افضل مواضيع جميلة بالصور

موضوع انشاء

 

 

هذه طريقة في تدوين موضوع انشاء انقلها اليكم ليتعلم تلاميذنا .

ولابد من تعريف معنى كلمة انشاء

شرح معنى كلمة انشاء “لغة واصطلاحا “
الانشاء : لغة : من فعل انشا اي : بنى وشيد;والمصدر الانشاء هو البناء والتشييد .

.و اصطلاحا في الادب نقصد به التعبير كتابيا عن موضوع معين وفق تنسيق منظم ومسار بخطوات معينة ومقاييس مدروسة مسبقا نحترم فيها بنية اللغة العربية و فنونها واساليبها.
ولابد من معرفة قيمة الانشاء

قيمة الانشاء :

ان معرفة الحروف و الكلمات و الجمل في اللغة العربية غير كافي ان لم نعرف كيفية كتابة انشاء في مواضيع مختلفة لهذا يعتبر الانشاء هدفا نصبو اليه كمعلمين لتلاميذ تعلموا الحروف و الكلمات و النحو و الصرف و الاملاء والمفردات فهي ذات قيمة عظيمة و غاية من كل المواد اللغوية المدروس، فهذه الاخيرة تعد وسائل و ادوات تستخدم في هذا البناء الذي هو الانشاء مثل المعول و المطرقة والمسحة و غيرها من الادوات البناء الضرورية في بناء منزل فلا معنى للاجر و القرميد و الاسمنت والحصى ان لم نبني به منزل ناوي اليه وكذلك الانشاء وعلاقتها بالحروف والكلمات و العلوم اللغوية فهي اجزاء لتكمل بناء الانشاء ؛ اذ لا فائدة من ضبط قواعد اللغة ان لم توظف في تعبيرنا الكتابي فنحن نتعلم النحو والبلاغة و الصرف و غيرها من اجل كتابة نص انشاء فلا يجب ان نتخلى عن هذه الوسائل المهمة وضرورية في سبك نصوص مفيدة و تعبر عن المواضيع التي نخوض فيها .
و تشكل قراءة النصوص المختلفة المنطلق الاول لكل من يريد تطوير ادائه الانشائي فان كل موضوع يتطلب منا اولا رصيدا لغويا يرتبط بهذا الموضوع الذي نود الكتابة حوله،لهذا اذا ادرت ان تكتب انشاء حول قيمة العمل فلا تعتمد على كتاب واحد او نص واحد يجب ان تقرا عنها في كتب عديدة و نصوص كثيرة لتثري ملكة المعرفة والابداع عندك ومن خلال هذه القراءة تكتشف العديد من الاساليب و الظواهر اللغوية وعلينا بالمطالعة المستمرة سواء للجرائد اليومية او المجلات وحتى القصص بالنسبة للاطفال مفيدة والروايات و النصوص المشهورة في الادب العربي او العالمي والقصائد الشعرية الحديثة و الكلاسيكية الموزونة على البحور الشعرية الخليلية.
نص الموضوع:
ينطلق كل موضوع من نص موضوع و هو يتكون من معطى و مطلوب فالمعطى يحدد لك نوعية الموضوع (البيئة ، الام ، البطالة ، السلم والحرب ، الطلاق ، التلوث ….) ، اما المطلوب فيقدم لك التفاصيل التي ستتحدث عنها في هذا الموضوع.
فمثلا موضوع البيئة موضوع يندرج تحته مجموعة من المحاور، لكن اذا طلب منك في المطلوب ان تتحدث عن كيفية المحافظة على البيئة لا يجب ان تتحدث عن المحافظة على نظافة الجسم الانسان اوعن موضوع مغاير مثلا تتحدث عن كرة القدم ، لا يمكنك الحديث عن محاور اخرى الا اذا كان ذلك من باب الاشارةولها و علاقة بالموضوعو اياك ان تقع في فخ الشبهات.

فمثلا علم البيئة موضوع و البيئة موضوع اخر ولها تعريف اخرفالبيئة هي الطبيعة ،بما فيها من احياء وغير احياء اي العالم من حولنا فوق الارض. فهذا تعريفها وموضوعها اما علم البيئة هو موضوع اخر اياك ان تخلط بين المواضيع فعلم البيئة هو العلم الذي يحاول الاجابة عن بعض التساؤلات عن كيف تعمل الطبيعة وكيف تتعامل الكائنات الحية مع الاحياء الاخرين او مع الوسط المحيط بها سواء الكيماوي او الطبيعي لهذا يجب التفطن لهذه الشبهات و التطفن بعدم الخروج عن اطار نص الموضوع المراد الكتابة عنه .
تصميم الموضوع:
كل مهندس يود انشاء بناء لا بد له من وضع تصميم لهذا البناء، فالكاتب كذلك بمثابة المهندس لا بد له من وضع تصميم يحدد فيه التفاصيل التي سيتناولها في كل عنصر من عناصر الموضوع ومعظم التصاميم تبدا بمقدمة ثم عناصر الموضوع من مختلف جوانبه ثم الخاتمة.
فروع الموضوع :

يتكون كل موضوع انشائي من ثلاثة عناصر :ا- المقدمة : سميت بذلك لانها تقدم للموضوع وتكون بمثابة عنوان له و مختصر ما سيدور حوله البناء الانشائي ، فهي بمثابة الباب الذي يدخل منه الى البناء، و تمثل من5%الى10%من الموضوع فحسن تقديم الموضوع يشجع القارئ على قراءة الموضوع و استحسانه فهو مثل موظف الاستقبال في فندق ان احسن استقبال الزبون طلب الزبون حجز غرفة بالفندق

و مما يميز المقدمة انها تتناول الموضوع بشكل عام وقد يتم انهاؤها بسؤال او سؤالين تتم الاجابة عنهما في العرض وهذا التناول لا يجب الاطالة فيه.

مثال : العلم هو ادراك المجهول و هو قيمة يسعى اليها كل انسان. فما هي فوائده و اهم مصادره ؟

او البيئةهي الطبيعة ،بما فيها من احياء وغير احياء اي العالم من حولنا فوق الارض. فهل هناك اخطار تهددها وما هي وسائل لحمايتها؟

فمعظم المواضيع تتطرق بالسؤال على اسباب و مشاكل الموضوع المطروح والسؤال الثاني حول الحلول ؟

فمثلا اذا سالنا عن اسباب البطالة نسال عن الحلول

فمثلا اذا سالنا عن اسباب الطلاق نسال عن الحلول

فمثلا اذا سالنا عن اسباب التلوث نسال عن الحلول وهكذا دواليك

ب- العرض : فيه تعرض افكار الموضوع بكل تفاصيله، و هو صلب الموضوع و وسط البناء، لذلك فهو يمثل من75%الى80%وقد يصل الى95%، و من خلاله يتم تناول النقاط التي وردت في المطلوب و التي تمت الاشارة اليها في تساؤلات المقدمة.

اي انك مثلا اذا تعرضت لموضوع البطالة عليك الحديث عن مثلا سيطرة الالة التي حرمت الانسان من مناصب العمل و النمو السكاني الرهيب الذي جعل فرص العمل قليلة و عن الازمة العالمية وعن المحسوبية و عن الصراع السياسي ثم تتحدث عن الحلول مثلا تتمثل في تشجيع الاستثمار و تسهيل القروض للشباب وغيرها

اما اذا تعرضت للطلاق عليك الحديث عن انتشار الرذيلة و سوء الاخلاق و انعدام الوازع الديني و مشكل البطالة و التفاوت الطبقي و غيرها من الاسباب التي تسبب الطلاق ثم تتحدث عن الحلول كدور القضاء عندما تطرح امامه قضايا الطلاق في شؤون الاسرة بالسعي للصلح او دور الاعلام في القضاء على هذه الظاهرة و توفير فرص العمل و حل ازمة السكن وغيرها من الحلول ودعوة الاباء و الامهات الى حسن اختيار الانساب لان العرق دساس .

ومثل اذا تعرضت الى التلوث نقول ان هناك تلوث بالنفايات و تلوث الهواء و تلوث الماء واسباب هذا التلوث وسائل النقل و المعامل و النمو الديموغرافي و سوء الاخلاق و الفوضى

والحلول هي تنظيم المرور و تشجيع النقل الجماعي و تنظيم النفايات ومحاولة فرزها و تدويرها واختراعات وسائل نقل لا تضر بالبيئة و اختراع ما ينقص خطر الغازات المنبعثة من المعمل و غيرها من الحلول

ج- الخاتمة : سميت بالخاتمة لان بها نختم الموضوع وهي نهاية التي تختم بها الموضوع فهي مثل باب الخروج مثل المقيم بالفندق عندما يخرج و ينتهي من الاقامة في الفندق ويغادره يستطيع ان يلخص اقامته بجملة او جملتين ويعطي انطباعه ومن ناحية الشكل و الحجم و البناء و تمثل10%او اقل من الموضوع، و تتضمن اما خلاصة للموضوع او رايا شخصيا حول الموضوع او فتحا للموضوع على تساؤلات اخرى في نفس الموضوع.وكما يقال خير الكلام ما قل ودل و الجودة كلها في الاختصار لان اللغة العربية لغة الاختصار.
ركائز الموضوع انشائي الواجب اتباعها :

قراءة نص الموضوع بدقة و تؤدة مع تحديد معطيات الموضوع و المطلوب دون اللف و دوران في حلقة مفرغة.

تشكيل موضوع من مقدمة و عرض و خاتمة مناسبة لنص الموضوع.

– طرح الافكار العامة بدقة للموضوع و الاختصار.

– ترتيب هذه الافكار مع اعتماد مبدا التسلسل و هو الانتقال من فكرة عامة الى فكرة جزئية، فمثلا : لا يمكن الحديث عن مشاكل البطالة قبل الحديث عن تعريفها والحلول لهذه الظاهرة.

الربط بين هذه الافكار كالقول اولا ثانيا ثالثا وهكذا… او بادئ ذي بدء ثم عدم فك النص بل يجب ان يربط بادوات الربط كادوات العطف (ثم ، و ، ف ، او …) و اسماء الاشارة وحسن استغلال حروف الجر مثل من و في.وعدم وضع هذه الادوات من اجل وضعها او حشوها فمثلا :

لا نقول :حيث انه ولا بد من معرفة خطورة الخمر على صحة الانسان تكمن في الادمان .

بل نقول خطورة الخمر على صحة الانسان تكمن في الادمان لان الادوات حيث و انه و لابد و حرف الجر من ادوات زائدة و حشو وايضا كلمة معرفة .

-اصطفاء الكلمات المناسبة للتعبير عن كل فكرة وتحاشي التكرار واختيار الالفاظ الجزلة والمعبرة بشكل واضح

توظيف الظواهر اللغوية التي درستها في البلاغة و الاسلوبية.

توظيف بما يسمى الشواهد اي الابيات الشعرية و المقولات الشهيرة و الامثال و الاحاديث النبوية الشريفة و القدسية و الايات القرانية و اقول العلماء و المفكرين ..

استعمال الاساليب اللغوية كالتشبيه و التعجب و الاستفهام

– حسن تصريف الافعال فيجب اعطاء الفعل الماضي حقه و المضارع و الامر لتحاشي الوقوع في الاخطاء النحوية و الاملائية و والصرفية وخاصة المعروفة

مراجعة الموضوع الذي كتبته و الانشاء الذي بنيته من العيوب ليكون في ابهى حلة وعدم الغرور بالقول انا لا اقوم باخطاء بل من الواجب مراجعة النص لتفقد العثرات و الاخطاء لمسحها او تصحيحها من المسودة قبل كتابتها في ورقة الامتحان المعدة لذلك.

نقل الموضوع على ورقة التحرير بخط واضح او على اقل مقروء

. –نصائح مهمة للممتحن في الانشاء:

قبل الكتابة عن اي موضوع حاول ان تقرا عنه جيدا كما انك يجب المطالعة على نصوص سابقة و معرفة مثلا 20 موضوع مختلف ومن احسن اكثر حول اسباب ذلك الموضوع و مشاكله و الحلول او حسن وصف المناظر الطبيعة او فصل من الفصول السنة او سيرة اي شخصية او تصميم الحكاية او القصة القصيرة ان طلب منك ذلك لان الخيال الخصيب يكون بالمطالعة وعليك اثراء ذاكرتك بذلك كما ان سماع حكايا او نصوص شعرية او نثرية عبر امواج الاثير لا مناص منه و لا يوجد اي حرج فلايجب ان نعتمد فقط على البصري فالسمع يثري الذاكرة فيجب الانتباه و حب ذلك.

تجنب تكرار العبارات و الجمل و حاول توظيف الضمائر لان التكرار يعتبر حشو والتعويد على جمل مثلا تتكون من فعل وفاعل و مفعول به خاصة للمبتدئين في عالم الانشاء الرحب.

تجنب كثرة الاستطراد و هو الخروج عن الموضوع لان ذلك يوحي بانك تحاول ان يكون موضوعك سمينا او انك وقعت في فخ الشبهات.

احذر من التعبير عن الافكار بلغة دارجة او اجنبية حتى لا يقول مصحح الانشاء انك مستواك هابط او انك لا تحسن الكتابة باللغة العربية الفصحى فتجنب الكتابة باللهجات .

لا تكتب شيئا هلاميا غريب الاطوار لا تفهمه.

حاول ان تبحث عن الاسلوب السهل الممتنع و خاص بك تستطيع ان تدافع عن البناء الذي تبنيه

و لا تقلد الاخرين ؛ بل استفد منهم وكن خيرا منهم.

اترك فاصل بين كل عنصر و اخر لابراز المقدمة من العرض من الخاتمة تتبع تصاميم فن النصوص و تنظيمها من خلال الاساتذة او حتى الحاسوب او الانترنت.

لا تهمل علامات الترقيم فالفاصلة لها معنى و النقطة لها معنى و علامة التعجب لها معنى وعلامة الاستفهام لها معنى و نقاط الحذف لها معنى لان علامات الترقيم اذا اخطات فيها تغير المعنى.

مثال : قال حليم : ليست هي :قال : كريم ، ففي الاولى القائل هو حليم اما في الثانية فالقائل شخص اخركما لا تستشهد باية وهي في الحقيقة حديث نبوي شريف واذا اختلط عليك الامر فالحل هو ان تتقول بان عقيدة الاسلام فيها كذا و كذا حتى لا يعيب عليك المصحح لورق الامتحان الخلط الذي وقعت فيه وتنجو من نيل علامة متدنية.

تعلم فن الكتابة لان معظم من ينالون علامات ضعيفة سببها عدم فهم محتوى الانشاء لان الخط رديء.

  • موضوع انشائي من 300 كلمة حول الطبيعة
  • الانشاء عن المريخ
  • قصات البلاغة في انشاء
  • موضوع انشاء
السابق
صور بوف
التالي
طريقة عمل شورت من بنطلون قديم