نيويورك/ نوفمبر/ الشارع الخامس/ | |
الشمس صحن من المعدن المتطاير/ | |
قلت لنفسي الغريبة في الظل: | |
هل هذه بابل ام سدوم؟ | |
هناك, على باب هاوية كهربائية | |
بعلو السماء, التقيت بادوارد | |
قبل ثلاثين عاما, | |
وكان الزمان اقل جموحا من الان… | |
قال كلانا: | |
اذا كان ماضيك تجربة | |
فاجعل الغد معنى ورؤيا! | |
لنذهب, | |
لنذهب الى غدنا واثقين | |
بصدق الخيال, ومعجزة العشب/ | |
لا اتذكر انا ذهبنا الى السينما | |
في المساء. ولكن سمعت هنودا | |
قدامى ينادونني: لا تثق | |
بالحصان, ولا بالحداثة/ | |
لا. لا ضحية تسال جلادها: | |
هل انا انت؟ لو كان سيفي | |
اكبر من وردتي… هل ستسال | |
ان كنت افعل مثلك؟ | |
سؤال كهذا يثير فضول الروائي | |
في مكتب من زجاج يطل على | |
زنبق في الحديقة… حيث تكون | |
يد الفرضية بيضاء مثل ضمير | |
الروائي حين يصفي الحساب مع | |
النزعة البشرية… لا غد في | |
الامس, فلنتقدم اذا!/ | |
قد يكون التقدم جسر الرجوع | |
الى البربرية…/ | |
نيويورك. ادوارد يصحو على | |
كسل الفجر. يعزف لحنا لموتسارت. | |
يركض في ملعب التنس الجامعي. | |
يفكر في رحلة الفكر عبر الحدود | |
وفوق الحواجز. يقرا نيويورك تايمز. | |
يكتب تعليقه المتوتر. يلعن مستشرقا | |
يرشد الجنرال الى نقطة الضعف | |
في قلب شرقية. يستحم. ويختار | |
بدلته باناقة ديك. ويشرب | |
قهوته بالحليب. ويصرخ بالفجر: | |
لا تتلكا! | |
على الريح يمشي. وفي الريح | |
يعرف من هو. لا سقف للريح. | |
لا بيت للريح. والريح بوصلة | |
لشمال الغريب. | |
يقول: انا من هناك. انا من هنا | |
ولست هناك, ولست هنا. | |
لي اسمان يلتقيان ويفترقان… | |
ولي لغتان, نسيت بايهما | |
كنت احلم, | |
لي لغة انكليزية للكتابة | |
طيعة المفردات, | |
ولي لغة من حوار السماء | |
مع القدس, فضية النبر | |
لكنها لا تطيع مخيلتي | |
والهوية؟ قلت | |
فقال: دفاع عن الذات… | |
ان الهوية بنت الولادة لكنها | |
في النهاية ابداع صاحبها, لا | |
وراثة ماض. انا المتعدد… في | |
داخلي خارجي المتجدد. لكنني | |
انتمي لسؤال الضحية. لو لم اكن | |
من هناك لدربت قلبي على ان | |
يربي هناك غزال الكناية… | |
فاحمل بلادك انى ذهبت وكن | |
نرجسيا اذا لزم الامر/ | |
– منفى هو العالم الخارجي | |
ومنفى هو العالم الباطني | |
فمن انت بينهما؟ | |
< لا اعرف نفسي | |
لئلا اضيعها. وانا ما انا. | |
وانا اخري في ثنائية | |
تتناغم بين الكلام وبين الاشارة | |
ولو كنت اكتب شعرا لقلت: | |
انا اثنان في واحد | |
كجناحي سنونوة | |
ان تاخر فصل الربيع | |
اكتفيت بنقل البشارة! | |
يحب بلادا, ويرحل عنها. | |
]هل المستحيل بعيد؟[ | |
يحب الرحيل الى اي شيء | |
ففي السفر الحر بين الثقافات | |
قد يجد الباحثون عن الجوهر البشري | |
مقاعد كافية للجميع… | |
هنا هامش يتقدم. او مركز | |
يتراجع. لا الشرق شرق تماما | |
ولا الغرب غرب تماما, | |
فان الهوية مفتوحة للتعدد | |
لا قلعة او خنادق/ | |
كان المجاز ينام على ضفة النهر, | |
لولا التلوث, | |
لاحتضن الضفة الثانية | |
– هل كتبت الرواية؟ | |
< حاولت… حاولت ان استعيد | |
بها صورتي في مرايا النساء البعيدات. | |
لكنهن توغلن في ليلهن الحصين. | |
وقلن: لنا عالم مستقل عن النص. | |
لن يكتب الرجل المراة اللغز والحلم. | |
لن تكتب المراة الرجل الرمز والنجم. | |
لا حب يشبه حبا. ولا ليل | |
يشبه ليلا. فدعنا نعدد صفات | |
الرجال ونضحك! | |
– وماذا فعلت؟ | |
< ضحكت على عبثي | |
ورميت الرواية | |
في سلة المهملات/ | |
المفكر يكبح سرد الروائي | |
والفيلسوف يشرح ورد المغني/ | |
يحب بلادا ويرحل عنها: | |
انا ما اكون وما ساكون | |
ساضع نفسي بنفسي | |
واختار منفاي. منفاي خلفية | |
المشهد الملحمي, ادافع عن | |
حاجة الشعراء الى الغد والذكريات معا | |
وادافع عن شجر ترتديه الطيور | |
بلادا ومنفى, | |
وعن قمر لم يزل صالحا | |
لقصيدة حب, | |
ادافع عن فكرة كسرتها هشاشة اصحابها | |
وادافع عن بلد خطفته الاساطير/ | |
– هل تستطيع الرجوع الى اي شيء؟ | |
< امامي يجر ورائي ويسرع… | |
لا وقت في ساعتي لاخط سطورا | |
على الرمل. لكنني استطيع زيارة امس, | |
كما يفعل الغرباء اذا استمعوا | |
في المساء الحزين الى الشاعر الرعوي: | |
“فتاة على النبع تملا جرتها | |
بدموع السحاب | |
وتبكي وتضحك من نحلة | |
لسعت قلبها في مهب الغياب | |
هل الحب ما يوجع الماء | |
ام مرض في الضباب…” | |
]الى اخر الاغنية[ | |
– اذن, قد يصيبك داء الحنين؟ | |
< حنين الى الغد, ابعد اعلى | |
وابعد. حلمي يقود خطاي. | |
ورؤياي تجلس حلمي على ركبتي | |
كقط اليف, هو الواقعي الخيالي | |
وابن الارادة: في وسعنا | |
ان نغير حتمية الهاوية! | |
– والحنين الى امس؟ | |
< عاطفة لا تخص المفكر الا | |
ليفهم توق الغريب الى ادوات الغياب. | |
واما انا, فحنيني صراع على | |
حاضر يمسك الغد من خصيتيه | |
– الم تتسلل الى امس, حين | |
ذهبت الى البيت, بيتك في | |
القدس في حارة الطالبية؟ | |
< هيات نفسي لان اتمدد | |
في تخت امي, كما يفعل الطفل | |
حين يخاف اباه. وحاولت ان | |
استعيد ولادة نفسي, وان | |
اتتبع درب الحليب على سطح بيتي | |
القديم, وحاولت ان اتحسس جلد | |
الغياب, ورائحة الصيف من | |
ياسمين الحديقة. لكن ضبع الحقيقة | |
ابعدني عن حنين تلفت كاللص | |
خلفي. | |
– وهل خفت؟ ماذا اخافك؟ | |
< لا استطيع لقاء الخسارة وجها | |
لوجه. وقفت على الباب كالمتسول. | |
هل اطلب الاذن من غرباء ينامون | |
فوق سريري انا… بزيارة نفسي | |
لخمس دقائق؟ هل انحني باحترام | |
لسكان حلمي الطفولي؟ هل يسالون: | |
من الزائر الاجنبي الفضولي؟ هل | |
استطيع الكلام عن السلم والحرب | |
بين الضحايا وبين ضحايا الضحايا, بلا | |
كلمات اضافية, وبلا جملة اعتراضية؟ | |
هل يقولون لي: لا مكان لحلمين | |
في مخدع واحد؟ | |
لا انا, او هو | |
ولكنه قارئ يتساءل عما | |
يقول لنا الشعر في زمن الكارثة؟ | |
دم, | |
ودم, | |
ودم | |
في بلادك, | |
في اسمي وفي اسمك, في | |
زهرة اللوز, في قشرة الموز, | |
في لبن الطفل, في الضوء والظل, | |
في حبة القمح, في علبة الملح/ | |
قناصة بارعون يصيبون اهدافهم | |
بامتياز | |
دما, | |
ودما, | |
ودما, | |
هذه الارض اصغر من دم ابنائها | |
الواقفين على عتبات القيامة مثل | |
القرابين. هل هذه الارض حقا | |
مباركة ام معمدة | |
بدم, | |
ودم, | |
ودم, | |
لا تجففه الصلوات ولا الرمل. | |
لا عدل في صفحات الكتاب المقدس | |
يكفي لكي يفرح الشهداء بحرية | |
المشي فوق الغمام. دم في النهار. | |
دم في الظلام. دم في الكلام! | |
يقول: القصيدة قد تستضيف | |
الخسارة خيطا من الضوء يلمع | |
في قلب جيتارة, او مسيحا على | |
فرس مثخنا بالمجاز الجميل, فليس | |
الجمالي الا حضور الحقيقي في | |
الشكل/ | |
في عالم لا سماء له, تصبح | |
الارض هاوية. والقصيدة احدى | |
هبات العزاء, واحدى صفات | |
الرياح, جنوبية او شمالية. | |
لا تصف ما ترى الكاميرا من | |
جروحك. واصرخ لتسمع نفسك, | |
واصرخ لتعلم انك ما زلت حيا, | |
وحيا, وان الحياة على هذه الارض | |
ممكنة. فاخترع املا للكلام, | |
ابتكر جهة او سرابا يطيل الرجاء. | |
وغن, فان الجمالي حرية/ | |
اقول: الحياة التي لا تعرف الا | |
بضد هو الموت… ليست حياة! | |
يقول: سنحيا, ولو تركتنا الحياة | |
الى شاننا. فلنكن سادة الكلمات التي | |
سوف تجعل قراءها خالدين – على حد | |
تعبير صاحبك الفذ ريتسوس… | |
وقال: اذا مت قبلك, | |
اوصيك بالمستحيل! | |
سالت: هل المستحيل بعيد؟ | |
فقال: على بعد جيل | |
سالت: وان مت قبلك؟ | |
قال: اعزي جبال الجليل | |
واكتب: “ليس الجمالي الا | |
بلوغ الملائم”. والان, لا تنس: | |
ان مت قبلك اوصيك بالمستحيل! | |
عندما زرته في سدوم الجديدة, | |
في عام الفين واثنين, كان يقاوم | |
حرب سدوم على اهل بابل… | |
والسرطان معا. كان كالبطل الملحمي | |
الاخير يدافع عن حق طروادة | |
في اقتسام الرواية/ | |
نسر يودع قمته عاليا | |
عاليا, | |
فالاقامة فوق الاولمب | |
وفوق القمم | |
تثير السام | |
وداعا, | |
وداعا لشعر الالم! |
- ادب بنات
- ادب بنت