغ الرحم الجراحي اذا كان حجم الجنين فى ثلاثة شهور او اقل.
خامسا : الاجهاض العفن. وهو حدوث التهاب ميكروبي بالرحم اثناء او بعد الاجهاض واعراضه ارتفاع فى درجة الحرارة وزيادة فى سرعة النبض مع الام شديدة باسفل البطن وقىء ودوار والام المفاصل وصداع وتعرق وعندما تسوء الحالة يمكن ان تؤدى الى تشوش عقلي او اغماء ومن علاماته زيادة ليونة الرحم وزيادة عدد كرات الدم البيضاء مع خروج افرازات ذات رائحة كريهة من عنق الرحم.
وعند الاشتباه فى هذه الحالة تؤخذ عينه من الافرازات وكذلك عينة من دم الام وذلك للزرع لمعرفة نوع الميكروب مع فحص البول وبعد ذلك يتم تقييم الحالة العامة للمريضة وتعالج هذه الحالات بمعزل عن الحالات الاخرى ويبدا اعطاء المضادات الحيوية على الفور وينقل اليها الدم اذا كانت حالتها العامة تحتاج لذلك وبعدئذ يتم تفريغ الرحم بعد استقرار الحالة للمريضة.
سادسا : الاجهاض المتكرر وهو حدوث الاجهاض لثلاث حمول متتابعة على الاقل وفى هذه الحالة لابد من اجراء الفحوصات والاختبارات الخاصة لمعرفة وتحديد اسباب تكرار الاجهاض سواء كانت الاسباب جنينية او اسباب بالام كما ذكرنا سابقا فى الاسباب العامة للاجهاض وبعد اكتشاف ومعرفة سبب حدوث الاجهاض يمكن علاجه حسب ما يراه الطبيب المعالج ويمكن اجراء عملية ربط عنق الرحم اذا كان سبب الاجهاض هو اتساع عنق الرحم ويتم ذلك بعد الاسبوع الرابع عشر من الحمل.
تنصح المريضة بالانتظار ثلاث شهور بعد الاجهاض الاخير قبل ان تحمل ثانية حتى تتحسن صحتها ويمكن اعطاء اقراص حمض الفوليك قبل الحمل اذا كان هناك دليل على نقصه اثناء الحمل السابق. عندما يتاكد الحمل تنصح الام بمراجعة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة. تنصح الام بالراحة اثناء الحمل مع تجنب الجماع والسفر بالسيارات يجب ان تكون التغذية مناسبة وغنية بالبروتين والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ا، ب، ج، د.
تنصح الام الحامل بمراجعة الطبيب على الفور عند ظهور اى نزف مهبلى او الام بالبطن. فى حالات الاجهاض المتكرر، يجب على الام مراجعة الطبيب لمعرفة وتحديد سبب الاجهاض اذا كان ذلك ممكنا حتى يمكن علاجه قبل الحمل.
ارشادات عامة في حالات الاجهاض:
تنصح المريضة بالانتظار ثلاث شهور بعد الاجهاض الاخير قبل ان تحمل ثانية حتى تتحسن صحتها ويمكن اعطاء اقراص حمض الفوليك قبل الحمل اذا كان هناك دليل على نقصه اثناء الحمل السابق.
عندما يتاكد الحمل تنصح الام بمراجعة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة.
تنصح الام بالراحة اثناء الحمل مع تجنب الجماع والسفر بالسيارات.
يجب ان تكون التغذية مناسبة وغنية بالبروتين والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ا، ب، ج ، د.
تنصح الام الحامل بمراجعة الطبيب على الفور عند ظهور اى نزف مهبلى او الام بالبطن.
فى حالات الحمل المتكرر، يجب على الام مراجعة الطبيب لمعرفة وتحديد سبب الاجهاض اذا كان ذلك ممكنا حتى يمكن علاجه قبل الحمل.

 

  • ماهو سبب الاجهاض في الاسابيع الاولي
  • دم الاجهاض في الاسبوع الاول
  • هل يحدث اجهاض عند الاربع اسابيع الاوله من الحمل
  • صور نزيف الدم اجهاض
  • شكل دم الاجهاض بالصور
  • شكل دم الاجهاض
  • دم في الاسابيع الاولي من الحمل
  • بروجيفا ماهو مفعول عن طريق مهبل يساعد على حمل
  • الجنين محاط بالدم في الاسابيع الاولى من الحمل
  • الاجهاض في الاسابيع الاولى
السابق
تمارين في درس النسبة المئوية
التالي
هل من الممكن معرفة جنس الجنين في الشهر الرابع