افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج مرض الغرغرينا

لعلاج مرض الغرغرينا

وبركاته

. بحمد الله وفضله تم اكتشاف علاج فعال لمرض الغرغرينا الذي يعد من اخطر الامراض المستعصية ، والدليل عندما خاطبت والدتي عنه تعوذت من الشيطان وقالت لي :
يا ولدي الله يكفينا شره اكره هالمرض ولا احب اسمع طاريه .
والدتي ( الله يطول بعمرها ) تذكر حكم الملك فيصل رحمه الله ولكن المرض لا زال موجود لديهم ولكن لا يعرفوه ماهو بالاصل وما علاجه فكانوا يقومون ببتر القدم او اليد او مكان تواجد مصدر المرض

نبذه عن الداء :

هناك داء يسمى (الغرغرينه).. يصاب به من يعاني من مرض السكر وهو عدم اللتئام الجروح وتاكل الجلد شيئا فشي، ولقد فشل الطب على ان ياتي بدواء له ولم يجدو الا ( البتر ) حلا لهذا الداء .

غنغرينا القدم تهدد ببتر اطراف مرضى السكري

د. خالد ادريس ل«الشرق الاوسط»: الاصابة بها تعني موت الانسجة .. والخلطات الشعبية ليس لها اساس علمي

جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
يعتبر داء السكري من امراض العصر، التي تؤثر على عدد من الاجهزة العضوية بالجسم. وتكمن مشاكل هذا المرض في المضاعفات الخطيرة التي يمكن ان تنتج من جراء اهمال علاجه، فمضاعفاته لا تتوقف عند اعراض الاصابة به فقط، بل تمتد لما هو اسوا اذا لم يستطع المريض التعامل معه بالتنظيم الغذائي والمحافظة على تناول العلاج المناسب.
ضيق او انسداد الشرايين الطرفية احد اهم مضاعفات مرض السكري، وقد يؤدى اهمال علاجه الى حالات شديدة الخطورة تؤدي الى حدوث غنغرينا وبتر للقدم او الساق، وهناك طرق عديدة للعلاج.. منها الجراحية والتدخل بالقسطرة للتوسيع وتركيب الدعامات.

وقد تبدا المشكلة باحمرار مزمن في الجلد بالاطراف بسبب اضطراب الاوعية الدموية، او على شكل بقع بنية اللون في الساقين ثم يشكو المريض من نقص في الاحساس في الجلد مما ينتج عنه ظهور قرحة على الجلد وغالبا ما يصيب الساقين والقدمين، يلي ذلك تقلصات عضلية بالساقين واذا لم يعالج جيدا قد يؤدي لظهور الغنغرينا وهو موت الجزء الذي ينقطع عنه الدم مما قد يحتاج في النهاية كضرورة علاجية الى بتر الطرف المصاب. السكري والغنغرينا : هل هناك علاج للغنغرينا اذا ما حدثت لمريض السكري؟

الدكتور خالد بن محمد ادريس استشاري طب وجراحة القدم والكاحل، يطرح سؤالا اخر قبل الاجابة على الاول وهو: هل يمكننا احياء الموتى؟ الاجابة بالطبع لا. اذن، ما هي الغنغرينا؟

تسمى بالعامية «الغرغرينا» وتعريفها هو موات او اكال الانسجة. وعامة ما يكون ذلك بسبب انحباس في الاوعية الدموية وضعف او انقطاع تروية الدم لجزء من جسم الانسان يؤدي الى موات واكال هذا الجزء. وبما انه لا يمكننا احياء الميت، فالجزء الذي قد مات يجب ازالته بالطرق الجراحية. وفي نفس الوقت يجب المتابعة مع طبيب جراحة الاوعية الدموية للنظر في امكانية اجراء عمليات جراحية لتوسيع الشرايين او حتى زراعة وتوصيل شرايين الى الجزء المتاثر من الجسد مع اخذ العقاقير الطبية للمساعدة في التروية. اما الجزء الاكثر اصابه بالغنغرينا في جسم الانسان في بلادنا العربية فهي القدم واصابعها Foot Gangrene وبالذات لدى مرضى السكر لنفس الاسباب المذكورة اعلاه. ويعتقد البعض انه عند ازالة او بتر جزء من القدم، «تمشي الغرغرينا» وهذا اعتقاد خاطئ جدا. لان الغنغرينا لا تمشي، بل ما يحصل هو زيادة في موات الانسجة بسبب عدم وصول الدم اليها فيضطر الاطباء مرة اخرى الى ازالة هذا الجزء من القدم او الطرف. ولكن من الممكن التقليل من حصول هذا الموقف بالتخطيط الجراحي الجيد والمبني على المفاهمة بين جراح الاوعية الدموية وجراح القدم والكاحل على مدى وصول تروية الدم الى القدم وما هي احتمالات التئام الجرح بعد العملية في المستوى المختار للبتر. وعادة تتم عملية البتر بعد الانتهاء من كل فحوصات وعمليات الاوعية الدموية وتوصيل اكبر كمية ممكنة من الدم للقدم.

وماذا عن الخلطات الشعبية والافكار المغررة بالمرضى لعلاج الغنغرينا؟

كل هذه الخلطات الشعبية ليست مبنية على اي اساس علمي وليس لها مكان في التطبيق حتى لو صلحت مع البعض. ان المكان الامثل لمثل هذه الاعشاب هو مختبرات التجارب في الجامعات ومراكز الابحاث العلمية للنظر فيها وتقنينها ومعرفة خيرها من شرها قبل اعطائها لهؤلاء الابرياء من الناس والالقاء بهم الى التهلكة.

وعلى سبيل المثال ناخذ المر، فقد استعمله اهل البادية لسنوات طويلة ولاحظوا انه يساعد على تنشيف الاجراح بشكل سريع ومن ثم تلتئم وهذا شيء جيد، ولكن اهل البادية الاولين لم يكن لديهم داء السكري، وانحباس في الاوعية الدموية ونقص في تروية الدم الى الاطراف، فماذا يحصل عندما يضع مريض السكر المر على جرح قدمه؟…. ينشف بشكل سريع وتبدا الغنغرينا. ان المر به مواد قوية جدا لتنشيف الانسجة، وهذا هو بعينه ما لا نريده لجروح القدم السكرية.

اذا في حالة وجود غنغرينا في جزء من جسد الانسان يجب عليه مراجعة الاطباء المختصين فورا لاجراء الفحوصات والتحاليل والمفاهمة مع الطاقم الجراحي لعلاجه باسرع وقت وباقل خسارة ممكنة في الجسد. فهنالك الكثير من المرضى الذين كان لديهم غنغرينا تم علاجهم بازالة اجزاء بسيطة جدا وتماثلوا للشفاء باذن الله.

قواعد الاهتمام بالقدمين : تؤكد الدكتورة سوسن خنكار اخصائية مرض السكري بمركز رعاية مرضى السكري ان وظيفة خلايا الدم البيضاء تتاثر، كما تضعف الدورة الدموية في مرضى السكري ذوي المستويات المرتفعة من السكر في الدم، بحيث يصبح جلدهم اكثر عرضة للعدوى بالميكروبات والفطريات او الخراجات من الاشخاص الطبيعيين. ومما يعقد الامر بالنسبة لمريض السكر هو فقدان الحساسية بالقدمين، فلا يشعر المريض بالحروق او الجروح او الكدمات او العدوى التي يمكن ان تتعرض لها القدمان. ولذلك فانه من الضروري المعرفة الجيدة باصول العناية بالقدمين. واهمها:

> «غسل القدمين يوميا» بالصابون والماء الفاتر.

> تجفيف القدمين بعناية ورقة بواسطة منشفة ناعمة ونظيفة وخاصة اصابع القدمين.

> استخدام الكريمات او احد الزيوت الطبية المخففة للاحتكاك مع استعمال بودرة التلك لما بين الاصابع.

> عدم استخدام الماء الساخن مطلقا.

> استخدام جوارب نظيفة ومريحة وغير ضيقة.

> اختيار الحذاء المريح غير الضيق المصنوع من الجلد المرن.

> تجنب الاحذية المفتوحة من الامام.

> «فحص الحذاء يوميا» لتجنب وجود اجسام غريبة مثل الحصى،الدبابيس.

> عدم المشي عاري القدمين.

> «فحص القدمين يوميا» لاكتشاف وجود اي جروح او خدوش او بثور او فقاقيع او تغيير في لون الجلد.

> استشارة الطبيب عند وجود اي جروح بالقدمين او نمو الاظافر بداخل اللحم او الاصابة بالفطريات.

> تقليم الاظافر باستقامة واستخدام المبرد للتنعيم.

> يحظر على مريض السكري ان يقص او يزيل مسمار القدم او التصلب الجلدي (الكالو) بنفسه بل يجب ان يذهب الى الطبيب المختص لازالته.

* ولكن بحمد الله ومنته تمكن الشيخ عبدالرحيم الحويطي من علاج هذا المرض وقام بتجربته على مرضى يعانون منه وبعد ذلك تمكنوا بحمدالله من الشفاء خلال اسبوع من استمعال الدواء
توجد ادلة على كلامي وبراهين وتقارير طبية قبل الشفاء وبعد الشفاء وماذا كتب بالتقرير الطبي لدى المستشفيات عن تشخيص حاله المرض والمريض .

ارجوا من الاخوة والاخوات من اعضاء وزوار المعهد توصيل هذي الرسالة لكل شخص مصاب بهذا الداء الخطير وارشاده للشيخ والذي سوف اقوم بوضع رقمه ورقم ابنه واتمنى الدعاء لي على نشر هذا الموضوع للفائدة والخير بين الناس ، هناك اطفال ونساء ورجال كبار بالسن يعانون من هذا المرض يامن يريد الخير والاجر والدعاء نشر هذا الموضوع بكل مكان .

ملاحظة /
لمن يريد معالجه من هذا المرض يرجى اخذ التالي عند الاتصال او مراجعة الشيخ :
1- تقرير طبي عن تشخيص المرض والمريض .
2- متى بدا ظهور المرض .
3- .. ( سيتم ابلاغك به عند محادثه الشيخ )

الاتصال :

ابراهيم الطقيقي ( ابن الشيخ ) :
0554552666

طلال البلوي ( ناشر الموضوع والمقرب من الشيخ ووسيله الاتصال )
0502277826

[email protected]
[email protected]

  • بداية ظهور الغرغرينا
  • علاج موت الانسجه
السابق
مطاعم الرومانسية بالرياض
التالي
ماهي نتيجة تحليل دم للحال