افضل مواضيع جميلة بالصور

مادا يحب الطفل الرضيع في الشهر الثالث

يتضح نمو المهارات الكلامية لدى الطفل الرضيع، فهو يحاول باستمرار التواصل معك باستعمال قدر متزايد من الاصوات. فيما يلي، طريقة مسلية لمساعدة طفلك على مواصلة التدرب على هذا الكلام.

المهارات التي يتم تنميتها: القدرة اللفظية والكلامية
سوف تحتاجين الى: لعبتين على شكل هاتف او هاتفين حقيقيين لا يعملان او من دون خط.

اعطي طفلك هاتفا واحدا وضعي السماعة على احدى اذنيه. ثم استخدمي الهاتف الاخر لاجراء حوار من جانب واحد بصوت رخيم وجمل بطيئة. اطيلي الوقفات والسكتات بين اسئلتك وتعليقاتك، وسرعان ما ستلاحظين ان طفلك بدا يستجيب باصدار اصواته الصغيرة المعهودة. انها وسيلة رائعة لتدريب طفلك على انماط ووقع المحادثات، وقد تسمعين منه قريبا “اراءه الرضيعة” التي يشارك بها في هذا الحوار.

عرض “خفيف الظل”!

مرحبا بك في سن المشاهدة والفرجة! اصبحت الانماط والاشكال المتحركة تجذب طفلك وتاسره. وربما تلاحظين انه يحدق في التلفزيون الان، بينما كان يتجاهله في السابق. ساعديه كي يصبح مشاهدا نشطا في هذه اللعبة المسلية.

المهارات التي يتم تنميتها: القدرة البصرية
سوف تحتاجين الى: مصباح جيب (كشاف او بطارية).

ابتكرت العديد من الثقافات اشكالا من المسرح باستخدام الظلال، ويعشق الاطفال الرضع حركات واشكال الظل التي تنطوي على الغموض والمفاجات. اجلسي على الارض وطفلك في حضنك او الى جانبك. ضعي كشافا او مصباحا تسلطين ضوءه على الحائط، ثم ضعي يديك بين شعاع الضوء الصادر منه والحائط الذي يصير وكانه شاشة عرض. ابدئي باشياء بسيطة مثل التلويح باليد، وصنع اعداد مختلفة باستخدام اصابع اليد. فيما بعد، استخدمي يديك لعمل اشكال حيوانات مثل الكلب او البطة. ساعدي طفلك على التلويح بيديه لتشكيل ظلال بسيطة، وبيني له ان الاشكال التي تصنعها يداه اصغر حجما من تلك التي تصنعينها انت بيديك. واخيرا، ضعي يديه في يديك وساعديه على تشكيل ظلال مختلفة ثم اجعلي يديه تحييانه وهو ذاهب الى مهده: “تصبح على خير!”.

 

  • شكل الرضيع في الشهر الثالث
السابق
التجاوزات بين المخطوبين
التالي
موضوع عن الاختراعات الحديثة