افضل مواضيع جميلة بالصور

عدد اجزاء الثابت والمتحول

فكر المسلمون الاوائل وسلكوا، انطلاقا من ايمانهم بان الدين الاسلامي اساس ومقياس للنظرة الى الغيب والى الحياة الانسانية معا، وقد ربطوا ربطا عضويا بين الدين وتنظيم الحياة من جهة، وبينه وبين اللغة والشعر والفكر، من جهة ثانية. وبما ان الوحي نزل في قريش ونطق باللغة العربية، فقد جعلوا من القرشية شرطا لصحة الامامة، وجعلوا من النموذج الكامل للغة (قبل القران)، اي الشعر الجاهلي، نموذجا ومقياسا لكل شعر ياتي بعده. هكذا، قرنوا الفكر والسياسة بالدين، فصحة الموقف السياسي تقاس بصحة الدين، وصحة الشاعر (والمفكر بعامة)، تقاس كذلك، بصحة دينه. ومن هنا، تجسدت الثقافة الاسلامية العربية، عمليا، في مؤسسة الخلافة، اي في النظام او الدولة.

“الاصول” الجزء الاول من كتاب الثابت والمتحول، يعرض لهذا كله، من جهة، مسميا اياه، اصطلاحا، “الثابت”، ومن جهة ثانية، للاتجاهات التي حاولت ان تؤوله، وان تطرح مفهومات اخرى، وهو ما سمي، اصطلاحا كذلك، “المتحول”.

يمكن القول ان طابع الثقافة العربية بين منتصف القرن الثاني ونهاية القرن الثالث للهجرة، انما هو الصراع بين العقل والنقل، التجديد والتقليد، الاسلاموية والعروبوية، اي بين اتجاهات دينية تقليدية، واتجاهات عقلية تجريبية، اضافة الى الانقلاب المعرفي الجذري المتمثل في الحركة الصوفية.

“تاصيل الاصول”، الجزء الثاني من كتاب “الثابت والمتحول”، يعرض لهذا الصراع، بمختلف اشكاله ومستوياته، وابعاده، في الثقافة العربية، ومن ضمنها الدين، على امتداد الفترة الزمنية المذكورة. ويتوقف طويلا عند مفهوم الحداثة، كما اسس لها الشعراء العرب في هذه الفترة.

يتناول هذا الجزء الثالث من كتاب “الثابت والمتحول”، مشكلات الحداثة في الفكر العربي.

يمثل الكاتب عليها، تراثيا، باربعة مفكرين: القاضي عبد الجبار (المعتزلي)، والامام الغزالي، والفارابي، وابن تيمية.

ويمثل عليها في مرحلة “عصر النهضة” باربعة مفكرين: محمد بن عبد الوهاب، محمد عبده، رشيد رضا، والكواكبي. هكذا يدرس المؤلف في هذا الجزء “حدود العقل”، كما تجلت عند الاربعة الاوائل، و”الفكر المستعاد” كما تجلى عند الاخرين.

ما الحداثة في الشعر؟ ما المشكلات التي تثيرها في اللغة، والشعر، والدين، والثقافة، بعامة؟ كيف نظر اليها النقاد في العصر العباسي، وفي عصر النهضة، وكيف تجلت عند الشعراء في هذين العصرين؟

ذلك ما يحاول ان يعرض له هذا الجزء الرابع من كتاب “الثابت والمتحول”، طارحا تساؤلات كثيرة، بين اكثرها اهمية السؤال التالي: هل علم جمال الشعر، هو علم جمال الثبات، ام علم جمال التغير

السابق
مشكلة تساقط الشعر للشباب
التالي
كيف اتوب من مشاهدة الافلام الاباحية