افضل مواضيع جميلة بالصور

نبات الصبار الصحراوي 2024

الصبار ، (باللاتينية: Cactus) اي نبات ينتمي للفصيلة الصبارية. معظم انواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات  الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة. وينتج بعضه ثمارا مثل التين الشوكي. وتنمو ازهار لبعض انواعه. تعيش بعض انواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبره ملجا امنا من اعدائها. وتنمو بعض انواع الصبار لتصل الى ارتفاعات كبيرة.

اين يعيش الصبار؟
يعيش الصبار اساسا فى البيئة الصحراوية , ومع ذلك فهناك انواع تعيش فى الحائق المنزلية وبل داخل المنازل ايضا. اما التى تعيش فى الصحراء , فهى تعيش فى اماكن لا يسقط فيها المطر الا على فترات متباعدة , تستمد نباتات الصبار الرطوبة في تلك الحالة من الضباب او الندى الذي يغشى انسجتها عند الصباح. لذلك فهي تخزن الماء و المواد الغذائية داخل اوراقها (وتسمى الكفوف) مما يجعلها قادرة على تحمل الظروف الطبيعية القاسية. معظم اصناف الصبار مزهرة و لازهارها اشكال و الوان عديدة، و تنمو في معظمها الاشواك او الاوبار. واما التى تعيش فى الحائق والمنازل فيمكن زراعتها فى التربة العادية او الاصص , وتحاج الى عناية خاصة من حيث كمية المياه.

دورة حياة الصبار
يتم تكاثر جميع نباتات الصبار جنسيا، فهي تحمل ازهارا بها الاعضاء المذكرة والمؤنثة. وتحمل الاعضاء المذكرة مسحوقا اصفر يسمى اللقاح. ولكي يتم التكاثر لابد ان يخصب اللقاح خلية البيضة التي توجد في الاعضاء المؤنثة. وتجذب رائحة الازهار او الوانها الزاهية الحشرات والطيور والخفافيش، وعند قيام هذه الكائنات بالتغذية فانها تنقل حبوب اللقاح بين اجزاء النبات المختلفة. وتسمى هذه العملية بالتلقيح. يبدا تكوين الثمرة بعد ان تخصب حبة اللقاح خلية البيضة. وثمرة الصبار عنبة لحمية تحتوي على بذور سوداء او بنية. ويتم تناثر بذور الصبار بوساطة الريح او الامطار او الطيور، وقد ينتج نبات الصبار الواحد مليون بذرة اثناء دورة حياته. ولكن بذرة او بذرتين فقط تستطيع الاستمرار في الحياة حتى تنتج نبات صبار جديد. يمكن لبعض انواع الصبار ان تتكاثر جنسيا ولاجنسيا (بدون بذور وازهار). فعلى سبيل المثال، نبات التين الشوكي ونبات الكولا لهما سيقان ذات مفاصل بروابط ضعيفة، واذا كسر جزء من الساق والتصق بالارض فانه يستطيع ان يكون جذورا ويصبح نباتا جديدا، وعندئذ يستطيع ان يكون ساقه وينتج ازهاره. تنمو معظم انواع الصبار ببطء شديد. فمن الممكن ان تستغرق النباتات الصغيرة عاما لتصل الى ارتفاع 2,5سم. اما النباتات الاكبر سنا فانها تنمو من 7,5 الى 10سم في العام. وتعيش نباتات الصبار من 50 عام الى 200 عام.

اهمية الصبار:
للصبار اهمية عند الحيوانات والانسان. فالحيوانات الصغيرة والحشرات والطيور تتغذى بسيقان وازهار الصبار. كما تبني كثير من الطيور اعشاشها داخل سيقان الصبار. وتعيش انواع معينة من طيور نقار الخشب داخل الانواع الكبيرة من الصبار، وقد تختبئ الطيور والحيوانات عن الاعداء داخل سيقان نباتات الصبار. وتعد نباتات الصبار ايضا مصدرا لغذاء الانسان، ويمكن قلي واكل سيقان التين الشوكي بعد كشط الاشواك. كما ان بعض الناس ياكلون ثمرة الصبار او يقومون بطحن البذور حتى تتحول الى نوع من الدقيق لصناعة الحلوى. وبعض نباتات الصبار لها اهمية في انتاج صبغة حمراء للاغذية، ويمكن استخدام بعض الصبار كمادة خشب خام. وقد تم ادخال الصبار في المناطق الدافئة والجافة الاخرى من العالم. انتشرت بعض انواع الصبار، مثل التين الشوكي بسرعة بحيث اصبحت من النباتات الضارة. يزرع الناس في جميع انحاء العالم نباتات الصبار من اجل بيعها، وهناك انواع معينة من الصبار نادرة الوجود بدرجة تنذر بالانقراض، تم انشاء المتنزهات القومية والمحميات لحماية الانواع النادرة من الصبار. ويعتبر الصبار ايضا من النباتات الشائعة في بعض المنازل.

فوائد الصبار
يحتوى الصبار على 12,8% من السكر وعلى احماض التفاح و البكتين والتانينوفيه 1% من المواد البروتينية، ويحتوى على الكلس والفوسفور وفيتامينات ا و ج. يستعمل عصير الاوراق لنباتات الصبار المختلفة فى علاج امراض الكبد وامراض العيون..كما يستعمل طازجا فى دهان بشرة الجلد المحترقة من اشعة الشمس المباشرة اثناء التصييفعلى شواطىء البحار لتخفيف الام العلاج، كما يستخدم فى المساعدة على سرعة التئام الجروحالمختلفة وعلاج بعض الامراض الجلدية، وتستخدمه النساء فى ترطيب ونعومة بشرة الوجه والاطرافالمختلفة، وقد يتناول عصير الاوراق الطازجة لمنع الاسهال الناتج عن تعاطى مستخلص السنا او السنامكى فى علاج الامساك المزمن. وحديثا امكن فصل المركبات الغليكوسيدسة من اوراق الصبار والتى تدخلى في مكونات مستحضرات التجميل المختلفة لترطيب ونعومة بشرة الجلد، كما تساعد على سرعة التئام الجروح وازالة البثرات المنتفخة فى الوجه، وثبت ان مادة الايمودين الموجوده فى الصبار لها فعالية مثبطة لبعض انواع الاورام السرطانية والجلدية.

السابق
روايه بس ياعيوني يكفيني عذاب كاملة
التالي
قصة عن الحب الحقيقي