افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج الالام ما وراء الراس

للصداع اشكال وانواع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا او مستمرا. وقد يصاب الانسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، او قد يصاب به اسبوعيا او يوميا. وتختلف شدة نوبة الصداع بين الم خفيف والم معتدل الى احساس بالم شديد .

وقد ياتي الالم في الجبهة او الصدغ او قرب العينين او في مؤخرة الراس وقد ينتشر الصداع الى احد شقي الوجه او كليهما. ويصاحب انواعا معينة من الصداع اعراض اخرى غير الالم كالغثيان والقىء واضطرب الرؤية و المزاج.

تصنيف الام الراس :

1. صداع عضوي وهو صداع يحدث بسبب مرض او اصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. والصداع العضوي قد ينشا عن اسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الراس او حمى، او مرض جسيم كالاورام

2. صداع غير عضوي وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض او اصابة وتتجاوز نسبة حدوثه 90% من حالات الصداع. وينشا الصداع غير العضوي بسبب تغيرات فسيولوجية او عن تغيرات وظيفية في مناطق معينة من الراس كالاوعية الدموية والعضلات.

انواع الصداع غير العضوي

1. صداع الشقيقة

2. صداع التوتر

3. صداع عنقودي

4. انواع اخرى

انواع الصداع العضوي

هناك المئات من الاسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:

1-امراض تسبب ارتفاع الضغط في الراس

2-ارتفاع ضغط الدم الحاد

3-اضطرابات العين:

-العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الاعصاب. فعند تعرضها لاي اثارة تدمع ومن الممكن ان تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. واليك بعض الامثلة على مسببات الصداع الناشئة من تاثر العين:

-التهاب الملتحمة (غشاء مقلة العين)

– خراج او دمل الجفن

-قصر او انحراف البصر – يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فاذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب اجراء الفحص الطبي.

-النظارات الجديدة ربما تكون من اسباب الصداع بسبب ضغطها على الاصداغ او الانف

-الجلوكوما

4-التهاب الاذن الوسطى الشائع عند الاطفال

5-التهاب الجيوب الانفية

6- مشاكل الاسنان

7- الامساك

8- صداع ما قبل الدورة الشهرية

هل تعاني من الصداع؟… اليك العلاج

من منا لا يعرف طعم الصداع؟ انه من اكثر ما يزعج الانسان، وهذا الشعور البغيض قد يمر مرور الكرام، وقد يلازمه احيانا كظله. ان الصداع قد يكون “الناطق” الرسمي لمرض عابر في الجسم، لكنه في حالات قليلة، لحسن الحظ، قد يكون المؤشر الاول على وجود مرض حقيقي يضرب رؤوسنا.

ان الراس يعتبر من المناطق الحساسة جدا، فهو يحتوي على الدماغ والعينين والاذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها، وكل هذه الاعضاء قد تكون سببا للصداع، لكن يجب الا ننسى ان هناك بعض الاعضاء البعيدة عن الراس التى يمكنها ان تثير نوبة الصداع. وفيما ياتي سنشرح اهم انواع الصداع:

* الصداع النصفي (الشقيقة): وهو صداع دوري يضرب نصف الراس ويصيب مختلف الاعمار، وهناك عشرات ملايين الاشخاص في العالم يشكون من الصداع النصفي. ونوبة الصداع قد تحصل فجاة من دون انذار، او قد يسبقها حدوث علامات تبشر بقرب حصولها، وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ. ان اسباب الصداع النصفي ما زالت غير معروفة بدقة، لكن هناك عوامل وظروفا تساهم في اثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والارهاق والجوع والازمات النفسية. وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الشقيقة، وكذلك عن المشروبات المنبهة. اما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة، واحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الراس، والجلوس في غرفة مظلمة.

* الصداع النفسي: وهنا يعاني المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الراس، او قد يشكو المصاب من الم خفيف او متوسط الشدة يطوق الراس. ويمتاز هذا النوع من الصداع بحصوله ليلا نهارا. ان الشدة والضغوط النفسية هي التي تقف وراء مثل هذا الصداع. والعلاج يبدا اولا باول بحل المشاكل النفسية التي داهمت الشخص، ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية في لجم نوبات الصداع.

* صداع الجوع: هذا الصداع قد يحصل قبل موعد الطعام، ويكون عاما يلف الراس كله، وغالبا ما يكون نابضا. والاسباب التي تقف وراء صداع الجوع هي الرجيم الصارم وتناول كميات هائلة من الحلويات وتجاوز تناول وجبات الطعام.

* صداع بعض الاغذية: هناك من الاغذية ما يثير نوبات الصداع، مثل الجبن والشوكولاته ولحم الطيور وبعض انواع السمك. اما السبب فيرجع الى احتواء هذه الاغذية على مادة التيرامين التي لها تاثيرا منبها على الاوعية الدموية. والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فاذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين الى ثلاث ساعات على اكله فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الاغذية المشبوهة.

* صداع المشروبات المنبهة: وتؤدي هذه الى صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة من النوم. ان سبب الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذي يؤدى الى حدوث تقلص بالاوعية الدموية، وعندما تقل نسبة الكافيين في الجسم فان الاوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع. اما العلاج فيكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

* صداع الامساك: ان الامساك يعني بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون الامر الذي يؤدي الى تجمع المواد السامة التي تعاود طريقها الى الدم ومنه الى الجهاز العصبى مثيرة للصداع. ويتم العلاج بتناول الاغذية الغنية بالالياف التي تؤمن حسن سير عمل الامعاء، واذا كان الامساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية.

* صداع الجيوب الانفية: هنا يعاني المريض من صداع يتباين والجيب الانفى المصاب. ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الاحساس بثقل او الم يزداد مع مرور ساعات النهار. واسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الانفية، ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الانفية. ان اخذ حمام ساخن او استنشاق الابخرة يساعدان في تخفيف حدة الصداع. واذا استمر الصداع فقد يحتاج الامر الى تدخل جراحى.

* صداع الحساسية: يشكو المريض هنا من الام راسية موضعية او عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الانف وسيلان الدموع. ان غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع. وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها. اما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية.

 

* صداع تعب العينين: ان اصابة العينين بالاجهاد قد تثير الاما في الجبهة والوجه. اما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصري في عملية الرؤية، او نتيجة القراءة لفترة طويلة او الجلوس طويلا امام شاشة الكومبيوتر او التلفزيون. وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العينين لكشف وجود اي خلل في البصر وبالتالي علاجه بالنظارات. وكذلك يجب القراءة في جو ذي اضاءة كافية.

* صداع ضغط الدم: وهو من اهم واشهر انواع الصداع .ان ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود الى الشكوى من الام تطوق الراس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار. وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به الى مستواه الطبيعي اما غذائيا او دوائيا او بالاثنين معا،ولكن يجب الحذر من اخذ اى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التاكد من ارتفاع ضغط الدم.

*****

اخيرا، اذا كنت في جو مغلق وعانيت من الم نابض يلف الراس كله ويترافق مع الاعياء والتعب والدوخة والغثيان فعليك ان تشك فورا بغاز اول اكسيد الكربون الذي ينافس الاكسيجين ليحل محله، وهذا الامر يحدث في الاماكن السيئة التهوية التي تحول دون حصول الشخص على ما يلزمه من الاكسيجين.

  • الم في الراس والعينين
  • سبب الالم فروه الراس او غشاء الجمجمه
السابق
مشاهدة احدث الدهانات
التالي
الحمل في الشهر الخامس اعراضه