افضل مواضيع جميلة بالصور

تقطع النوم

 

في التالي اكثر الاسباب التي تسبب في ارق النوم وتقطعه وافضل نصائح لحل هذه المشكله :

– احد اهم الاسباب هو النوم في الاناره / يعتقد العديد من الناس انه لا ضرر في النوم تحت الاناره او باشعار الانارات المنخفضه كالاباجورات ونحوها الا ان تلك معلومه خاطئة وذلك لان الدماغ يظن انه حان الوقت للاستيقاظ من النوم فيقلل من نسبة ماده الميلاتونين التي تساعد على خفض حراره الجسم لاشعاره بالنعاس وتساعده في النوم والغده الصنوبرية في المخ هي المسؤله عن افراز هذه الماده التي تتجاوب مع الضوء.

ومن الاضواء التي لها تاثير ولا ينتبه لها الاشخاص ولاينتبهون لمدى تاثيرها ( ضوء التلفاز , اضوء الاجهزه الالكترونية كالساعات الرقميه واجهزه الاستقبال ) لان الضوء بشكل عام يحاكي اشعه الشمس لذا فهو يثير حساسيه الدماغ اتجاهه.

– الحركه المفرطه قبل النوم / مثل التمارين الرياضيه او ترتيب البيت ونحوه من النشاطات ذات المجهود العضلي , ان المجهود العضلي يرفع من مستوى الطاقه في اجسامنا مما يزيد عدد نبضات القلب وبالتالي يصعب ذلك من النوم السريع مسببا الارق وتكرار الاستيقاظ ليلا في بعض الاحيان.

لذا ينصح بممارسه النشاطات ذات المجهود العضلي كالرياضه والترتيب والغسيل قبل النوم بوقت لا يقل عن ساعتين ونصف الساعه فان هذا من شانه المساعده على النوم ايضا حيث يكون الجسد منهك والعضلات مرتخيه ونبضات القلب منتظمه.

– شرب القهوة في اوقات متاخره / يعتمد العديد من الاشخاص على القهوه في نظام غذائه اليومي سعيا لزياده التركيز والوعي لديه غير ابه للوقت الذي يشرب فيه القهوة , وقد اثبتت الدراسات ان مايعادل 3/4 الكافيين الموجود بكوب القهوة يبقى في الجسم لمده عشرة ساعات من وقت شرب القهوة , لذا فانه لا ينصح بشرب القهوة في الفتره المسائية من اليوم لتجنب مشاكل النوم.

– ارتفاع او انخفاض درجة حراره الغرفة / يحتاج جسم الانسان عند النوم ان يكون في جو معتدل مساعد على الاسترخاء فالاجواء الحاره لاتوفر بيئه مناسبه لعمليه الاسترخاء وذلك ينطبق ايضا على الاجواء البارده جدا , يعتقد الكثير انه ان استلقى امام المكيف سيخلد الى النوم بسرعه وهذا من الامور الخاطئه في عمليه النوم فضلا عن كونه خاطئ صحيا حيث انه مدعاه للاصابه بالعديد من الامراض.

– تناول اطعمة مليئة بالبروتين قبل النوم / فمن المعروف ان البروتين يحتاج طاقه كبيره من الجهاز الهضمي الذي لايستطيع هضم هذه الاطعمه بسهولة مما يجعله في حركه مستمره وهذا الامر يجعل من النوم بسرعه امر صعب , لذا ينصح بتناول وجبات خفيفه على العشاء تحوي القليل من الكربوهيدرات.

– النظر للساعه بشكل مستمر عند الاستيقاظ ليلا / ان الاستيقاظ في الليل بشكل متقطع امر يصادف الكثير بين وقت واخر ولكن مايساعد على استمرار هذا الشيء هو النظر الى الساعه عند كل مره يستيقظ فيها الشخص لانه وبذلك يتم ارسال اشاره بيلوجيه للعقل الذي يجبرك على ان تستيقظ وتنظر للساعه في الاوقات التي اعتدت الاستيقاظ والنظر للساعه فيها.

– التدخين في اوقات ماقبل النوم / يعتقد العديد من المدخنين ان التدخين قبل النوم يبعث على الاسترخاء وهذا علميا امر خاطئ فان النيكوتين يعتبر من المواد المنبه بل ومن المنبهات القوية كالكافيين الموجود في القهوة.

– التفكير في المشاكل عند الخلود للنوم / تعتبر الوساده مركز استقبال المشاكل المختلفه عند الكثير من الاشخاص الذين تتاجج عواطفهم تاره وتنخفض تارة اخره بشكل عشوائي لدى تذكر احداث معينه او مشاكل مر بها وهذا الامر من اكثر الامورالتي تجعل من النوم امر صعب , لذا ينصح بعدم مسايره العقل في افكاره وتوجيهه نحو امور لا تسبب لك التوتر وابحر فيها الى ان يغالبك النعاس حيث ان العقل سيسترخي في حال عدم القلق بسبب امور ومشاكل مؤثره على وتيره المشاعر التيبدورها تؤثر على استرخاء الجسم.

 

السابق
كم كانت مدة خلافة سيدنا عمر بن الخطاب
التالي
اسماء قوية