افضل مواضيع جميلة بالصور

الحمل خارج الرحم

 

ما هو الحمل خارج الرحم او الحمل الانبوبي؟

هو الحمل الذي يحدث في المكان الخطا خارج الرحم. يكون الحمل خارج الرحم في 95 بالمئة من الحالات في احدى قناتي فالوب، لذا تسمى احيانا “الحمل الانبوبي”. بينما تزداد فترة حملك، تصابين بالالم وبالنزيف. وما لم تتم معالجتك، قد ينفجر الانبوب او القناة ويحدث نزيف داخلي.

تعتبر هذه الحالة من الحالات الطبية الحرجة التي قد تكون مميتة، ويجب السيطرة على هذه الحالة وانهاؤها بسرعة. مع الاسف، لا يمكن نقل الحمل الى داخل الرحم. ستتخلص طبيبتك من انسجة الحمل، كما قد تتم ازالة قناة فالوب المتضررة.

متى تشخص حدوث هذه الحالة؟

يكتشف الحمل خارج الرحم او الحمل الانبوبي عادة بين الاسبوعين الخامس والعاشر من الحمل. تشعر غالبية النساء بالاعراض بعد حوالي اسبوعين من غياب الدورة الشهرية او الطمث.

ما هو سبب الحمل خارج الرحم؟

لا يعرف الاطباء حقا سبب حدوث الحمل خارج الرحم او الحمل الانبوبي. تستغرق البويضة المخصبة حوالي 5 ايام لاكمال رحلتها من المبيض مرورا بقناة فالوب (وهو المكان الذي يتم فيه الاخصاب) وصولا الى الرحم حيث تزرع نفسها وتبدا بالنمو.

اذا كان لديك حمل خارج الرحم، فلن يحصل هذا الامر معك ويبدا حملك بالنمو في قناة فالوب. وربما يحدث ذلك جراء تلف في قناة فالوب فينتج عنه ضيق بالنسبة للبويضة يمنعها من الوصول الى وجهتها المطلوبة.

هل انا عرضة للحمل خارج الرحم؟

قد يحدث الحمل خارج الرحم مع اية سيدة، الا ان هناك بعض الظروف التي تزيد احتمالات حدوثه بينها التالية:

  • اذا عانيت في وقت سابق من مرض التهاب الحوض (ينتج عادة بسبب الكلاميديا  Chlamydia) ما قد يسبب تلفا وجروحا في قناتي فالوب.
  • اذا حملت بالتلقيح الاصطناعي او طفل الانابيب. لذا عليك الخضوع لتصوير مبكر يحدد موضع نمو الجنين.
  • اذا خضعت لاية عملية في البطن، بما فيها استئصال الزائدة الدودية او الولادة القيصرية او جراحة في قناة فالوب، مثل التعقيم الانقلابي او الانعكاسي الخاص بالرضاعة.
  • اذا كنت تستخدمين اللولب لمنع الحمل او حبوب منع الحمل المصغرة.
  • اذا كنت تدخنين.
  • اذا عانيت من حمل خارج الرحم مسبقا، فقد تزداد الاحتمالات لديك من 1 في 90 حالة الى 1 في 10 حالات.
  • اذا كان عمرك 40 سنة فما فوق.

ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟

من الصعب تحديد الحمل خارج الرحم او الحمل الانبوبي لانه قد يبدو وكانه الدورة الشهرية او انه حالة اجهاض مع انقباضات ونزيف خفيف. ربما تصابين بالاعراض التي تاتي وتذهب او قد لا تشعرين بها ابدا في المرحلة المبكرة من الحالة.

تساعدك الاعراض التالية على تحديد اذا كان لديك حمل خارج الرحم:

  • النزيف المهبلي. ربما لا تكونين على علم بالحمل وتعتقدين ان النزيف هو الدورة الشهرية، غير ان الدم يكون مختلفا يميل الى السيولة مع لون داكن اكثر. تشبهه بعض النساء بلون عصير الخوخ او الدراق.
  • الم حاد مستمر في جانب واحد اسفل البطن او في الحوض يحدث بالتدريج او فجاة. راجعي طبيبتك فورا اذا احسست بمثل هذا الالم وانت حامل.

ما لم تشخص حالة الحمل خارج الرحم لديك مبكرا، قد تتمدد قناة فالوب مع نمو الجنين وتنقطع. ما يسبب عادة نزيفا داخليا من اعراضه ما يلي:

  • التعرق مع الشعور بالدوخة او الدوار او الاغماء.
  • اسهال او الم عند التبرز.
  • صدمة او وقوع على الارض بسبب النزيف الداخلي.
  • الم في اعلى الكتفين، تشعرين به وقد يكون من علامات النزيف الداخلي او تجمع الدم في منطقة اسفل الحجاب الحاجز.
  • وقد يزيد الوجع عند الاستلقاء.

ماذا افعل لو شككت بوجود حمل خارج الرحم؟

اذهبي الى طبيبتك او اتجهي فورا الى المستشفى. اذا انفجرت لديك قناة فالوب، فستدخلين مباشرة الى غرفة العمليات. لكن في معظم الحالات، يتم الكشف المبكر عن الحمل خارج الرحم للقيام بالاختبارات اللازمة والتخطيط للعملية الجراحية.

قد يتم تحويلك الى التصوير بالموجات ما فوق الصوتية اي السونار او الايكو اذا كانت الحالة متقدمة وحدث نزيف داخلي. ما لم يكن التصوير حاسما، ستخضعين لجلسة اخرى بعد بضعة ايام.

احيانا يجري الكشف باستخدام جهاز يمر عبر المهبل لان الحمل قد لا يظهر لو استخدم جهاز كشف عن طريق البطن. كما يمكن اجراء تحليل دم وهرمون لو فشل كشف الموجات فوق الصوتية في اعطاء النتيجة الحاسمة.

كيف يعالج الحمل خارج الرحم؟

لو اشتبه بوجود حمل خارج الرحم، يمكن عمل منظار للبطن (ادخال اداة رفيعة للتصوير عن طريق عمل فتحة صغيرة في البطن) لفحص قناتي فالوب. ولو تم اكتشاف حالة حمل خارج الرحم، يستطيع الجراح ازالته عبر المنظار بعمل قطع صغير في جدار قناة فالوب مع الاحتفاظ بالقناة نفسها او ازالتها لو كانت متضررة لتجنب تكرار حدوث الحالة.

من الممكن ازالة الحمل خارج الرحم والابقاء على قناة فالوب ما لم تكن متضررة او تالفة. يفضل هذا الاجراء اذا كانت لديك قناة فالوب واحدة او اذا بدت القناة الثانية غير سليمة.

يستحسن اجراء جراحة المنظار وليست جراحة البطن للاسباب التالية:

  • الشفاء اسرع في جراحة المنظار مقارنة بجراحة البطن.
  • هناك خسارة اقل للدم من الجراحة المفتوحة.
  • تكون مدة البقاء في المستشفى اقصر.
  • ستكون حاجتك لمسكنات الالم اقل.

لو انفجرت القناة، تستدعي الحالة عملية جراحية في البطن بدل جراحة المنظار لانه حل اسرع لتخفيف خسارة الدم.

في معظم المستشفيات، يستعمل دواء ميثوتريكسايت methotrexate الذي ينهي حالة الحمل عوض اجراء الجراحة. تكون هذه الطريقة العلاجية اكثر فاعلية في بدايات الحمل، وقد تستخدم في غياب النزيف وعدم حصول تمزق في القناة. بعد الانتهاء من هذا الحمل، ستعانين من نزيف يستمر مدة اسبوعين تقريبا ويكون بسيطا عادة.

في حال تم تشخيص الحمل خارج الرحم لديك مبكرا جدا وانت بخير ولا تشعرين بالاعراض، فقد تتركين من دون علاج. وهذه الطريقة تسمى “ننتظر ونرى”.

تنتهي بعض حالات الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي خاصة لو لم يظهر دليل على وجود كيس للبويضة او ان هرمونات الحمل منخفضة.

هل يؤثر هذا على خصوبتي؟

ما لم يحدث تلف في قناتي فالوب بعد الانتهاء من الحمل خارج الرحم، لا تتغير فرصك في الحمل. ولو اصاب التلف احدى القناتين او تم تدميرهما بصورة كبيرة، ستقل بالتالي احتمالات حدوث حمل لديك.

ربما يؤثر سبب حدوث الحمل خارج الرحم لديك، مثل التهاب الحوض، على خصوبتك.

اذا كانت لديك قناة فالوب واحدة جيدة، فيمكنك الاخصاب بما انك تستطيعين الاباضة او التبويض من مبيض واحد. الخبر الجيد ان 6 من اصل 10 نساء اصبن بالحمل خارج الرحم كن قادرات على الحمل مرة اخرى ونجحن في الامر في غضون 18 شهرا.

ما هي احتمالات تكرار حدوث حمل خارج الرحم؟

تصل احتمالات تكرار حدوث حمل خارج الرحم الى ما يقارب عشرة بالمئة، ويعني ان لديك فرصة 9 من اصل 10 الا تصابي به مرة اخرى. غير ان التعميم صعب بسبب اختلافات الحالات الفردية ونسبة التلف الذي وقع على قناة فالوب المتبقية او قناتي فالوب.

يجب ان تحجزي موعدا لمتابعة الحالة مع طبيبة نسائية وتطلبين نصيحة عملية عن مستقبل الحمل لديك.

لا يوجد ما تقومين به لمنع حدوث ذلك مجددا في المستقبل، ولكن لو جاء الحمل خارج الرحم جراء اصابتك بعدوى الكلاميديا، يمكنك تناول المضادات الحيوية للشفاء منها والحد من احداث تلف اكبر في قناتي فالوب.

عندما تصبحين حاملا مرة اخرى، زوري طبيبتك باسرع وقت ممكن. حينها، يجب ان تحولك الى وحدة حالات الحمل المبكرة لاجراء كشف بالموجات فوق الصوتية للتاكد من نمو الحمل في المكان الصحيح.

كم انتظر كي اجرب حملا جديدا؟

ان تجربة الحمل خارج الرحم صعبة، لذا امنحي نفسك وقتا للشفاء منها نفسيا وجسديا.

لو خضعت لجراحة المنظار، عليك الانتظار ثلاثة اشهر قبل محاولة الحمل من جديد. اما في حال خضوعك لعملية جراحية في البطن، فيفضل التريث ستة اشهر لمنح الجروح فرصة اكبر كي تلتئم. وفي حال اخذت دواء ميثوتريكسايت، انتظري ثلاثة اشهر قبل محاولة الانجاب مرة اخرى للتاكد من ان جسمك قد تخلص تماما من هذا الدواء.

  • هل يظهر تحليل الحمل سلبيا في حالة الحمل خارج الرحم
السابق
صور جماعية لنادي
التالي
وحدي بالغربة _ والعمر يمر