افضل مواضيع جميلة بالصور

فوائد التقويم الزراعى

مشتل زراعي

المشتل مكان ينتج نباتات صغيرة بقصد غرسها في الحدائق والحقول والبساتين, وتتنوع النباتات التي ينتجها المشتل ما بين نباتات زينة وازهار, ونباتات فاكهة وخضروات واشجار الغابات. وقد يقصد بالمشاتل المساحة من الارض الزراعية المحمية او المكان المخصص لاجراء عملية التكاثر والرعاية وانتاج شتلات النباتات, حيث تزرع البذور او عقل بعض الاصناف بغرض انتاج الشتلات .

اعمال المشتل

غالبا ما تقام المشاتل لاغراض تجارية, ومن اجل ذلك فان الانشطة التي تقوم بها تمتد لتصل الى كل ما له صله بالنباتات والحدائق, كبيع التربة والسماد, او خلطهما معا, وكذلك تجهيز الاصص والحاويات التي توضع بها النباتات, وتوفير مختلف الانواع من معدات البستنة واثاث الحدائق.

فوائد المشاتل

تعتبر المشاتل من اهم اسباب نجاح وتقدم النهضة الزراعية، حيث تعتمد على تطبيق الاساليب العلمية المتطورة المختلفة، واستخدام البيوت المحمية بانواعها المختلفة في مجال اكثار وانتاج شتلات وغراس نباتات الزينة وشتلات الغابات وغيرها. ويمكن تحديد الاهداف من اقامة المشاتل فيما يلي:
توفير الظروف البيئية الملائمة لاكثار الشتلات بالبذور او الاجزاء الخضرية وكذلك لتوزيع الشتلات اللازمة للزراعة داخل المدن.
انتاج الشتلات الجيدة من الاصناف الممتازة وشتلات النباتات الكبيرة.
الاهتمام بالامهات عالية الانتاج مع مناسبتها للظروف البئية وخلوها من الامراض والحشرات لتمثل الاساس الاول في انتشار الانواع وحفظها والتوسع في زراعتها بزيادة الاعداد الناتجة منها بالاكثار الخضري.
تشغيل الايدي العاملة وزيادة الخبرة بالممارسة والتدريب.
توفير الظروف البيئية المتحكم بها وخاصة لاجراء التجارب والابحاث الزراعية للوقوف على الوسائل المثلى في زراعة ورعاية وخدمة المشاتل لزيادة الانتاج وتحسين نوعية المحاصيل البستانية.
امداد الحدائق بالشتلات والنباتات اللازمة للزراعة في اوقات محددة وكذلك لتعويض النقص من التالف والميت من نباتات الحدائق واستبداله بنباتات جديدة بصورة سريعة. وهناك انواع عديدة من المشاتل فمنها العامة والخاصة والتجارية وعندانشائها يجب ان تتوفر شروط منها دراسة تحديد الغرض الانتاجي ومستلزماته والقوى البشرية وغيرها.

السابق
حروف عربية مزخرفة
التالي
خروج دم في الشهر الثاني من الحمل