افضل مواضيع جميلة بالصور

ارشادات المعلم الاساسيه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم اما بعد : –

احب ان اشارك بهذه المقالة البسيطة حول قضية ضبط الفصل وحفظ النظام العام فيه .. وهذه اقدمها هدية للمعلمين .. والله من وراء القصد ..

وقبل ان ابدا ودائما كما عودتكم ان ارشح عددا من الكتب والرسائل القيمة في هذا المجال لتكون بين يديك اخي المعلم لتستفيد منها الخبرة .. وخاصة ان كانت من اهل الاختصاص ..

1 – كتاب : الاجوبة الفقهية على الاسئلة التعليمية والتربوية ( 110 فتوى تهم الموجه والمدير والمدرس والطالب ) لفضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين ، من منشورات دار القاسم ، الرياض .
2- كتاب : نداء الى المربين والمربيات ، لتوجيه البنين والبنات ، للشيخ محمد جميل زينو ، نشر دار الصميعي ، الرياض .
3- كتاب : مع المعلمين ، للشيخ محمد بن ابراهيم الحمد ، نشر دار ابن خزيمة .
4- كتاب : المدرس ومهارات التوجيه ، للشيخ محمد بن عبد الله الدويش ، نشر دار الوطن ، الرياض .
5- كتاب : المرشد النفيس الى اسلمة طرق التدريس ، للاباء والدعاة والمعلمين ، ومن يهمه تربية ابناء المسلمين ، للدكتور : محمد صالح بن علي جان ، نشر دار الطرفين ، الطائف .
6- كتاب : معا في طريق النجاح ( مواقف – تاملات – توجيهات ) للمعلمين والمعلمات ، للاستاذ منصور بن عبد العزيز الخريجي ، نشر دار الوطن ، الرياض .
7- كتاب : خطوة .. خطوة .. نحو الهدف ، اراء وافكار تساعدك على بلوغ اهدافك ، تاليف : احمد سالم با دويلان ، نشر دار طويق ، الرياض .

والان الى الموضوع ..
في هذا المقام يجب ان اشير الى اهمية ان يقوم المعلم بغرس العقيدة الاسلامية الصحيحة في نفوس الطلبة واشعارهم باهمية العلم وقيمة المعلم باعتباره من ورثة الانبياء ، وتعريفهم بثواب طالب العلم واحترام الملائكة له وفرشها اجنحتها له رضا بما يطلب ..

ان قيام المعلم بعمله باخلاص وتفانيه في ادائه وشعور الطلبة بذلك يعد من اهم الاسباب وافضل الشروط للانضباط الذاتي ..

وتجدر الاشارة هنا الى انه ليس هناك قاعدة ذهبية لحفظ النظام ، لان ما ينفع في حالة قد يضر في حالة اخرى ، حيث ان القدرة على ضبط النظام والهيمنة على التلاميذ وتوجيه دفة الدرس كما يريد المعلم شيء موهوب ، ولكن مع ذلك يمكن ان نصل اليه بالتدريب في مواقف تعليمية مختلفة .

وفيما يلي بعض الارشادات الهامة والنصائح على ضبط الصف وسيادة النظام :-

1- لا تبدا عملا قبل ان يسود النظام تماما في صفك ، اي لا تبدا في التدريس قبل ان يهدا الجميع ، وينتبه اليك كافة الطلبة .
2- اذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وانما اتخذ مكانا مناسبا بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من اثار الفوضى ، ونادي احدهم حتى تضمن انهم قد احسوا بدخولك ووجودك بينهم .
3- حاول قدر الامكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4- حاول ايقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الاسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ، فلكل حالة اسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :-
ا – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر اليه .
ب – ومن الطلبة من يحتاج الى النظرة القاسية .
ج – ومن الطلبة من يتعظ بالعتاب .
د – ومن الطلبة من لا يرتدع الا بالعقاب : بدءا من التوقيف في مكانه في الصف ، او التوقيف اما زملائه ووجه للحائط ، مرورا بطرده وحرمانه من الحصة وارساله للمشرف الاجتماعي او مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها الا اذا ضاقت عليك السبل ، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط ، بل لابد ان ترسله الى المشرف ، لانه ان خرج من الفصل اخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول الاخرى .. وبهذا تكون قد افسدت على غيرك دون قصد – ، حتى يتم الاتصال بولي امره لتوقيفه عند حده ، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه ادارة المدرسة ، او طرده من المدرسة جزئيا لبعض الوقت ، او طرده نهائيا حتى لا يفسد غيره من الطلبة .
5- حاول ان يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تاثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .
6- يجب ان يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في ادائه ، فالنوع الاول من الطلبة يحتاج الى التوجيه والارشاد والشرح والتوضيح ، اما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم الى تقديم النصح له وقد يحتاج معه الى الترغيب والترهيب او الحزم او العقاب ان لزم الامر .
7- احرص على الحصول على قائمة باسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر الى الحصول عليها من الطبلة انفسهم ، وخصوصا في الصف الكبير ؛ لان ذلك سيؤدي بالضرورة الى الفوضى والاضطراب داخل الصف .
8- في اول لقاء مع الطلبة عرفهم على نفسك بايجاز واخبرهم باختصار شيئا عن نفسك دون مغالاة او مبالغة او تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .
9- احفظ اسماء الطلبة باسرع ما يمكن ؛ لان ذلك امر حيوي وضروري حتى لا تضطر الى الاشارة الى المكان الذي يجلس فيه الطالب ، وكل واحد يقول انا ، انا ، انا حتى ولو كانت الاشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة واثارة الفوضى .
10- قم باعداد درسك اعدادا جيدا ، فالمعلم المتمكن اقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة واثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيدا لابد من الاطلاع – بالاضافة الى الكتاب المقرر – على المراجع الاصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيار الامثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .
11- يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحة المناسبة لمستوى الطلبة ، والا يستخدم عبارات او كلمات فوق مستوى الطلبة او يستخدم لغة صعبة او غير ملائمة لقدراتهم العقلية او مستواهم العلمي .
12- يجب على المعلم ان يتحقق من ان جميع الطلبة يسمعونه بوضوح ، ويمكن للمعلم ان يتاكد من ذلك بان يطرح على احد الطلبة البعيدين سؤالا يعرف منه ان الجميع يسمعونه .
13- يجب على المعلم ان يوزع الزمن على اجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر اخطاؤه ويبدا الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
14- عند تحضير الدرس ، حاول ان تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل ان تواجهها اثناء التدريس ، ان الحدس الجيد هو من السمات التي يجب ان يتحلى بها المعلم القدير .
15- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى انك تدرس بشرا ، ولذلك فاننا ننصح المعلم بان يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لان العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لانها اذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لاشباع نشاط الطلبة في امر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في اشياء مقبولة سلوكيا ومفيدة للطلبة ؛ فبدلا من ان يقوم الطلبة بالتنفيث عن انفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، واثارة الفوضى ، فان المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لان الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبيا على انتباه الطلبة .
16- اذا حصلت الفوضى وانت في الصف ، فلا تفقد السيطرة على اعصابك والزم الهدوء ؛ لان السيطرة على النفس والاعصاب وسيلة للسيطرة على الاخرين .
17- يجب على المعلم اشاعة روح المحبة والمودة والالفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شانه ازالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي ، ويشيع في الصف الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ؛ لان حب المعلم يستدعي بالضرورة حب المادة التي يعلمها ، والمحبة اساس النجاح والتوفيق في اي عمل .
18 – حاول ما امكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها الطلبة ؛ حتى سهل امر مرور الطلبة من والى السبورة ، او عند وجود طارئ يتطلب اخلاء السف باقصى سرعة كظهور ثعبان في الصف او حدوث التماس في الكهرباء .. وما اشبه ذلك من امور .
19- وزع الطلبة على الصف حسب اطوالهم ، وليكون القصير في الامام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الاخرين للسبورة وتحصل فوضى انت في غنى عنها ، اما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع او البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الاولى .
20- عود الطلبة على عدم تبديل اماكن جلوسهم في الصف الا باذن منك ، وان يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .
21- قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع ان ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
22- يجب ان يشعر التلميذ انه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز الطلبة تفكيرهم في الدرس لا في امور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الادب .
23- عود الطلبة الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول انا .. انا .. انا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل ان ينتهي من القاء السؤال ؛ لان الاستئذان امر ضروري يجب ان يتعوده الطلبة حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا امر ينبغي الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك باساليب عدة كاظهار الامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم او اظهار الامتناع عن سؤال من تكلم بغير اذن او اثار الشغب او تانيب من تحدث بغير اذن ا ابقائه واقفا لفترة من الوقت .
24- عود الطلبة على المحافظة على اداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام باي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين الطلبة ، فان ذلك مدعاة للفوضى .
25- اطرح السؤال باسلوب لا يستدعي ان يقول الطلبة : انا .. انا .. انا ، فلا تقل مثلا : من يعرف ؟ من يقلي ؟ الشاطر يقول ، او الشاطر يجاوب .
26- لا تقبل الجواب الا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
27- لا تقبل الاجوبة الجماعية التي تكون مرتعا خصبا للفوضى والشغب .
28- لا تنصرف تماما للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدا الفوضى ، وانما نقل نظرك بين الطالب المجيب وبين بقية الطلبة في الصف .
29- لا تنصرف الى جانب معين من الصف بالنظر او السؤال او الحديث او الاهتمام ؛ لان ذلك مدعاة الى ان ينصرف بقية الطلبة عن درسك الى ما يشبع اهتمامهم ورغباتهم .
30 – نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بانه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم انه معرض للسؤال او القراءة او الخروج الى السبورة او القيام بعمل ما في اي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في اعينهم حتى يشعروا بانهم مراقبين ؛ مما يدفعهم الى عدم الاخلال بالنظام والخروج عن اداب السلوك . .
31- لا تنشغل عن الطلبة بامور ثانوية ، كان تضبط جهاز العرض السينمائي او تكلم احدا في الخارج او تقرا في جريدة او مجلة دون داع ، او ان تراجع موضوع الدرس من الكتاب او من دفتر التحضير ، او تطيل عتاب المتاخرين او عقاب المقصرين او المشاغبين ، تاركا الطلبة دون عمل محدد ينشغلون به .
32- لا تترك فترة فراغ او فترة صمت طويلة تكون مرتعا خصبا للشغب واثارة الفوضى ، فان التلميذ اذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب ان ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ باعطائهم الواجبات الاضافية ، او الاعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية .
33 – يجب ان تكون رحب الصدر متسامحا فلا تنزعج لاقل هفوة ، ولا تدقق على الامور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصا تلك التي تحصل من الطلبة لاول مرة ، الا اذا مست الاخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطا في فوضى اكثر من تلك التي تنشا من الخطا ذاته .
34- يجب ان يكون العقاب نادرا ما امكن ؛ حتى تبقى له هيبته وقيمته والمعلم القدير هو الذي لا يلجا للتوبيخ والعقاب البدني ، الا في الحالات القصوى ، لذا فانه يجب ان تعالج المشكلات باسلوب غير مباشر حيث ان التلميح يكون احيانا اقوى من التصريح .
35- همد حدوث الفوضى ، حاول ان تفرق بين السلوك الفردي والسلوك الجماعي ، فكلما كان السلوك فرديا كلما امكن السيطرة عليه بسهولة ، وامكن توقيف مثير الشغب عند حده ، اما اذا كان السلوك جماعيا فيجب ان تتعرف على السبب ، وتسعى للتفريق بين مثيري الشغب ووضعهم بعيدين عن بعضهم البعض مستعملا سياسة فرق تسد ، واذا اضطر الامر اتفق مع ادارة المدرسة او المرشد الطلابي على توزيع مثيري الشغب على فصول المدرسة
36- لا توجه اللوم للصف باكمله حتى لا يخلق تجاهك كرها من الجميع ، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعا بالاهمال او قلة الادب ، او قلة الذوق ؛ لان ذلك تزهيدا لاهل الاحسان في الاحسان وتشجيعا لاهل الاساءة على الاساءة .
37 – قم باثارة انتباه الطلبة وتوليعهم وترغيبهم في الدرس ، واسع الى استقطاب اهتمامهم ، وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العملية التربوية .
38- تاكد من انك تعاقب الطالب الذي اثار الشغب بعينه ، حتى لا تؤذي شعور الابرياء دون ذنب اقترفوه ، كما ان ذلك فيه دفع لاهل الاساءة على معاودة الاساءة من جهة ، ومن جهة اخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الادب .
39- لا تلجا للضرب والعقاب البدني مطلقا ، ولا تلجا للعقاب الا بعد استنفاذ كافة الوسائل الاخرى ، واعلم ان الطلبة يتفاوتون في فروقهم الفردية ، فمنهم من لا يكلفك ادنى جهد للانضباط ، ومنهم من تكفيه النظرة ، ومنهم من يحتاج الى التوجيه اللفظي من تانيب او توبيخ او تقريع ، ومنهم من لا ينفع معه الا العصا .
40- يجب ان يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء بالنظرة البسيطة ثم التفرس والتحديث الى العبوس والتجهم ولفت النظر والتقريع ، واخيرا العقاب البدني بدرجاته بشرط ان يكون الغرض من العقاب التاديب لا التشفي ، والا يزيد على ثلاث ضربات والا يكون مبرحا ، وبشرط ان يتقي المعلم الوجه والا يكون مخالفا لقوانين وانظمة الوزارة .
41- لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لان ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة ، ان الغرض من العقاب السعي الى ما فيه مصلحة الطلبة ، وان حرمان الطالب من الدرس معناه تضييع الفرصة عليه للتعليم ، ومن جهة اخرى فان بعض الطلبة قد يقومون بالمشاغبة لكي يطردوا من الصف في بعض الاحيان ، لكي يتمكنوا من الذهاب للفناء للعب ، او علي الاقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه او من معلم ثقيل على انفسهم لا يودون رؤيته او سماع صوته .
42- احضر جميع مستلزماتك من وسائل وادوات وطباشير حتى لا تضطر الى ارسال طالب او اكثر للخروج من الصف ليحضروا لك ما تريد ، فتفوت عليهم سماع الدرس ، او انك تنتظر عودتهم فتترك مجالا للفوضى .
43- كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم ، ويقتنعوا بانك تهتم بهم وتسعى لما فيه مصلحتهم فينقادوا اليك طائعين مختارين .
44 – لا تحاول جرح شعور الطلبة او ان تهزئهم او ان تسخر منهم او من اشكالهم ، او من اجناسهم او من قبائلهم او من اسمائهم ، او ان تلقبهم باسماء نابية .
45- لا تهدد كثيرا او تكثر من الوعيد في امور لا تستطيع ان تقوم بها ، او تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ؛ فتسقط هيبتك في نظر الطلبة ويتجرءون عليك .
46- كن رحيما ، واشعر الطلبة بالمودة والامان والاطمئنان ؛ حتى تكسب ثقتهم ورغبتهم في الانتباه اليك بدافع ذاتي نابع من انفسهم .
47- اذا امرت بشيء فتاكد من انك تجاب الى طلبك ؛ حتى تجد لامرك القادم التجاوب المطلوب مستقبلا .
48- اذا طلبت من الطلبة القيام بعمل ما ، فلابد ان تكون اوامرك حازمة تشعر بوجوب تنفيذها ، وان يظهر ذلك على نبرات صوتك وطبقاته ، ولهجتك حتى يشعر الطلبة بجديتك واصرارك .
49- لتكن اوامرك معقولة ، فلا تسن اعدادا كبيرة من القواعد والقوانين الثانوية التافهة ، ولذا فاننا ننصح المعلم بتذكر الحكمة التي تقول : اذا اردت ان تطاع فامر بما يستطاع .
50- كن واثقا من نفسك وليظهر ذلك على كلامك واسلوبك ولهجتك ، فان ذلك مدعاة لان يثق بك الطلبة ويقبلون على ما تقوله .
51- لا تكن متشددا في امورك ، ولتكن طريقتك في التعامل مع الطلبة معتمدة على سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف ، او بعبارة اخرى : لا تكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر .
52- يجب ان تتحلى بالصبر والاناة والتاني وضبط النفس ؛ لان المعلم العصبي الذي يثور لاتفه الاسباب يشقي نفسه ، ويكون فرجة للطلبة الذين يتلذذون بمنظره وهو يثور ويرغي ويزبد ، ويضرب الارض برجليه ويصل بصوته الى خارج الصف .
53- تحلى بالعفو والتسامح ، وقدم حسن الظن وتلمس الاعذار ، فهذا من شانه كسب مودة الطلبة .
54- كن عادلا في تعاملك مع الطلبة ، فلا تفرق بين صغير وكبير واسود وابيض ، ولا تميز بين غني وفقير ، وقبيح ووسيم وقذر ونظيف ، فالعدل في المعاملة اساس التقارب بينك وبين الطلبة حتى لا تثير سخط بعض الطلبة وتذمرهم ، مما يؤدي الى انفعالهم وعقوقهم وحقدهم .
55- الاخلاص في العمل ، وهذا ما يجعل الطلبة يقدرونك ويهتمون بالدروس التي تلقيها ، ويثقون في ما تقوله ويكونون اذانا صاغية وقلوبا متفتحة ، وينقادون لك طائعين مختارين لشعورهم بانك اب مرب لهم فلا يظهر منهم ما يخل باداب السلوك .
56- اكتسب ثقة الطلبة ، وذلك بالتحدث اليهم ونصحهم خارج الصف ، لان النصيحة مهما كانت وممن كانت لا بد ان تتم انفراديا ، فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع .
57- قف وانت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف او جانب منه على الاقل حتى يشعر الطلبة انهم تحت الملاحظة ، اما اذا اعطيتهم ظهرك لمدة طويلة او اطلت الالتفات الى السبورة ، فان ذلك مدعاة للهرج والمرج والعبث واللهو والقيل والقال .
58- ومن الحيل التي قد يلجا اليها بعض البارعين من المعلمين ، انه اذا لمح طالبا بدا يثير نوعا من الشغب او انه بدا يتحرك لاخذ قلم زميله ، او شد شماغه ، او بدا يتحدث مع احد زملائه ، فانه يتغاضى عنه ويدير وجهه للسبورة كليا وينادي دون ان ينظر للصف : يا محمد اعتدل في جلستك ، او اترك قلم زميلك ، او لا تشد شماغ زميلك ، او انتبه ولا تتحدث مع جارك علي .. الخ ، فيظن الطلبة ان المعلم يرى باعين خلف راسه مما يغرس الهيبة في نفوسهم .
59 – عود الطلبة على ان يحترموا ويقدروا اراء بعضهم البعض ، واذا وجدت وجهات نظر مختلفة ، او اراد احدهم تقديم اعتراض وجيه ، فعليه تقديم ذلك بكل ادب وبدون تهكم او سخرية او سوء نية ، وبالمقابل ، فان المعلم القدير هو الذي يعلم المخطئ شكر زميله الذي دله على الصواب ، وان يعلم الجميع كيف يغبطون المتفوقين ويهنئونهم .
60- لا تلجا الى الطريقة الالقائية الا عندما لا تجد طريقة اخرى لعرض المادة افضل منها ؛ لان الالقاء الطويل يؤدي الى انصراف الطلبة عن الدرس ويدفعهم الى المشاغبة والخروج على النظام ، اما اذا اضطررت الى استخدام الطريقة الالقائية ، فيجب ان تراعي استخدام الوسائل التعليمية المناسبة ، واستخدم التلميحات غير اللفظية ، كالاشارات والايماءات وتعبيرات الوجه واستعمال طبقات الصوت ونبراته في تمثيل المعاني والمشاعر والاحاسيس المختلفة ، هذا من جهة ، ومن جهة اخرى فانه يستحسن ان يقوم المعلم بالتنويع بين استعمال الالقاء والمناقشة بين الحين والاخر .
61- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لابعاد الرتابة والسام والملل من نفوس الطلبة .
62 – صن نفسك ودرسك عن اللغط والجدل والكلام الفارغ ، فان ذلك يؤدي الى العداوة والبغضاء والتنافر والشحناء وعدم التالف .
63- قد يختل النظام اذا كانت سرعة التدريس لا تناسب الطلبة ، فاذا اسرع المعلم في عرض الدرس اكثر مما ينبغي ، سرعان ما ينعزل الطلبة عن المعلم بشيء اخر ، او ينصرفوا الى احلام اليقظة بعيدا عن الدرس ، او يتهامسون او يضحكون بصوت مرتفع بين حين و اخر على ملاحظات يبدونها فيما بينهم ، وكذلك الامر اذا كان الدرس يسير ابطا مما يجب ، فان ذلك مدعاة الى انصراف الطلبة الى شيء بعيد كل البعد عن الدرس واهدافه .
64 – اغرس في نفوس الطلبة الثقة في انفسهم والقدرة على تحمل المسؤولية ، وذلك باشراك الطلبة في تحسين الجو المدرسي وذلك بتاليف مجلس الطلبة ، وجعله مسؤولا عن حل مشاكل الطلبة الضبطية التي تحدث في المدرسة ككل ، او الصف بشكل خاص .
65- تحدث مع الطلبة المشاغبين خصوصا كبار السن منهم ، وحثهم على الالتزام بالنظام وطالبهم بان يكونوا هم مسؤولين عن النظام ، وحاول ان تقنعهم بان مشاغبة بقية الطلبة يؤثر على تحصيلهم ، ويكونوا سبب رسوبهم فيتضرروا هم اكثر ؛ لان اعمارهم اكبر من الباقين .
66- اذا حدث وان اختل نظام الصف ، فعلى المعلم ان يتخذ بعض الاجراءات المؤقتة التي تحفظ النظام المطلوب ، وليس معنى ذلك انه توجد بعض الاساليب الثابتة التي تصلح لكل حالة ، وانما يستطيع المعلم استعادة ضبط الصف من خلال خبراته ومعرفته بالاساليب المناسبة للوضع الذي هو فيه ، وعلى اي حال فانه على المعلم مقابلة الموقف الذي حصل بقترة صمت وجيزة مصحوبة بنظرات حادة تتنقل بين الطلبة ، وعليه الا يثور او يغضب بل يمتلك زمام نفسه فلا يتفوه بكلمات نابية ، او حركات طائشة ، او ان يقوم بالضرب على السبورة بان يدق عليها بشدة وعصبية ، والا يوجه اللوم لكل الطلبة بل يخص به الطالب او الطلبة الذين تسببوا في الفوضى ، ويحاول تفريقهم عن بعضهم البعض ، ويبقيهم تحت اشرافه وملاحظته ، وقد يامرهم بالوقوف في اماكنهم فترة ، ثم ينصحهم بالهدوء ويطلب منهم الجلوس ، وحبذا لو حاول المعلم معرفة دواعي الفوضى والشغب بعد انتهاء الحصة ، وحث الطلبة على عدم الفوضى والشغب باسلوب ودي واخوي ، ويعرفهم بقيمة المعلم ويغرس في نفوسهم العقيدة الاسلامية الصحيحة بتعريفهم بثواب طالب العلم وفضله حتى على اهل الجهاد ، وتعرفهم كذلك حق المعلم عليهم وفضله وانه كالوالد ، بل اكثر من الوالد ؛ لان الوالد قد يكون سبب السعادة الدنيوية ، واما المعلم قد يكون سبب السعادة الابدية في الاخرة ان شاء الله . والله اعلم والحمد لله رب العالمين ..

  • المعلم الدراسات تعال اسئله وهو يجاوب عليها في الدرس الحركه الوطنيه
السابق
قاسم بني هاني
التالي
صعوبات ماده الكمياء