افضل مواضيع جميلة بالصور

التهاب اعصاب القدم

السؤال
وبركاته.
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الطيب، وجعل الله عملكم في ميزان حسناتكم.

اعاني من الام شديدة في القدم، واحساس بحرارة في اسفل القدم واطراف الاصابع، وهذا الالم والحرارة تمنعني من النوم الا بعد صعوبة، علما اني قمت بعدة فحوصات للنقرس والكولسترول والسكري، وكل النتائج جيدة جدا.

سافرت الى احدى الدول الخارجية، وعملت فحوصات شاملة، وايضا بدون فائدة.

بعض الاحيان عند وضع رجلي في ماء دافئ مع ملح احس بتحسن، ولكن يرجع الالم والحرارة سريعا، ويمنعني من النوم.

ما هو تشخيص حالتي؟ وهل ممكن يكون عندي اختناق في اعصاب القدم؟ وهل هناك فحوصات اخرى يجب علي القيام بها؟ ومن افضل دكتور مختص يجب زيارته: العظام ام الاعصاب؟

واسمحوا لي على الاطالة، وشكرا جزيلا لكم.

الاجابة
الاخ الفاضل/ جميل حفظه الله.
وبركاته، وبعد:

ان حرقة القدمين لها اسباب متعددة، منها اسباب موضعية في القدمين، ومنها اسباب عامة، ومن هذه الاسباب نذكر:

1- الوقوف لفترات طويلة، خاصة عند الذين يعانون من زيادة في الوزن.

2- المرضى الذين يعانون من السكري يحصل عندهم التهاب في الاعصاب، والام مع حرارة في القدمين، وقد تكون هذه الاعراض احيانا اول اعراض ارتفاع سكري الدم، وتكون عادة في الليل عند النوم، ويضطر المريض لتركها خارج اللحاف؛ لان الحرارة تزيد الاعراض، والحمد لله تم عمل فحص السكري ولم يكن عندك.

3- كثرة التعرق، خاصة اذا كان التعرق يحصل في القدمين ايضا، فان المرضى يحسون بحرارة القدمين.

4- التهابات الاعصاب لاسباب اخرى غير السكري، مثل نقص الفيتامين (ب1 وفيتامين ب12) ونقص الفيتامين ب12 يكون عند من لا يتناولون اللحوم الحمراء خاصة النباتيين، او في بعض حالات نقص امتصاص الفيتامين ب12، وكذلك يمكن ان تحصل حرقة في القدمين مع تناول الكحول.

5- الحساسية للمواد المصنوعة، ومنها الجرابات (الشرابات).

6- بعض الامراض، مثل زيادة الكريات الحمراء، او احمرار الاطراف المؤلم Erythomelagia، وفي هذا المرض فان الاطراف وخاصة الاقدام حمراء خاصة في الفصل الحار، وتخف بعد وضع الثلج عليها، الا ان الاعراض تتحسن مع الماء الدافئ .

7- حالات انضغاط العصب المغذي لاخمص القدم، ويحس المريض بالحرارة، والاحساس بالتنميل في اخمص القدم (اي راحة القدم ) وللتشخيص يحتاج المريض لاجراء تخطيط للاعصاب في القدمين، وهذا يساعد على معرفة السبب ان كان هناك التهاب في الاعصاب المحيطة الناجم عن نقص الفيتامين ب12 او عوامل اخرى، او نتيجة انضغاط اعصاب راحة القدم، ولذا يفضل مراجعة طبيب مختص بامراض الاعصاب Neurologist

واما العلاج فيعتمد على السبب، ومن الارشادات التي تفيد: (علاج السبب ان وجد خاصة مرض السكري ونقص الفيتامينات، وتجنب الوقوف الطويل، ووضع الرجلين في ماء بارد مباشرة بعد المشي، ونزع الجرابات، وان كانت الجرابات تسبب زيادة في التعرق كان تكون من القطن فيمكن تغييرها الى جرابات من انسجة اخرى مصنعة تمتص العرق، ويفضل تغيير الحذاء، ووضع اضافة داخل الحذاء Insole لكي تكون القدم مرتاحة داخل الحذاء).

والله الموفق.

  • اعاني من التهاب في اسفل القدمين
  • التهاب اعصاب القدم
  • اعصاب اليد
  • صور اعصاب القدم
  • ضغط اعصاب القدم
  • طبيب الاعصاب في القدم
  • موت اعصاب القدم
السابق
تصاميم مكاتب عصرية
التالي
رسائل اخوية قصيرة