...

افضل مواضيع جميلة بالصور

الحجامة لتنشيط الذاكرة

السؤال
انا طالبة دراسات عليا، مشكلتي تتلخص في انني وقت الامتحانات ادرس بشكل مكثف، لدرجة ان رجلي تتشقق من كثرة المشي، ولكنني عندما ادخل الامتحان انسى كل شيء درسته؛ مما يسبب لي احراجا مع زملائي واساتذتي! فما هي المشكلة برايكم؟ وما هو الحل لها؟ وهل تنفع الحجامة في تنشيط الذاكرة؟!

علما بانني سمعت ان النساء لا يجب ان يقمن بعمل الحجامة الا في حالة اضطراب الدورة الشهرية، فما مدى صحة هذا القول؟ افيدوني لاني اخترت الامتحان الشامل على الرسالة لعدم تفرغي، وكما تعلمون الامتحان الشامل بحاجة الى جهد مضاعف.

الاجابة
فما دمت تبذلين جهدا مكثفا، ومنتظمة في دراستك، فهذا امر جيد ومفيد، اما بالنسبة لعدم القدرة على التركيز في الامتحان فيعرف ان هناك قلقا يسمى قلق الاداء، اي ان كل خطوة مهمة في الحياة تتطلب ان يقلق الانسان حيالها، وهذا القلق نشاهده كثيرا مع قدوم ايام الامتحانات وعند بداية الامتحان.

اذن قولي لنفسك: (هذا مجرد قلق ياتي ليزيد من قوتي وتركيزي، فكيف انسى ذلك)، وهذه ظاهرة طبيعية جدا ان نشعر الانسان في بداية الامتحانات ان المعلومات قد ذهبت ادراج الرياح، وانه لم يستطع ان يركز في امتحانه، ولكن بشيء من الصبر والتاني والاستعانة بالله تعالى، وان تاخذي نفسا عميقا في بداية الامتحان، وسوف تجدين ان الامر قد تيسر تماما، وعليك ايضا ان تقرئي الامتحان كله وتبدئين بما هو اسهل فيه، هذه كلها وسائل مفيدة وجيدة جدا.

وانصحك بممارسة تمارين الاسترخاء، فهذه التمارين جيدة، تجعل الانسان يحس باسترخاء، كما انها تساعد على التركيز، ولتطبيق هذه التمارين: ارجو ان تجلسي في غرفة هادئة جدا، ويكون جلوسك اما على كرسي مريح او تضطجعي على السرير، ثم اغمضي عينيك، وفكري في حدث سعيد جدا، وبعد ذلك خذي نفسا عميقا وبطيئا عن طريق الانف، واجعلي صدرك يمتلئ بالهواء حتى ترتفع البطن قليلا، وامسكي على الهواء قليلا في صدرك، ثم اخرجي الهواء بكل قوة وبطء عن طريق الفم.

كرري هذا التمرين اربع الى خمس مرات متتالية بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء لمدة ثلاثة اسابيع، ثم بمعدل مرة واحدة يوميا لمدة اسبوعين.

هناك تمارين اخرى ايضا يتم من خلالها استرخاء العضلات، فمثلا: اقبضي على راحة يديك بقوة وشدة، وقولي: (انا الان اقبض على يدي حتى احس بالالم) ثم بعد ذلك اطلقي يديك وقولي لنفسك: (انا الان في حالة استرخاء). هذا يجب ان يتم بتركيز وهدوء وبطء.

وتمرين اخر يشمل عضلات البطن مثلا، قومي بشد عضلات البطن ثم الاطلاق والاسترخاء، وهكذا بقية اعضاء واجزاء الجسم، ولتطبيق هذه التمارين بصورة جيدة يمكنك الاستعانة باحد الوسائط مثل كتيب او شريط او سي دي يوضح كيفية تطبيقها، او يمكنك من خلال بعض المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية، كما انه اذا كان لديك صديقة او تعرفين احدى الاخصائيات النفسيات فسوف تقوم بتدريبك على هذه التمارين، وهذه التمارين جيدة جدا ارجو ان تلتزمي بها وتطبقيها.

ولا مانع ايضا من تناول بعض الادوية المضادة للقلق، فهناك دواء يعرف (ديناكسيت Denaxit)، وهو موجود في الاردن، وهو من الادوية البسيطة جدا، تناولي هذا الدواء يوميا بمعدل حبة واحدة اسبوعين قبل بداية الامتحان، وان شاء الله سوف يقلل من الانفعالات الداخلية والقلق ولا شك انه سوف يحسن التركيز.

من الامور الضرورية لتحسين التركيز هو ان تاخذي قسطا كافيا من الراحة، النوم مهم جدا ليجعل الانسان يركز في حالة افضل عند اليقظة، وحاولي ايضا ان تستذكري بعض دروسك في اوقات يعرف فيها ان تركيز الانسان يكون افضل، مثلا في وقت الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة، هذا وقت متميز لان يستوعب فيه الانسان، فارجو ان تستفيدي من هذا الوقت.

وانصحك ايضا ان تمارسي الرياضة اي نوع من الرياضة تناسب الفتاة المسلمة، فهذه ايضا فيها تجديد للطاقات خاصة الطاقات الايجابية، وعليك بالطبع بالصلاة في وقتها، لا تنسي وردك القراني، والاستغفار، والذكر، {واذكر ربك اذا نسيت وقل عسى ان يهديني ربي لاقرب من هذا رشدا}، هذه كلها مدعمات.

واما بالنسبة للحجامة فبامكانك ان تسالي المتخصصين فيها عن ذلك، كما اني لم اسمع ان الحجامة غير مسموح بها للنساء.

  • الحجامة لتنشيط الذاكرة
  • اماكن الحجامة للكلسترول
السابق
ازياء زارا الجديدة للاطفال 2024
التالي
تبارك كاملة مكتوبة