افضل مواضيع جميلة بالصور

نزول دم في الشهر الثالث

السؤال
انا حامل في الشهر الثالث، وذلك للمرة الاولى بعد حوالي عامين ونصف من الزواج.

اخر دورة شهرية لي كانت بتاريخ 16 /10 / 2024 م ، اجريت جميع التحاليل اللازمة بعد اكتشاف الحمل مثل السكر وصورة الدم، وعامل ريساس، وجميعها اكد الطبيب انها جيدة، انا اتناول منذ بداية الحمل مثبت للحمل، وهو لبوس سيكلوجيست 400 بمعدل 2 يوميا، وكذلك حمض الفوليك.

حدث لي نزيف لاول مرة بتاريخ 17 / 12 /2024 ، وكان عبارة عن بعض قطرات فقط، بدات في تناول اقراص سبازماج، وكذلك ديوسيد منذ بداية ان حدث النزيف بناء على تعليمات الطبيب.

وبعدها بحوالي 5 ايام حدث نزيف اشد، وكانت كميته تشبه الدورة الشهرية، ومدته يومين ونصف تقريبا، وبعدها توقف الدم لمدة اسبوع، ثم عاد ليتكرر معي موضوع هذه القطرات بمعدل بعض النقاط كل يومين مثلا، والعلاج الذي اخذته لوقف النزيف لم اشعر انه اتى بنتيجة.

الطبيب اجرى لي اشعة مرتين واخرها امس، واكد ان الامور مستقرة، وكل شيء على ما يرام، ولكني قلقة جدا.

مع العلم اني لم اعاني من اي مشاكل اخرى في الحمل من دوار او قيء او غثيان او الام، بخلاف هذا الدم الذي ياتي بدون الم، واحيانا توجد الام خفيفة وضئيلة جدا في البطن.

واسئلتي كالتالي:

1- هل هذا الدم مهما كانت كميته ليس له اي تاثير على الحمل، ولا على سلامة الجنين كما يؤكد لي الطبيب؟

2- هل مطلوب اجراء اي تحاليل او فحوصات اخرى بخلاف السونار للتاكد من سلامة الجنين، او اي اثار جانبية، فاني اخاف جدا على الجنين من التشوهات؟

3- هل ستتوقف هذه الحالة بعد مرور الثلاث الاشهر الاولى؟ واذا استمرت ماذا افعل؟ وهل استمرارها يعني وجود اي مشكلة او خطر؟

4- كيف يمكن حساب الحمل بالشهور حيث ان احد الاطباء اخبرني ان بداية كل شهر تكون بتاريخ 16 ، وطبيب اخر اخبرني انه يوم 23؟

اعتذر جدا عن الاطالة، ولكني فعلا خائفة وقلقة، وانتم ملاذي الوحيد بعد الله، وشكرا جدا لاهتمامكم للرد على الاستفسارات.

و وبركاته.

الاجابة

نبارك لك بالحمل، ونسال الله عز وجل, ان يتمه على خير، واتفهم خوفك وقلقك -يا عزيزتي-, وساجيبك على اسئلتك بالتتالي:

بالنسبة للسؤال الاول: فان ظهر بالتصوير التلفزيوني بان الحمل ينمو بالسرعة الطبيعية, وان نبض الجنين موجود, فان الدم الذي سبق ونزل, ومهما كانت كميته, فلم يكن له اي تاثير سيء على الحمل -ان شاء الله-، لكن في كل مرة يتجدد نزول الدم, فيجب معها اعادة التصوير ثانية, وذلك للتاكد من استمرار نمو الجنين -ان شاء الله-.

بشكل عام اقول: ان نسبة حدوث الاجهاض في الثلاثة اشهر الاولى من الحمل هو بحدود 20% , لكن هذه النسبة تنخفض كثيرا بعد ان يظهر نبض الجنين, وبعد ان يصل الحمل الى عمر 12 اسبوع, ففي هذه الحالة تصبح النسبة فقط 2% ، وهذا عند السيدة التي توقف نزول الدم عندها, وتقريبا 5% عند من يستمر نزول الدم عندها.

اذن بما انك قد وصلت الى نهاية الشهر الثالث, اي تقريبا 12 اسبوع, وان كنت ما تزالين تعانين من نزول الدم لغاية الان, فان نسبة الاجهاض عندك قد انخفضت كثيرا, وقد اصبحت بحدود 5% تقريبا.

ان نزول الدم لا يؤدي الى حدوث تشوهات في الجنين, فالنزف ممكن ان يؤدي الى الاجهاض او الى وفاة الجنين, لكنه لا يسبب التشوه فيه.

بالنسبة لسؤالك الثاني, فان افضل طريقة للاطمئنان على الحمل في هذه الفترة هي التصوير التلفزيوني, وان اهم ما ينظر اليه عند عمل التصوير, هو ان يكون حجم الجنين يزداد بشكل طبيعي, وان يكون نبض القلب موجودا.

وبعد ان يصل الحمل الى عمر بين 18-20 اسبوعا, فان اغلب الاعضاء والاجهزة الداخلية تكون قد تشكلت بشكل كامل، واصبحت واضحة -ان شاء الله-, وهنا يتم عمل تصوير تلفزيوني متخصص ودقيق, للتاكد من سلامة اعضاء الجنين, وعدم وجود تشوهات خلقية.

بالنسبة للسؤال الثالث: لا يمكن الان التنبؤ بما ستسير عليه الحالة عندك, فقد يتوقف نزول الدم بعد فترة, او قد يستمر, فهذا في علم الغيب, لكن ما يمكنني قوله لك هو ان بقي نزول الدم مستمرا لا قدر الله, فان احتمال الاجهاض سيبقى في حدود 5%, ويجب عليك التزام الراحة قدر الامكان, مع تفادي كل ما يزيد الضغط داخل البطن, مثل الامساك او السعال, ويفضل تفادي الاستحمام بالماء الحار جدا, بل يجب ان يكون الماء فاترا او دافئا فقط, فقد تبين حديثا بان استخدام الماء الحار في الاستحمام يرفع من نسبة الاجهاض, كما يجب التوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية.

واعملي على زيادة تناول السوائل المفيدة, والنوم دوما على الجانب الايسر, فهذا سيحسن من جريان الدم في المشيمة، ويقلل من نسبة الاجهاض باذن الله تعالى.

بالنسبة لسؤالك الرابع عن كيفية حساب الحمل: فان مدة الحمل هي تسعة اشهر واسبوع واحد, والحساب للحمل يجب ان يكون ابتداء من اول يوم نزول الدورة الشهرية, لذلك فان يوم 16 من كل شهر سيكون هو بداية لكل شهر عندك, اي ان حساب الطبيب الاول هو الصحيح يوم 23 -7-2024 سيكون موعد الولادة المتوقع باذن الله تعالى.

نسال الله العلي القدير ان يمن عليك بما تقر به عينك عما قريب.

  • نزول دم وردي في الشهرالثالث
  • نزيف المرأةالحامل في الشهرالثالث
السابق
الا ياهل الغرام كلمات
التالي
طبخات لرمضان