افضل مواضيع جميلة بالصور

التهاب الاجربة الشعرية او ما يسمى بالتهاب جذور الاشعار

التهاب الاجربة الشعرية، او التهابات بويصلات الشعر، او جذور الشعر(Folliculitis) وهو التهاب ميكروبي يصيب بويصلات الشعر في المناطق التي يوجد بها شعر.

السبب الاساسي في تكوينها هو وجود انواع من البكتيريا العنقودية كامنة في الحالات العادية في تلك المناطق.

وبسبب الاحتكاك الجنسي بين العانة، وجهاز المراة التناسلي، او الحلاقة، او ازالة الشعر باي وسيلة بدون اخذ الاحتياطات المناسبة تدخل هذه البكتيريا في جريبات الشعر، وتسبب البثور والدمامل، وهذا يحصل حتى مع الاشخاص الاصحاء الذين لا يعانون من امراض مزمنة، ولكن يزداد احتمال وجود البثور والدمامل ومقاومتها للعلاج في حالة الاشخاص المصابين بداء السكري، او الذين يتناولون ادوية الكورتيزون بالفم، او الحقن لمدد طويلة، وايضا عند الاشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

على كل حال لتجنب تكرار حدوث الدمامل بعد الاحتكاك، او الحلاقة بعون الله لا بد من اتباع الطريقة الصحية في ازالة الشعر من اي منطقة من مناطق الجسم، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

اولا: لا زالت طريقة حلاقة الشعر بواسطة الموس هي الافضل والاسهل.

لا بد من استعمال موس جديدة في كل مرة يتم حلق الشعر، ومنطقة العانة يكون لها موس جديدة لوحدها، ثم تمرر الموس باتجاه نمو الشعر، وليس العكس.

غسل المنطقة المراد حلقها جيدا بالماء والصابون قبل الحلاقة ثم بعد الانتهاء من الحلاقة يعاد غسل المنطقة المحلوقة بالماء والصابون ايضا.

يفضل ايضا بعد الحلاقة مباشرة وبعد التنشيف استعمال طبقة خفيفة من مرهم مضاد حيوي مثل:
Bactruban ( Mupiricine cream) او Fucidin( FUsidic acid cream) ثلاث مرات يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثة ايام لضمان عدم تلوث بويصلات الشعر وظهور البثور الصديدية.

اذا استمر ظهور الدمامل والبثور بعد اتخاذ الاحتياطات المذكورة، فلا بد من عمل مزرعة للصديد، ومن ثم تحديد الميكروب المسبب واعطاء المضاد الحيوي المناسب، وايضا عمل تحليل لمستوى السكر في الدم.

هناك احتمالية ولكن ضعيفة ان تكون هذه الحبوب المتكررة هيmolluscum contagiosum ، ولكن هذه لا تذهب لوحدها او باستعمال المضادات الحيوية؛ لانها نوع من انواع الفيروسات، ولكنها تتزايد ولا تنقص والعلاج الوحيد هو ازالتها، وتنتقل العدوى الى الزوجة، وتكون لديها نفس الحبوب على جهازها التناسلي، وبالتالي فالاحتمال الاول هو الاقرب لما تصفه.

  • bactruban Mupiricine cream
  • التهاب الاجربة الشعرية
السابق
مشاريع منزلية للبنات
التالي
طريقة عمل البومبي