افضل مواضيع جميلة بالصور

برودة القدمين

برودة القدمين

اسباب وعلاج برودة القدمين
هناك عدد من الاسباب التي تجعل قدميك باردة ، وفي بعض الحالات ، يمكن ان يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة .
هنا سوف تجد معلومات عن الاعراض لبرودة القدمين لمساعدتك على تحديد ما اذا كنت بحاجة للحصول على الرعاية الطبية ، او ارتداء الجوارب السميكة .
وجود برودة القدمين غالبا ما يكون حالة طبيعية ، وعادة في استجابة لدرجات الحرارة الباردة او كرد فعل على القلق . في الظروف الباردة فالاوعية الدموية بالقدمين والمناطق الاخرى ، مثل الانف ، انقباض للمساعدة في تقليل فقدان الحرارة . هذا الانخفاض في تدفق الدم يؤدي الى انخفاض الاوكسجين في هذه الاجزاء المحيطية من الجسم ، مما يسبب لهم لتحويل اللون المزرق .
الزرقة في الطقس البارد ليست خطيرة ويعكس بسرعة عند الاحماء مرة اخرى . في المواقف العصيبة او القلق ، تصبح قدميك الباردة عندما يطالبك الادرينالين انخفاض في تدفق الدم الى المناطق المحيطية من الجسم (مثل الزوائد والجلد) لتقليل فقدان الدم من اصابة محتملة .
في نفس الوقت ، تصور برودة القدمين يمكن ايضا ان يكون من اعراض عدة شروط ، بما في ذلك تلف الاعصاب (الاعتلال العصبي المحيطي) ، وينظر احيانا في مرض السكري (مرض مزمن يؤثر على قدرة الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة) ، او في نقص الفيتامينات المعينة .
يمكن برودة القدمين ايضا ان يكون عرض من اعراض ضعف الدورة الدموية من الدم الى هذه الاجزاء البعيدة ، او الهامشية ، من الجسم (مرض الشريان المحيطي ، وتسمى ايضا مرض الاوعية الدموية الطرفية ، او الترسيب الفيزيائي للبخار ، والذي هو تضييق او انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون و الكوليسترول على جدران الشرايين ، وهو الشرط الذي يحد من تدفق الدم الى الاطراف) . لان هذا السواد يتراكم على الجدران الداخلية للشريان ، بل انه يضيق للممر بتدفق الدم .
نادرا ، يمكن ان يكون برودة القدمين من اعراض حالة خطيرة التماس الرعاية الطبية على الفور اذا كنت ، او اي شخص يصاحبه الم في الصدر ؛ فقدان الرؤية؛ الشلل او عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم؛ الارتباك ؛ نبضات غائبة في القدمين ، او ضيق في التنفس .
التماس الرعاية الطبية اذا كان لديك موجه الجروح بطيئة الشفاء او كدمات على قدميك ويبدو ان الالتهابات الجلدية المتكررة . اذا كنت تعالج للاقدام الباردة من ضعف الدورة الدموية ، ولكن تظل الاعراض المستمرة او يسبب لك القلق ، والبحث عن الرعاية الطبية العاجلة .

هل هي مشكلة؟
برودة القدمين يمكن ان تكون واضحة جدا . كما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء ، والجسم يستمد الدم من الاطراف للحفاظ على درجة حرارة الجسم الاساسية واستمرار الحياة .
هذا هو بالضبط ما يفترض ان يحدث ، ومع ذلك ، هذا يمكن ان يكون مشكلة خطيرة على مدى فترة طويلة من الزمن . هذا يمكن ان يؤدي الى قضمة الصقيع او حتى البتر اذا لم يتم اعادة تحسنت الانسجة ، وتداولها لا اعادة تاسيس بشكل صحيح وعلى وجه السرعة .
يمكن ل برودة القدمين ايضا ان يكون علامة على وجود مشكلة طبية . فهناك مخاوف كثيرة على القلب والاوعية الدموية والسكري ومشاكل صحية اخرى يمكن ان تسبب برودة القدمين ومنها شدة هذه المشاكل التي يمكن ان تختلف ، ولكن البعض يمكن ان تكون خطيرة جدا .

الاسباب
السبب الاكثر وضوحا من برودة القدمين هي البيئة المحيطة . عندما توجد في على درجة حرارة اكثر برودة ، فالناس بشكل روتيني تواجه مشاكل مع الاطراف الباردة . ومع ذلك ، هناك العديد من المشاكل الطبية المختلفة التي يمكن ان تسبب برودة القدمين كذلك .
برودة القدمين يمكن ان يكون احد الاعراض العديد من الشروط ، بما في ذلك تلف الاعصاب (الاعتلال العصبي المحيطي يسمى) ، وينظر احيانا في مرض السكري (مرض مزمن يؤثر على قدرة الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة) ، وتعاطي الكحول المزمن ، او في نقص الفيتامينات معينة . يمكن برودة القدمين ايضا ان يكون عرض من اعراض ضعف الدورة الدموية من الدم الى هذه الاجزاء البعيدة ، او هامشية من الجسم .

ظاهرة رينو
ظاهرة رينو هو اكثر شيوعا في النساء واضطراب الدورة الدموية الذي يتسبب في الاوعية الدموية في اصابع اليدين والقدمين لتشديد عندما يتعرضون لضغوطات . وهذا يؤدي الى برودة القدمين واليديبن ، او ان تصاب بحساسية للبرد . سبب ظاهرة رينو وليس معروفا دائما وربما قد يكون من الاثار الجانبية لبعض الظروف الاخرى . الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد تواجه خدر او وخز في الاصابع واصابع القدم ، كما قد يلاحظون ايضا ان بشرتهم يتحول للون الشاحب او الازرق ، يليها اللون احمرار في المناطق المتضررة . قد تستمر هذه بضع دقائق الى عدة ساعات ، والاحترار التدريجي لاصابع اليدين والقدمين يساعد على استعادة تدفق الدم الى المنطقة .

مرض بورغر
مرض بورغر هو شرط ان يرتبط بالتدخين ، الذي يكون مرتبط بظاهرة رينو المسبب للتورم في بعض الاوعية الدموية في القدمين والساقين .
هذا الاضطراب من النادر وانه هو اكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 20 الى 40 الذين يدخنون .
التدخين يسبب تضييق الاوعية الدموية ، ولكن للاشخاص الذين يعانون من هذا المرض ، ويمكن تشديد تصبح شديدة بحيث اضرار او يدمر انسجة الجلد ، والتي يمكن ان تؤدي الى الاصابة او حتى الغنغرينا . يجب على الناس مع مرض بورغر التوقف عن التدخين تماما لتحسين الدورة الدموية .

مرض الاوعية الدموية المحيطة
يسبب مرض الاوعية الدموية الطرفية والاوعية الدموية في الاطراف (القدمين في هذه الحالة) لتضييق والتصلب ، تضييق الاوعية يؤدي الى انخفاض تدفق الدم ويمكن ان يسبب برودة القدمين و يصبح ضيق بالاوعية من تراكم الترسبات في الاوعية ، وعلى راسها الشرايين .
اولئك الذين هم اكثر تعرضا لخطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية الطرفية هم اولئك الذين يدخنون ، او لديهم مشاكل صحية مثل مرض السكري ، و امراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم وامراض الكلى فامراض الاوعية الدموية الطرفية يمكن ان تشمل الادوية والجراحة لمسح الانسداد .
المشاكل النادرة الاخرى التي يمكن ان تسبب تشوهات تشمل برودة القدمين بالهرمون ، واضطرابات المناعة الذاتية ، والاثار الجانبية للدواء . مشاكل مع القلب نفسه يمكن ايضا ان يسبب برودة القدمين ، ولكن من النادر ان تكون هذه هي اعراض فقط الشخص الخبرات .

الاعراض
برودة القدمين قد تصاحب اعراض اخرى ، والتي تختلف اعتمادا على الامراض الكامنة ، واضطراب او شرط . قد تكون الاعراض التي تؤثر كثيرا على نظام القلب والاوعية الدموية تشمل ايضا اجهزة الجسم الاخرى .

العلاج
العلاج لبرودة القدمين والذي يعتمد على سببها . اذا كان السبب هو البيئة ، فهو شيء بسيط مثل ارتداء زوج من الجوارب ، او الجوارب المصممة لدرجات الحرارة الشديدة البرودة والتي تساعد القدمين على التدفئة .
تدفئة القدم وتفعيلها بالهواء هو ايضا الخيار الغير مكلف كثيرا ، كما انها تنزلق داخل الجوارب او الاحذية لتوفير الدفء .
اذا كان سبب برودة القدمين هي الاوعية الدموية ، فيمكن للطبيب القلب يصف العلاج بناء على شدة الحالة . مرة واحدة يتم حل المشكلة التي يتم تقليل تدفق الدم ، يجب برودة القدمين تحل نفسها بنفسها .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن امكانية مقاومة برودة القدمين، فاذا كانت بسبب المشكلة البيئية ، فانها بسيطة مثل ارتداء الجوارب الدافئة ، والنعال ، او استخدام تدفئة القدم .
اما اذا كانت المشكلة هي الاوعية الدموية ، ومنع المشكلة الاوعية الدموية ومنع برودة القدمين .
في حين انه قد لا يكون من الممكن منع مشاكل الاوعية الدموية تماما ، كما ان هناك عنصر وراثي ، وذلك باتباع هذه النصائح ، التي يمكن ان يقلل كثيرا من خطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية .
•    تناول نظام غذائي صحي منخفض الدهون والكوليسترول والملح وغني بالفواكه والخضروات والبروتين الهزيل والالياف .
•    ممارسة الرياضة اليومية
•    الحصول على فحص مرة واحدة في السنة على الاقل
•    الاقلاع عن التدخين
كما اظهرت الابحاثا ا ن برودة القدمين ليست دائما نهاية العالم ، ولكنها يمكن ان تكون مزعجة ويمكن ان تكون بالتاكيد علامة على وجود مشكلة في القلب او الاوعية الدموية. واذا قضت الاسباب البيئية بها ، مراجعة الطبيب في اقرب وقت ممكن ، لعلاج المشكلة الاساسية والعودة الى نوعية افضل واكثر دفئا من الحياة

السابق
تشنجات القدم من الاصابع
التالي
احلي تصاميم فساتين عرايس