افضل مواضيع جميلة بالصور

انجازات الملك عبد الله بن عبدالعزيز

ابرز الانجازات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز:—

1 – تحسين المستوى المعيشي للمواطنين:
في 16-7-1426ه صدر الامر الملكي الكريم رقم ا -227 يقضي بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين، وكذلك المتقاعدين واعضاء مجلس الشورى بنسبة (15%) باستثناء الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلي المرتبة الممتازة، كما شمل الامر صرف راتب شهر اساسي شاملا الزيادة المشار اليها لشاغلي المرتبة الخامسة فما دون من سلم رواتب الموظفين العام وشاغلي رتبة رئيس رقباء فما دون في سلم رواتب خدمة الافراد والمعينين على سلم رواتب المستخدمين والمعينين على بند الاجور والمعينين على جدول مكافاة الائمة والمؤذنين وخدم المساجد والجوامع ومن يعادل راتبه الاساسي الراتب الاساسي للمرتبة الخامسة فما دون من فئات العاملين الاخرى.
اضافة الى ذلك فقد تم زيادة الحد الاعلى لمخصصات الضمان الاجتماعي للاسرة الى ثمانية وعشرين الف ريال في السنة وتخصيص مبلغ ثلاثين الف مليون من فائض الميزانية لتنفيذ مرحلة ثانية من البرنامج الاضافي لتحسين وتطوير الخدمات يوزع على مدى خمس سنوات مالية بالتساوي اعتبارا من العام المالي القادم 1426- 1427ه. كما تم تخصيص مبلغ اضافي مقداره ثمانية الاف مليون ريال من فائض ايرادات السنة المالية 1425-1426ه للاسكان الشعبي في مناطق المملكة وتتم برمجة تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات ليصبح اجمالي المخصص لهذا الغرض عشرة الاف مليون ريال.
وفي هذا الامر تم رفع راسمال صندوق التنمية العقارية بمبلغ اضافي مقداره تسعة الاف مليون ريال يمول من فائض ايرادات السنة المالية 1425- 1426ه ورفع راسمال بنك التسليف بمبلغ ثلاثة الاف مليون ريال يمول من فائض ايرادات السنة المالية 1425-1426ه ليصبح راس ماله ستة الاف مليون ريال، وذلك لدعم ذوي الدخل المحدود من الموظفين الحكوميين من مدنيين وعسكريين وغيرهم من المواطنين واصحاب المهن ورفع راسمال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ ثلاثة عشر الف مليون ريال ليصبح راس ماله عشرين الف مليون ريال، وذلك لدعم القطاع الصناعي وتحفيز المزيد من الاستثمارات الصناعية من داخل المملكة وخارجها.
وفي جلسة مجلس الوزراء المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله في 19-1- 1429ه وافق المجلس على عدة توصيات بشان ظاهرة ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة الذي تفشى مؤخرا في معظم مناطق المملكة محدثا قدرا كبيرا من السلبيات المؤثرة على حياة المواطنين ومن هذه التوصيات : تحمل الدولة لمدة ثلاث سنوات نسبة ( 50% ) من رسوم الموانئ ورسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل الملكية وتجديد رخصة الاقامة للعمالة المنزلية.
كما شملت التوصيات ايضا اضافة بدل يسمى (بدل غلاء معيشة) الى رواتب موظفي ومستخدمي ومتقاعدي الدولة سنويا بنسبة ( 5% ) ولذلك لمدة ثلاث سنوات بطريقة تراكمية وزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة (10%) واستمرار الدعم للسلع الاساسية للتخفيف من حدة ارتفاع اسعارها ومراجعة ذلك كل ثلاث سنوات والمسارعة في بناء الاسكان الشعبي الذي تم اعتماد مبلغ عشرة مليارات ريال له على ان يتم ذلك على شكل وحدات سكنية مناسبة بما في ذلك بنايات متعددة الادوار مع استمرار اعتماد مبالغ اضافية للاسكان الشعبي في السنوات القادمة.

2 – ترسيم موظفي الدولة العاملين على بند الاجور والمستخدمين :

في 25-7-1426ه صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على معالجة اوضاع موظفي الدولة العاملين على بند الاجور، وكذلك المستخدمين والعاملين بالرواتب المقطوعة والذين يحملون مؤهلات علمية ويزاولون اعمالا لا تتفق مع طبيعة الاعمال التي تشملها مسميات هذه الوظائف بتثبيتهم على وظائف رسمية في جميع القطاعات الحكومية على مراتب تتفق مع مؤهلاتهم العلمية، علما بان عدد العاملين على بند الاجور في كافة قطاعات الدولة يصل الى (160) الف عامل مؤمن عليهم بالمؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية.

3 – انشاء اكبر مدينة اقتصادية في الشرق الاوسط:

دشن خادم الحرمين الشريفين في 18-11- 1426ه مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ على ساحل البحر الاحمر، وتبلغ مساحة المدينة (55) مليون متر مربع بطول (35) كيلو على ساحل البحر، وتعتبر اضخم استثمار عقاري متكامل من نوعه في العالم ينفذه القطاع الخاص حيث بلغت تكاليفه حوالي (100) مليار ريال، وتضم المدينة (6) مناطق رئيسية وهي : الميناء البحري، المنطقة الصناعية، المرافق الشاطئية، والجزيرة المالية، الاحياء السكنية، المدينة تعليمية.

4 – تخفيض اسعار البنزين:

في 2-4-1427ه اصدر خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله ورعاه -امرا ملكيا رقمه ( ا-37 ) في 2-4-1427ه يقضي بتخفيض اسعار البنزين والديزل اعتبارا من يوم الاثنين 3-4-1427ه بحيث تصبح كالتالي :
– يعدل سعر لتر البنزين للمستهلك ليكون (60) ستين هللة للتر الواحد بدلا من تسعين هللة للتر حتى تاريخ 10-12-1427ه.
– يعدل سعر لتر البنزين اوكتين 91 للمستهلك ليكون (60) ستين هللة للتر الواحد بدلا من اثنين وثمانين هللة وللتر البنزين اوكتين 95 للمستهلك ليكون (75) خمسة وسبعين هللة للتر الواحد بدلا من ريال واحد وهللتين للتر وذلك حتى 10-12- 1427ه ويشمل ذلك الرسم المقرر.
– يخفض الرسم المقرر للتر الديزل بحيث يكون سعر اللتر للمستهلك ( 25 ) خمسا وعشرين هللة.

5 – انشاء مركز مالي متطور بمدينة الرياض:

اعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في كلمة القاها في ندوة بناء المستقبل التي افتتحت بالرياض تحت رعايته في 11-4-4127ه عن انشاء مركز مالي متطور في مدينة الرياض يضم جميع المؤسسات المالية العاملة في القطاع. وقد جاء انشاء هذا المركز نتيجة لحاجة الاقتصاد المحلي لذلك ولزيادة القدرة التنافسية للقطاع الخاص واستكمال الاطر التنظيمية والرقابية.

6 – انشاء صندوق استثماري لذوي الدخل المحدود:

في 17-4-1427ه اعلن خادم الحرمين الشريفين عن سعيه لانشاء صندوق استثماري لذوي الدخل المحدود من المواطنين تقيمه الدولة بحيث يتاح لذوي الدخل المحدود واسرهم ايداع اموالهم فيه على ان تضمن الدولة رؤوس الاموال في حالة الخسارة، واوضح الملك ان الصندوق سيوجه للاشخاص والاسر الذين يرغبون في استثمار اموال لا تتجاوز ( 500 ) الف ريال، مشيرا الى ان اصحاب المبالغ التي تتجاوز هذا السقف لن يسمح لهم بالاستثمار في هذا الصندوق، وذلك ليكون مقتصرا على فئة الدخل المحدود.

7 – تسديد الديون والديات عن الموقوفين في الحقوق الخاصة :

في 14-5-1427ه واثناء زياراته التفقدية لعدد من مناطق المملكة لتفقد احوال المواطنين ووضع حجر الاساس للمشروعات التنموية الجديدة، اصدر اوامره الكريمة بالتسديد عن الموقوفين في الحقوق الخاصة ممن عليهم ديون او ديات وثبت عجزهم ولم يكن المدين مماطلا او متلاعبا باموال الناس او ترتبت عليه الاموال نتيجة جريمة ارتكبها.

8 – تطوير الساحات المحيطة بالمسجد النبوي وتوسعة ساحات الحرم المكي:

في 22-5-1427ه وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالمدينة المنورة حجر الاساس لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتظليل الساحات المحيطة بالمسجد النبوي ومشروع تطوير الساحة الشرقية وانشاء محطة النقل والمواقف، تجدر الاشارة الى انه سوف يستفيد من تظليل الساحات حوالي مائتي الف (200) الف مصل، كما سوف يستفيد من الساحة الشرقية حوالي خمسين (50) الف مصل.
وفي 28-12-1428ه صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على توسعة ساحات الحرم المكي بعمق 380 مترا شمالا وانشاء انفاق المشاة ومحطة الخدمات.

9 – اعفاء (10%) من الاقساط العقارية للمتاخرين عند كامل السداد:

في 9-8-1427ه وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله- على اعفاء المتاخرين عن السداد ممن لديهم اقساط متاخرة من مقترضي صندوق التنمية العقارية، وذلك بنسبة (10%) من اجمالي الاقساط حال تسديدها كاملة خلال الفترة من 16-8-1427ه حتى 15-8-1428ه. الجدير بالذكر ان المتاخرات تبلغ ( 35 ) مليار ريال والمستفيدون (350) الف مواطن. – اصدار نظام هيئة البيعة:
اصدر خادم الحرمين الشريفين الامر رقم ا- 135 في 26-9-1427ه القاضي باصدار نظام هيئة البيعة وتعديل الفقرة (ج) من المادة الخامسة من النظام الاساسي للحكم، وقد شمل نظام هيئة البيعة خمسا وعشرين مادة تتضمن تحديدا لتشكيل والية عمل الهيئة وطرق اختيار ولي العهد وتكوين مجلس مؤقت للحكم في حالة عجز الملك وولي العهد او الوفاة.

11 – تنفيذ مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام:

في 24-1-1428ه وافق مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، ويتضمن المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى ست سنوات وبتكلفة قدرها تسعة مليارات ريال : برامج لتطوير المناهج التعليمية واعادة تاهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة التربوية وبرنامج للنشاط اللاصفي ليؤسس بذلك جيلا متكامل الشخصية اسلامي الهوية وسعودي الانتماء يحافظ على المكتسبات وتتوافر فيه الجوانب الاخلاقية والمهنية ويحترم العلم ويعشق التقنية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رائد الاصلاح الشامل، وتتم ادارة المشروع من خلال لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس لجنة التربية وعضوية وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتربية والتعليم ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب النفيسة.

12 – انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد:

اعلن عن انشاء الهيئة في 1-2-1428ه الموافق 19-2-2007م وتعنى بتحقيق حماية النزاهة ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره وتحصين المجتمع السعودي ضد الفساد. وقيام الاجهزة الحكومية المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد بممارسة اختصاصاتها وتطبيق الانظمة المتعلقة بذلك وتقليص الاجراءات وتسهيلها والعمل بمبدا المساءلة لكل مسؤول مهما كان موقعه وفقا للانظمة.

13 – انشاء خط سكة حديد الشمال – الجنوب:

خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لمنطقة الحدود الشمالية في 22-4- 1428ه الموافق 9-5-2007م تم وضع حجر الاساس لمشروع خط سكة حديد (الشمال – الجنوب) الذي يبدا من الحديثة ويمر بخمس مناطق من المملكة هي الجوف، وحائل، والقصيم، والرياض، والمنطقة الشرقية، وتجدر الاشارة الى ان الطريق يتفرع من حائل الى فرعين احدهما يتجه جنوبا عبر القصيم الى الرياض والثاني يتجه شرقا الى المنطقة الشرقية في راس الزور شمال الجبيل. وتقدر تكلفة المشروع بعشرين الف مليون ريال سعودي، ويعتبر من المشروعات العالمية العملاقة حيث يبلغ طوله الفين واربعمائة كيلو متر طولي (2400).

14 – اصدار نظام القضاء ونظام ديوان المظالم:

صدر مرسوم ملكي رقم م-78 وتاريخ 19- 9-1428ه بالموافقة على نظام القضاء ونظام ديوان المظالم، ومن ابرز ملامح نظام القضاء مجلس القضاء الاعلى، والمحكمة العليا ومحاكم الاستئناف، ومحاكم الدرجة الاولى، وقد صدر بيان من الديوان الملكي بالموافقة على محضر لجنة الانظمة الاساسية بالديوان الملكي على ان تتم هذه النقلة التطويرية الشاملة في اطار مشروع متكامل يطلق عليه اسم (مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء) وقد خصصت ميزانية خاصة لهذا المشروع تبلغ سبعة الاف مليون ريال.

15 – انشاء عدد من الجامعات في عدد من المناطق:

تم انشاء عدد من الجامعات في عدد من مناطق المملكة المختلفة خاصة المناطق التي لا تتوفر بها جامعات كمناطق حائل والجوف وتبوك وجيزان ونجران والطائف والمدينة المنورة والقصيم وغيرها، وتاتي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في منطقة ثول على ساحل البحر الاحمر شمال جدة كاهم جامعة في الشرق الاوسط، وقد وضع الملك عبد الله حجر الاساس لهذه الجامعة في 9-10-1428ه الموافق 21-10-2007م. وستتخصص الجامعة في مجال الدراسات العليا والابحاث العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه للطلاب الدارسين فيها من خلال التخصصات الاولى وهي اربعة : الطاقة والموارد الطبيعية والبيئية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم وابحاث الموارد الدقيقة، والرياضيات التطبيقية وعلوم الكومبيوتر.
ولقد عمل خادم الحرمين الشريفين على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين على اختلاف مستوياتهم، كما عمل على تحسين ظروف المواطنين الاقتصادية والاجتماعية الى الامام لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة ليتمكنوا من العيش بعزة وكرامة في ظل هذا الوطن المعطاء

السابق
اجمل شعر للشاعر فاروق جويده
التالي
ماكولات بسمك الطون