افضل مواضيع جميلة بالصور

تقشر جلد الاصبع

السؤال
وبركاته.
تحية طيبة، اما بعد:
فالوالدة تعاني من تقشر في جلد رؤوس اصابع اليدين بدا من حول الاظافر -اي من الخارج- ثم انتقل الى داخل الراحة، وهي تعاني عندما تلامس بعض الاشياء مثل الليمون، وقد اصبحت طبقة الجلد رقيقة جدا مائلة الى السواد.
علما انها تبلغ من العمر (57 عاما) تقريبا، وتستخدم بعض الادوية مثل دواء كسل الغدد، وهشاشة العظام، والدهون.
افيدوني جزاكم الله خير الجزاء.
الاجابة
الاخ الفاضل/ Malek حفظه الله.
وبركاته، وبعد،،،
من البديهي ان الجلد المتعرض لمواد تؤذيه يجب ان يعزل عنها، فقد ذكرتم الليمون انه يسبب هذه الحالة، وبالطبع قد يكون هناك مواد اخرى مثل العطور والصابون واحيانا كريمات مرطبة قد لا يحتملها الجلد فتؤدي الى تقشره.
الحل والنصح:
1- معرفة السبب او الاسباب وتجنبها، وغالبا ما ستكون متعددة.
2- استعمال الكريم المرطب ان كان الجلد جافا.
3- يجب نفي وجود الاصابة الفطرية والتي تكون عادة صغيرة وتزداد بالتدريج وبشكل نابذ ويمكن تشخيصها بنظرة طبيب امراض جلدية اخصائي، وباخذ عينة للمزرعة الفطرية او الفحص المجهري المباشر ورؤية الخيوط الفطرية تحت المجهر، وفي حال تم تاكيد التشخيص فيجب استعمال مضادات الفطريات الموضعية كريمات مثل (الكانيستين او البيفاريل او الداكتارين) مرتين يوميا ولمدة كافية وقد يستطب مضاد الفطريات عن طريق الفم، ولكن تحت اشراف طبيب.
4- لو كان ما عندها اكزيما فقد تستطب الكورتيزونات الموضعية ولكن تحت اشراف طبيب.
5- ليس هناك علاقة بين الامراض المذكورة وادويتها وبين ما تشتكي منه الوالدة من ظاهرة جلدية.
ننصح بمراجعة طبيب امراض جلدية للفحص والمعاينة ونفي او اثبات ايا من الفطريات او الاكزيما ثم للاشراف على العلاج لان علاج ايا منها قد يزيد الاخر وليس علاجهما واحدا مع ان تظاهرتهما متشابهة.

ولا ننسى ما للصدفية من تشابه مع ما ذكرتم من الوصف السريري من حيث تقشر رؤوس الاصابع خاصة بوجود بقع حمراء متقشرة على الركبتين والمرفقين او بوجود قصة عائلية لمرض الصدفية.

وبالله التوفيق.

  • تقشر الايدي وبين الاصابع
  • علاج تقشر جلد الاصابع طبيعيا
السابق
الرقم الموحد لكنتاكي السعوديه
التالي
ملابس خروج حريمى اخر موديل 2024