افضل مواضيع جميلة بالصور

ان تعبت في البحث عن عمل

1. عليك ان تعرف ما اذا كنت غارقا.

اول مرحلة للخروج من حالة التخبط هي ان تدرك و بشكل كامل انك محبط، اذا كنت تعاني من الاحباط الذي يصاحب مرحلة البحث عن وظيفة فعليك اخذ الوقت لاستعادة قوتك و تركيزك و تقوية السكينة الداخلية التي تحتاجها للاستمرار في بحثك عن الوظيفة المناسبة لتهتم بمستقبلك المهني. تحدث الى اناس تثق بهم و اطلب مساعدة المحترفين ان احتجت لذلك.

2. نظم يومك.

حتى لو لم تكن تملك عملا، فعليك القيام بترتيب جدولك اليومي كما لو كان لديك عمل. ان الجلوس في البيت و تضييع الوقت في الجلوس دون فائدة لن يعزز عملية بحثك عن عمل، بل على العكس سيزيد من الكسل لديك و حالة الفزع التي قد تعاني منها كونك لا تملك وظيفة في الوقت الراهن. ليكن تعاملك مع عملية بحثك عن وظيفة و كانه وظيفتك بحد ذاتها التي تعطيها كل الطاقة و الالتزام اللازمين. ادرج عدة مهام ضمن خطتك لالية البحث عن وظيفة بما فيها الفعاليات الجماعية او ابحاث او تدريب على اي شئ يتعلق ببحثك عن الوظيفة الخ.

لا تنس تدوين اي من النتائج و تاكد من متابعة كل ما يتعلق بمقابلاتك السابقة. و بتنظيمك لايام اسبوعك بهذا المستوى من الالتزام العالي سيتولد لديك الاحساس العالي بسيطرتك على مجريات رحلة البحث عن الوظيفة و لن تشعر بالفزع الذي يصاحب عادة اغلب الباحثين عن وظائف و الذي ينتج عادة من فقدان الامل و فقدان السيطرة على المجريات التي تؤول حياتهم اليها.

3. قم ببناء محيط مساند لك من حولك.

لا تدع النماذج السلبية تؤثر على نفسيتك او تلهيك عن عملية البحث عن الوظيفة. على النقيض من ذلك فعليك ان تتابع الاشخاص الناجحين و السعداء مهنيا، و الموجودون حيث ترغب انت ان تكون اجغاهم سندك لتصل حبث تريد. حاول ان تحيط نفسك باناس ناجحين سعداء عمليا ليلهموك و يدفعوك نحو الافضل بدل العكس من ذلك. الحماسة معدية و كلما كان من حولك شغوفين و حماسيين، كلما زادت ثقتك بقوتك و قدراتك و مؤهلاتك.

4. البحث عن المحفزات الايجابية.

خذ العبر من قصص النجاحات للذين سبقوك و اسمع اصحاب الخبرة الذين ستمنحك نصائحهم الحافز اللازم، اقرا الكتب التي تحفزك او قصص هؤلاء الذين نجحوا قبلك في مهنهم او الاختصاص الذي تسعى للعمل فيه، او هؤلاء الذين الهمتك في السابق حياتهم و قصص نجاحاتهم. هناك العديد من الكتب التي حققت مبيعات كبيرة و التي تحفزك على ان تكون احسن، تاتي معها احيانا شرائط يمكنك ان تستمع اليها في اوقات فراغك اليومية او حين تقود السيارة او اثناء انشغالك باي امور اخرى.

5. تذكر دوما انجازاتك السابقة.

في الغالب، من السهل فقدانك لثقتك بنفسك اذا استمر بحثك عن عمل لفترة طويلة دون اي بارق امل يلوح و لو من بعيد. و متى ما احسست انك وصلت الى نهاية مسدودة و ان ثقتك بقدراتك بدات تضعف، فعليك ان تتذكر نجاحاتك السابقة حتى عند تفكيرك بخطة جديدة تستخدمها في ستراتيجيتك للبحث عن عمل. تصور اخر نجاح كبير قمت به و تذكر كيف وصلت بنفسك الى هذا المكان و الشعور بالحماسة الذي صاحب ذلك الانجاز الكبير. و بعدها تخيل نفسك تعيد هذا النجاح مرة ثانية في حياتك و ضع خطة يمكنك خلالها من تحقيق ذلك. قد تود الاحتفاظ بصورتك دوما بعد انجازك الكبير هذا لتذكر نفسك بقدراتك الحقيقية على الدوام.

6. تعلم شيئا جديدا.

استخدم الوقت المتوفر لديك عند البحث عن عمل لتتعلم حرفة جديدة. فربما يعجبك ان تحضر دورة تعليمية او تقرا كتابا يناقش بعض النواحي المتعلقة بالية البحث عن عمل مثل ما قد تحتاجه اثناء المقابلة او كيفية كتابة السيرة الذاتية او طريقة التخاطب العامة او المبيعات او كيف تدير فريقا او ان تندمج مع اقرانك في العمل و كيف تحافظ على التوازن المطلوب بين حياة العمل و الحياة الخاصة او كيف تنجح في حياتك بصورة عامة. و قد يكون لك مهارات تقنية متعلقة بالاختصاص الذي تنوي العمل به و التي قد تكون بحاجة الى الصقل و التطوير. استغل هذا الوقت و حاول اثناءه تعلم مهارات جديدة يمكنك اضافتها الى سيرتك الذاتية.

7. كافئ نفسك عند تحقيقك لاهدافك القريبة المدى.

لا تبقى متقوقعا على نفسك، اجعل لنفسك اهدافا واقعية يمكن تحقيقها على المدى القريب اضافة الى اهدافك الاكبر التي تطمح لتحقيقها على المدى الابعد، و قم و بصورة يومية بمكافاة نفسك على اي من انجازاتك الايجابية لهذا اليوم. ان عدد المرات التي قمت فيها بارسال سيرتك الذاتية لهذا اليوم و عدد المقابلات التي قمت بها او ظهور مهارة جديدة ضمن مهاراتك او اذا ما كنت قد اتممت قراءة كتاب، الخ. كل ذلك يمكن ان يندرج ضمن هذه النجاحات ايضا. تاكد من ان تكون اهدافك واقعية و ركز فكرك على تحقيقها واحدا تلو الاخر.

8. شارك في عمل خيري.

الاعمال التطوعية طريقة جيدة لكي تحس بانك ذو نفع في هذه الحياة، يوسع من نطاق المعارف لديك و في بعض الحالات يثري سيرتك الذاتية. ستستمتع بتعلمك شيئا جديدا مع كل عمل جديد تقوم به و ستشعر برضا كبير من مساعدتك للاخرين اذا ما كنت مشتركا في اعمال خيرية.

9. تذكر النعم التي لديك.

مهما كان بحثك عن عمل متعبا و شاقا تذكر النعم التي لديك في المناحي الاخرى في حياتك و كن شاكرا لذلك، ضع الامور في نصابها و في كل الاوقات و لا تبعد بالك عن نجاحاتك و انجازاتك.

10. حافظ على توازنك.

ليكن الاسترخاء و التمارين ضمن جدول عملك الاسبوعي اضافة الى الوسائل الاخرى التي تساعد على الاكثار من طاقتك الايجابية، نفه عن نفسك و انخرط في فعاليات يمتعك القيام بها، فسواء كانت مشيا لثلاثين دقيقة او ساعة من ممارسة اليوغا او ركوب الدراجة مع الاولاد او ساعة من العناية بالزهور، لا تترك العادات التي تمتعك و التي تحافظ على التوازن الضروري لحياتك.

 

  • افضل طرق البحث عن ظائف 2020
السابق
عصائر مغذية للاطفال
التالي
اسرع خلطة لتكبير الارداف