افضل مواضيع جميلة بالصور

كتابة اعلان

 

كتابة الاعلانات، او كتابة النصوص الاعلانية او الكاتبة للصورة او تحرير الاعلانات، ويقصد منها تاليف نصوص بهدف الترويج لشخص او شركة او منتج او راي او فكرة. وقد تستخدم تلك الكلمات او المادة المكتوبة كنص مستقل، او كاعلان يبث من خلال المذياع او المرناة (التلفزيون)، او ينشر عبر مختلف المنتجات الدعائية المطبوعة او المصورة او المكتوبة. الهدف الرئيسي من كتابة هذا النص الترويجي هو اقناع المستمع او القارئ او المشاهد بشراء منتج ما او الاشتراك في خدمة ما او اتباع وجهة نظر معينة، او العكس، دفعه للاحجام عن فكرة او سلوك او اعتقاد معين.

تشمل كتابة الاعلانات مختلف اركان الاعلان، من بنية النص، الى العنوان، الى الشعار او النداء، اضافة الى رسائل البريد المباشرة، او اغاني الاعلانات، ونصوص الاعلانات على الانترنت التي تشكل الوسط الجديد سريع النمو في عالم الدعاية والاعلان اضافة الى والراديو والتلفزيون والجرائد، وباقي المواد المكتوبة في وسائل الاعلان المختلفة. يمكن لكاتب الاعلانات ان يقدم الكلمات والافكار للاعلانات المطبوعة او الادلة او الملصقات او الدعايات او المنشورات اوالبطاقات البريدية او المواقع الالكترونية او البريد الالكتروني او الرسائل القصيرة او باقي الوسائل الاعلانية.

يستخدم كتاب الاعلانات في مواقع الانترنت اساليب في الكتابة وفي اختيار الكلمات تحقق لهم افضل المراتب في محركات البحث. ويشار الى ذلك عادة بانهالمحتوى الكتابي، والذي يقتضي اختيار كلمات استراتيجية وتكرار كلمات وعبارات مفتاحية على صفحات المواقع. ومع تزايد ذكاء محركات البحث يوما بعد يوم تتغير الشريحة المستهدفة من وراء كتابة الاعلانات على الانترنت. لقد بات من واجب كاتب الاعلانات في المواقع الالكترونية ان يجذب بكلماته البواحيث (محركات البحث) ويحظى لديها بمرتبة متقدمة ناهيك عن ان ياسر زوار الموقع من بني البشر.

يعمل بعض كتاب الاعلانات كمستقلين لصالح مجموعة من الشركات او الجهات. وقد يعملون كموظفين في وكالات دعاية واعلان اكبر، او شركات العلاقات العامة، او الاقسام الاعلانية في الشركات الكبرى، او التلفزيونات او الاذاعات او الجرائد او المجلات وغالبا ماتكون هذا الشركات والمؤسسات لها اهداف ربحيه.

يعمل كاتب الاعلان عادة كعضو في فريق العمل الاعلاني، وفي وكالات الدعاية والاعلان يعمل جنبا الى جنب مع المخرج الفني. يتحمل كاتب الاعلانات مسؤول اجل ية كاملة عن المحتوي الصوتي او المكتوب للاعلان، في حين يتحمل المخرج الفني مسؤولية كاملة عن شكل ومظهر الاعلان. وكلاهما مسؤول عن ابتكار افكار ملفتة وجديدة وفعالة في مجال الترويج.

يتشابه عمل كاتب الاعلان احيانا مع الكتاب التقني، حتى ان احدهما قد يغير عمله ليصبح الاخر. على اي حال فالكتابة التقنية مخصصة لاخبار القارئ اكثر من اقناعه. فكاتب الاعلان سيؤلف اعلانا ليبيعك سيارة، في حين سيعمل الكاتب التقني على كتابة دليل استخدام حتى تتعلم كيف تستخدمها.

في بعض الشركات العربية يستخدم اعضاء الفريق الكلمة الانكليزية (كوبي رايتر/copywriter) للاشارة الى كاتب الاعلانات. وقد يلاحظ البعض التشابه اللفظيللكلمة بالانكليزية مع كلمة اخرى كثيرا ما تختلط معها وهي كلمة (كوبي رايت/copyright) لحفظ حقوق النشر. وهما مجالان لا علاقة لهما ببعض.

كثيرون من مبتكري الاعلانات يكونون كتاب اعلانات قبل ان يتحول الى مبتكرين، واخرون يتقاعدون بعد مدة طويلة من الكفاح في المجال الابتكاري ليرتاحوا في مجال كتابة الاعلانات وينجحوا في ذلك نجاحا باهرا.

كتابة الاعلانات في العالم العربي

لا توجد دراسة اكاديمية نظامية لتخريج كتاب الاعلانات او مؤلفي النصوص، فهم في العادة من مؤلفي الاغاني او الهواة او المترجمين واحيانا الصحافيين الذين اندمجوا في سلك الدعاية والاعلان. وهناك الكثير من كتاب الاعلانات الناجحين بسبب ازدهار النشاط الاعلاني في العالم العربي وفي منطقة الخليج العربي التي يشترط لكاتب الاعلانات العربية فيها اتقانه للانكليزية، وتصبح مهمته احيانا ترجمة الاعلان بدل تاليفه، وترجمة التقارير الصحافية بدل كتابتها، وهو يعمل جنبا الى جنب مع كتاب الاعلانات باللغة الانكليزية، وكذلك فيما يخص الرسائل البريدية ونصوص المواقع الالكترونية.

تقع على عاتق كاتب الاعلانات العربي مسؤولية لغوية، لكنه لا ينجح عادة في تاديتها من وجهة نظر البعض، وذلك لاسباب عدة. حيث تدخل بشكل دائم مفردات اجنبية الى اللغة العربية عن طريق الاعلانات بسبب ميل الكثير من هؤلاء الى استخدامهم المفردة الانكليزية نفسها وعدم البحث الجاد في استنباط مصطلح عربي، وهو ما قد يساهم في اضعاف اللغة العربية.

اشهر كتاب الاعلانات

  • ديفيد اوجيلفي (مبتكر حملات دوف وفولكس واجن).
  • ليو بورنت (مبتكر شخصية خيال مارلبورو).
  • مصطفى مومني (مبتكر حملات تربل اي).
  • عمرو شاكر بدوي (مبتكر ومصمم شخصية لولو كاتي).

 

  • كتابة اعلان
  • اعلان كتابه اسمك بخط اليد
  • شكل كتابة الاعلان في العربي
  • طريقة كتابة نصوص الدعايات
  • كتابة الإعلانات
  • كتابه اعلانات
  • موضوع التعبير كتابة إعلان
السابق
التدرج في سروكسات واستبداله بالسيروكسات
التالي
درجات صبغه باليت