افضل مواضيع جميلة بالصور

فوائد الزعرور للحامل

لاوراق الزعرور وازهار الزعرور وثماره الحمراء فوائد طبية متنوعة ويعتبر الزعرور عشبة طبية مشهورة ذات قيمة عظيمة في علاج امراض القلب ولذلك سميت عشبة القلب. كانت تعرف في القرون الوسطى ولاسيما عند اكردمايثون والاغريق كرمز للامل والسعادة والزواج والخصوبة وكانت الوصيفات الاغريقيات يحملن باقات معطرة من الزعرور، كما كانت زوجات المستقبل (العرائس) ينقلن اغصانه. كان الرومان يضعون اوراق الزعرور في مهد الرضيع.

 

والزعرور يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج اضطرابات القلب ودوران الدم وبالاخص الذبحة الصدرية. يعتبر العشابون الغربيون نبات الزعرور غذاء للقلب، تزيد تدفق الدم الى عضلاته وتعيد الخفقان السوي الى القلب. وقد اثبتت الابحاث الحديثة هذا الاستخدام.

 

الوطن الاصيل لنبات الزعرور: ينمو الزعرور الشائك بشكل طبيعي في الجزر البريطانية وفي كل الاقاليم المعتدلة في نصف الكرة الشمالي.

 

الجزء المستخدم من النبات الاوراق والازهار والثمار الحمراء.

 

المحتويات الكيمائية لنبات الزعرور: يحتوي الزعرور على فلافونيدات حيوية اهمها الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات سيانوجينية وامينات وكومارينات وحمض العفص.

 

ماذا قالت الابحاث الحديثة عن الزعرور؟

 

يقول فارد تيلر استاذ العقاقير الامريكي ان نبات الزعرور ذو قيمة عظيمة في علاج القلب حيث ينشط القلب دون اضرار جانبية.كان الرواد الامريكيون يستخدمون نبات الزعرور في معالجة المشاكل القلبية، ووصفه الاطباء في القرن التاسع عشر لعلاج الام الصدر الخطيرة المعروفة باسم الذبحة الصدرية وكذلك لعلاج قصور القلب الاحتقاني، وهو حالة مرضية جدية تترافق مع تراكمات من السوائل ولهاث بعد القيام بنشاط جسماني خفيف.. اما العالم دافيد هوفمان فقد كتب في بحثه بعنوان (Holistic Herbal) ان الزعرور احد افضل منشطات القلب ويمكن استخدامه بامان تام ولفترة طويلة في علاج الضعف او قصور القلب والخفقان والذبحة الصدرية وارتفاع الضغط الشرياني.وفي دراسة اجريت على 120شخصا مصابين بقصور القلب الاحتقاني حيث اعطوا صبغة الزعرور واخرون اعطوا علاجا اخر بديلا للزعرور وكانت النتيجة ان المرضى الذين تعاطوا صبغة الزعرور سجلوا نتائج جيدة وواضحة بوظيفة القلب وبدا المرضى في تحسن كبير من ناحية اللهاث وضيق النفس.

 

وفي المانيا يعتبر الزعرور من الادوية العشبية المسجلة في الدستور الالماني ويوجد حوالي 30علاجا يدخل فيها الزعرور لعلاج القلب. وحسب راي الدكتور رودولف فيرينز ويس عالم الاعشاب الالماني فان هذا العشب قد اصبح احد ادوية القلب الاكثر شعبية في المانيا.يصف الاطباء الالمان هذا الدواء لتثبت ايقاع القلب وتخفيف حدوث الذبحة الصدرية. ويقول الدكتور ويس ان التاثير العلاجي للزعرور ليس لحظيا بمعنى ان لا يشفي حال استخدام هذا النبات ولكن الشفاء يحتاج الى وقت طويل من استعمال هذا العشب.وتعود فائدة نبات الزعرور الى الفلافونيدات الرئيسية فيه فهذه المكونات ترخي الشرايين وتوسعها، لاسيما الشرايين التاجية. وذلك يزيد تدفق الدم الى عضلات القلب ويخفض من اعراض الذبحة الصدرية. والفلافونيدات الحيوية مضادة قوية للاكسد مما يساعد على عدم تكسر الاوعية الدموية او تخفيضه

 

ان الزعرور ليس علاجا قيما لفرط ضغط الدم فحسب بل يرفع ايضا ضغط الدم المنخفض حيث وجد العشابون الذين يستخدمون نبات الزعرور انه يعيد ضغط الدم الى حالته السوية. كما وجد ان الزعرور يقوي الذاكرة ولاسيما اذا اخذ مخلوطا مع نبات الجنكة حيث يعملان على تحسين دوران الدم ضمن الراس ومن ثم يزيد كمية الاكسجين في الدم.

 

استفسارات واجابات عن الزعرور:هل يوجد مستحضرات من نبات الزعرور؟ نعم يوجد عدة مستحضرات على هيئة اقراص وكسبولات ولها جرعات محددة وتباع مستحضرات الزعرور في الصيدليات وفي محلات الاغذية الصحية التكميلية.

 

هل للزعرور اضرار جانبية؟

 

يعتبر الزعرور من امن الادوية والتي لم تظهر له اي اعراض جانبية ولكن على مرضى القلب عدم استخدام اي مستحضر من مستحضرات الزعرور الا بالتنسيق مع الطبيب المختص لان الاستعمال العشوائي لنبات الزعرور قد يؤدي الى مشاكل متفاقمة وخاصة مع الاشخاص الذين يستعملون ادوية مشيدة لعلاج القلب. كما تنصح الامهات الحوامل وكذلك الاطفال الصغار بعدم استخدام مستحضرات نبات الزعرور. نقلا عن جريدة الرياض يوم الاثنين 17 جمادى الثانية 1423العدد 12484 السنة 38

 

والزعرور البري عشب طبي ذي قيمة عظيمة، كان يعرف في الطب القديم كرمز للامل ويستعمل لكثير من الامراض. والزعرور البري نبات شجري شائك معمر له ازهار بيضاء منقطة بنقط بنية وثمار عينية ذات لون احمر في قمتها سرة سوداء وهي جذابة جدا. يحتوي الزعرور البري على فلافونيرات واهم مركباتها الروتين والكويرسيتين كما يحوي تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات مولده للسيانوجين وامينات ثلاثي المثيل امين وكومارينات وحموض عفصية تستخدم جميع اجزاء النبات الهوائية (اوراق وازهار وثمار) لقد اثبتت الابحاث ان للزعرور فوائد جمة حيث يرخي الشرايين ويوسعها لاسيما الشرايين التاجية وذلك يزيد تدفق الدم الى عضلات القلب ويخفض اعراض الذبحة. كما يقوم على تخفيض ضغط الدم كما يستخدم كمدر للبول وضد حصى المثانة. تستخدم عجينة مكونة من مسحوق الزعرور مع الماء دهانا على قرح اللثة فتلئمها. كما يؤخذ من مسحوق النبات ملء ملعقة صغيرة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب. بمعدل مرتين في اليوم لعلاج تقرحات الفم.

 

هل مستخلص الزعرور البري يوسع الاوعية الدموية ويقوي القلب؟

 

ان مستخلص الزعرور البري يقوم على توسيع الاوعية الدموية وبالاخص الشرايين التاجية، حسب تقرير نشر في Lawrence Review of natural products وهو من المطبوعات المحترمة حيث استخدم هذا العشب كمقو للقلب منذ قرون حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشب يضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح واخر في المساء.

 

  • فوائد الزعرور للحامل
  • فوائد الزعرور الاصفر للحامل
  • فوائد نبتة الزعرور للمراة الحامل
  • الزعرور للحامل
  • هل الزعرور مفيد للحامل
  • فوائد الزعرور للمراة الحامل
  • ما هي فوائد الزعرور للحامل
  • فوائد فاكهة الزعرور للحامل
  • الزعرور الاصفر لى الحامل
  • ورق الزعرورة للحامل
السابق
اسئله واجوبة 2024
التالي
هل واجبة الاذكار