افضل مواضيع جميلة بالصور

انا حامل واعاني من الامساك

السلام عليكم..
بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير..

انا حامل في نهاية الشهر الرابع، وبدات اعاني من امساك شديد، وسبب لي الاما وجروحا شديدة، حاولت التخلص منه بالطرق الطبيعية، فانا اشرب لتر ونصف من الماء يوميا، اضافة الى كاسين من عصير الفاكهة، وايضا كوبين من الماء الدافئ صباحا مع ثلاث تمرات، كذلك اتناول الفاكهة والخضار يوميا، ومع ذلك يذهب الامساك ثم يعود من جديد وهكذا.

اعطتني الدكتورة فيتامين pronatal، وكذلك حديد Galfer، ولكني توقفت عن استخدامهما خوفا من الامساك، خاصة ان الفيتامين يسبب الامساك.

سؤالي: كيف اتخلص من الامساك؟ وهل هناك ملينات خاصة بالحوامل؟ وهل فعلا الملينات لها اثار جانبية وتسبب كسلا في الامعاء مع الزمن؟ وما هو الفيتامين والحديد والكالسيوم المناسب لحالتي والذي يجب ان استخدمه من الان وحتى ولادتي -باذن الله؟

وجزاكم الله خير الجزاء.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ ام سارة حفظها الله.
وبركاته، وبعد:

نعم -يا عزيزتي- ان الحمل يؤدي الى حدوث الامساك، وقد يكون هذا الامساك شديدا الى الدرجة التي قد يحدث معها بواسير او شقوق في الشرج، وقد لا يستجيب هذا الامساك على الحمية فقط؛ لان السبب في حدوثه هو هرمونات الحمل التي تكون مرتفعة بشدة في الدم، والتي تؤدي الى ارتخاء جدران الامعاء كلها، لذلك فمن المهم في مثل حالتك، وبالاضافة الى ما تتبعينه من احتياطات، ان يتم تناول الادوية التي تمنع الامساك باستمرار وطوال فترة الحمل، للوقاية من حدوث الامساك وما يتبعه من الشد والحزق، خاصة في الشهور الاخيرة، وانصحك بالاستمرار في اتباع الاحتياطات العامة، مثل: الاكثار من شرب الماء، والاكثار من تناول الخضروات والفاكهة.

بالاضافة الى ذلك، انصحك ايضا باستخدام دواء يسمى (اجيولاكس) Agiolax، وهو في الحقيقة ليس دواء، بل هو عبارة عن مزيج من الياف مفيدة للامعاء والجسم عامة، مع مادة طبيعية ملينة مستخرجة من النباتات، وهو سيعمل على تليين كتلة البراز من دون ان يسبب اسهال وهو امن في الحمل وفي الارضاع، ويمكنك استخدامه باستمرار من دون خوف او قلق من تاثيره، لانه لن يسبب اية اعراض جانبية، ولن يؤدي الى كسل الامعاء بعد الولادة.

ويمكنك تجربة استخدام نوع من الفيتامينات مخصص للحوامل يسمى: (سنتروم ماتيرنا) Centrum materna، فقد تجدينه مريحا لك -ان شاء الله-، ويمكنك الاستمرار بتناوله حتى خلال فترة الارضاع.

السابق
تردد قناة ابوظبي 3
التالي
موضوع تعبير عن صديق