افضل مواضيع جميلة بالصور

خشونة الركبة وعلاجها بالطب البديل

لاج خشونة المفاصل , علاج خشونة المفاصل بالاعشاب

مرض خشونة المفاصل الانتكاسي يعتبر من اكثر الامراض الروماتزمية شيوعا .
يسبب المرض تاكل الغضروف المكون للمفصل (الغضروف هو المادة المرنة القاسية التي تغطي و تحمي نهايات العظام لتساعد في سهولة الحركة وتمنع تاكل العظام)
تتاكل قطع الغضروف و تسبب الالم و الورم في المفصل و هذا الالم و الورم يسميان التهاب المفصل الانتكاسي و مع تقدم الانسان بالسن قد يتاكل جزء من الغضاريف مما يسبب احتكاك بين العظام المتقابلة وحدوث الالتهاب والالم.
يمكن ان يؤثر المرض على اي مفصل في الجسم لكنة عادة يؤثر على مفاصل الورك, الركبتين , اليدين و العمود الفقري .
عند حدوث المرض يبدا الغضروف في التشقق وتحصل فتحات فيه و يمكن ان تنفصل قطع الغضروف في الفراغ المشترك للمفصل و تسبب الالم عند ا لحركة .
ليس لدى الغضروف نفسه خلايا عصبية , و لذلك لا يشعر المريض بالالم بسبب تلف الغضروف نفسه , و لكن يشعر بالالم بسبب العضلات, الاوتار, الاربطة و العظام المحيطة به .
عد سنوات عديدة من تاكل الغضروف, قد يؤدي الى احتكاك العظمة ضد العظمة المقابلة مما يزيد في الالم .
——————————————————————————–

كم نسبة انتشار مرض خشونة المفاصل ( داء المفصل الانتكاسي) ؟

up
——————————————————————————–

يؤثر المرض على نسبة كبيرة من الناس حيث يعتبر المرض اكثر الامراض الروماتزمية انتشارا في العالم ويصيب الناس بنسبة واحد من كل عشرة اشخاص , وتزداد هذه النسبة كلما زاد الانسان بالسن حيث ان المرض يصيب اكثر من ثلث الناس الذين اعمارهم فوق سن الخامسة والستين .

يؤثر على الرجال و النساء بشكل متساوي . يصيب المرض معظم الناس بعد سن الاربعين لكنه يمكن ان يحدث في اي سن .

——————————————————————————–

ما هي اعراض مرض خشونة المفاصل ( داء المفصل الانتكاسي) ؟

up
——————————————————————————–

اكثر المرضى يشتكون من الالم في المفصل المصاب و تصلب و ورم حول المفصل الذي قد يستمر لفترات طويلة. والمفاصل المتاثرة عادة هي الاوراك, الركب, الاقدام و العمود الفقري و الاصابع و مفاصل الابهام .

تبدا اعراض المرض ببطء شديد , تستلزم المنطقة حول المفاصل المصاب عادة .

اذا كان لدي المريض الم , تصلب او ورم في المفاصل لاكثر من اسبوعين, ننصحه بمراجعة طبيبة .

قد يشتكي المريض من الم, خاصة عند المشي او الحركة او استخدام المفصل المصاب, احيانا قد يسمع اصوات عندما يحتك الغضروف الخشن على سطح العظام و قد يحدث تورم.

قد يشعر المريض ان ا لمفصل مؤلم ومتصلب, و المفصل لم يعد يتحرك بسهولة كما هو في الماضي.

يمكن ان تجعل جميع هذه التغييرات في المفصل صعوبة في عمل المهام اليومية, مثل فتح علبة اذا كانت الاصابع او اليد متاثرة بالمرض او المشي لمسافات طويلة او صعود السلم اذا كان المفاصل المتاثر هي مفاصل الركبة او مفاصل الورك.

المفاصل التي ممكن ان تتاثر بالمرض:

يؤثر المرض على المفاصل التي تحمل ا وزان كبيرة عليها مثل مفاصل الاوراك, الركب, الاقدام و العمود فقري . ويمكن ايضا ان يؤثر على المفاصل الصغيرة والتي لاتحمل اوزان عليها مثل مفاصل الاصابع او مفصل قاعدة الابهام .

——————————————————————————–

ما هي اسباب مرض خشونة المفاصل ( داء المفصل الانتكاسي) ؟

up
——————————————————————————–

هناك عدة عوامل قد تزيد من احتمال حدوث المرض.

العوامل الاساسية هي الاتي :

احتمال حدوث اصابة الانسان بالمرض تزداد كلما زاد عمرة حيث وجد ان المرض ينتشر بشكل اكبر عند كبار السن حيث ان المرض يصيب اكثر من 30 % اي ما يقارب ثلث الذين اعمارهم فوق سن الخامسة والستين وانة توجد اثار المرض في الاشعة في حوالي 50 – 80 % من الناس فوق سن الخمسة والستين .

الوزن الزائد يمكن ان يزيد من احتمال الاصابة بالمرض حيث ان الوزن الزائد يزيد من الضغط على الغضاريف مما يزيد من الجهد عليها ويسرع في اتلافها.

الاصابات المتكررة بالمفصل يمكن ان تؤثر على المفصل وتجعله يتاثر بسرعة , مما تجعل هذه المنطقة اكثر عرضة للمرض من غيرة من المفاصل .

تاثر المفصل او المفاصل بنوع من الامراض الروماتيزمية الاخرى مثل مرض الروماتويد , الذئبة , النقرس , او النقرس الكاذب ( راجع انواع الامراض )

هناك احتمال ان الوراثة لها دور بالمرض حيث وجد ان لدى بعض الناس المصابين بالمرض افراد اخرون من العائلة مصابون به.

هناك نوع من هذا المرض( داء المفصل الانتكاسي) يكون وراثيا يسمى مرض خشونة المفاصل ( الاولي ) حيث ان هذا النوع يصيب النساء اكثر من الرجال ويصيب عادتا اماكن عديدة في الجسم من اهمها اصابع اليدين .

اذا الوراثة, الوزن الزائد, الاصابة في المفصل , تاثر المفصل بنوع من امراض الروماتيزم الاخرى جميع هذه من الاسباب التي تكون لها اثر كبير على المرض والتي تؤدي الى تلف الغضروف .

——————————————————————————–

كيف يتم تشخيص مرض خشونة المفاصل ( داء المفصل الانتكاسي) ؟

up
——————————————————————————–

الوصول الى التشخيص الصحيح مهم جدا, لان العلاج المبكر يجعل المريض يمارس حياته بشكل افضل ويمنع او يؤخر من حدوث المضاعفات .

الطبيب سوف يشخص المرض على اساس الاعراض التي يشكو منها المريض ( التاريخ المرضي ) و الفحص السريري للمريض.

في بعض الاحيان قد يحتاج الطبيب الي ا اختبارات معينة و التي تساعد في تاكيد التشخيص و لتحديد مدى الضرر الموجود في المفصل, او للتمييز بين انواع الروماتيزم المختلفة, قد تتضمن هذه الاختبارات اشعة اكس, اختبارات الدم او اختبارات للسائل الزلالي الموجود في المفصل عند وجودة .

——————————————————————————–

ما هو علاج مرض خشونة المفاصل ( داء المفصل الانتكاسي) ؟

up
——————————————————————————–

العلاج الدوائي:

بالرغم من انة ليس هناك علاج نهائي للمرض بحيث يقضي علية الا انة يمكن ان يعمل عدة اشياء يمكن ان تساعد في تقليل الالم و التصلب و جعل حركة المفصل المصاب اسهل .

المسكنات:

التي تقضي على الالم وتساعد المريض ان يتحرك باكثر نشاط ومن هذه الادوية:

ا . البنادول حيث يعتبر من الادوية المسكنة , القليلة اعراضه الجانبية , كما انة اثبت فاعليته في الحالات البسيطة الى المتوسطة الشدة من المرض . ( راجع الموقع قسم الادوية ) .

ب. مضادات الا لتهابات ( نسيدز) NSAIDs هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الالم والتورم و التصلب , تقلل هذه الادوية الالم و تخفف الالتهاب , توجد انواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه ان الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لاخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابه للنوع الاخر واخذ كثير من هذه الادوية قد يزيد من احتمال حدوث الاثار الجانبية, خصوصا على المعدة مثل القرحة و النزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا الخصوص ( راجع قسم الادوية لمعرفة المزيد )

ج. الكورتيزون Cortisone هو هرمون ينتج بصورة طبيعية من الجسم , مركبات الكورتيزون احيانا تعطى كحقنة في مفصل واحد او اكثر او في مناطق الالتهاب , وقد يكون للحقن نتائج عكسية على المفاصل اذا اعطيت لاكثر من عدة مرات بالسنة الواحدة . ( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد )

د . الهيلورونك اسد Hyaluronic acid ( مادة شبيهة بالجلي ) هو علاج يحقن في الركبة وهو علاج جديد نسبيا تشحم هذه المادة الغضروف (مثل الزيت يشحم محركا ) و تقلل الالم و تسمح بحركة اكبر للركبة او المفصل وتساعد على امتصاص الصدمات الميكانيكية .

العلاج غير الدوائي :

هناك بعض الامور المهمة التي يجب على المريض معرفتها وهي جزء مهم من العلاج مثل محاولة المريض ان ينزل ( يفقد ) من وزنة وعمل التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي او ركوب السيكل ( الدراجة الثابتة ) .

التمارين ا لرياضية :

تقلل التمارين الرياضية الالم و تمنع المضاعفات المترتبة على عدم استخدام المفصل وهي ايضا تساعد على المحافظة على الوزن السليم المثالي وبذالك يخف الجهد على المفاصل مما يشعر المريض بالتحسن ان عدم استخدام المفصل المصاب سوف يؤدي الى ضعف العضلات حوله مما يضعف من استخدام المفصل وذلك سوف يؤدى الى زيادة في التدهور للمفصل المصاب .

( راجع الموقع قسم التمارين والعلاج الطبيعي )

دائما استشر طبيبك قبل بدء برنامج التمارين الرياضية.

استخدام الكمادات الحارة ا و الباردة :

يرخي استعمال الكمادات الحارة العضلات المشدودة , و يقلل من الم المفصل . يساعد استعمال الكمادات الباردة على تقليل الالم و الورم في المفصل حيث تساعد الكمادات الباردة في تخدير المنطقة بتقليص الاوعية الدموية و سد نبضات العصب في المفصل و تخفض الالتهاب لذلك هي طريقة يمكن ان تستخدم عندما تكون المفاصل ملتهبة ويشعر المريض بالم في المنطقة المصابة .

العلاج الجراحي:

اذا اصبحت احد مفاصلك متلفة على نحو سيئ, او اذا كان الالم قويا ومستمر على فترات طويلة , طبيبك قد يشيرا ليك باستخدام الجراحة .

توجد عدة انواع من العمليات الجراحية التي تستخدم لداء المفصل الانتكاسي:

جراحة المناظير للركبة:

حيث يقوم الطبيب الجراح بتنظيف الغضروف و ازالة الجزء التالف من المفصل وازالت العظيمات الغير طبيعية و اصلاح الاربطة للمفصل المصاب.

الانواع الاخرى للجراحة ان يقوم جراح العظام باستبدال المفصل التالف بمفصل صناعي ويكون ذلك عند بعض المرضى الذين يكون المرض عندهم متقدم و شديد.

فوائد العملية الجراحية هو القضاء على الالم, وزيادة مستوى الحركة و الوظيفة للمفصل المصاب و المفاصل التي قد تستفيد من الجراحة تتضمن الركب, الاوراك, الاكتاف.

نقاط مهمة في حياتنا اليومية :

اختر وقتا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك ان تنتبه اليها :

بعد عمل اعمال كثيرة او عمل نفس المهمة مرارا وتكرار يجب عليك التوقف لوقت بسيط لاخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.

خد الحذر عند حملك للاشياء الثقيلة وحاول ان تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).

حاول ا ن تكون مدركا من كيفية جلوسك وان تحافظ على ان يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول ان تتجنب الوضع الغير مريح والاوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والاربطة .

استخدم المراتب الطبية اثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقري بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث ان الانسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )

حاول ان تكون منتبها لوضع قامتك اثناء اليوم وان تركز انتباهك الى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسال نفسك بشكل دائم هل انت تجلس او تقف بوضع سليم .

 

السابق
موضوع تعبير عن البيئة
التالي
اسئله واجوبة دينية