افضل مواضيع جميلة بالصور

دعاء عند فتح محل جديد

الحمد لله
ليس في السنة النبوية شيء يدل على استحباب ذكر او دعاء معين ينفع في التوفيق في التجارة والكسب والرزق ، اللهم الا ما جاء عن ام سلمة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم : كان يقول بعد صلاة الفجر : ( اللهم اني اسالك رزقا طيبا ، وعلما نافعا ، وعملا متقبلا )
رواه احمد في “المسند” (6/294) وابن ماجه في “السنن” (66)
وقال الهيثمي في “مجمع الزوائد” (10/146) : ” ورجاله ثقات ” انتهى . وحسنه الحافظ ابن حجر كما في “الفتوحات الربانية” (3/70) ، وصححه الالباني في صحيح ابن ماجه .
وهو – كما ترى – دعاء عام ، يشمل الرزق في التجارة او في الزراعة او الوظيفة او الصناعة ، وهكذا جاءت السنة النبوية في الدعاء بجوامع الكلم التي تشمل وتعم .
ولكن يستحب لك – اخي الكريم – ان تسال الله تعالى حاجتك باسمها ، بالكلمات والعبارات اليسيرة التي يفتح الله تعالى بها عليك : فتقول مثلا : اللهم وفقني في تجارتي ، اللهم بارك لي فيها ، اللهم اغنني بها عن الحرام ، واكتب لي فيها الخير والغنى…ونحو ذلك من الكلمات .
والاهم من صيغة الدعاء صدق الدعاء ، واخلاص القلب به ، واقباله على الله تعالى ، فان الله سبحانه لا ينظر الى فصاحة الكلمات ، بل ينظر الى ما في القلب من الاخبات والانابة والذل والفاقة الى رحمته تعالى ، ومنه تعلم ان الدعاء باللغة غير العربية ايضا جائز ، اذا كان دعاء مطلقا لم يرد في الكتاب او السنة تعيينه .
كما ينبغي ان تعلم – اخي السائل – ان تقوى الله سبب كل نجاح ، وان التجارة التي يبتغي بها العبد رضوان الله ، ويراقب فيها امره ونهيه ، هي تجارة مباركة موفقة باذن الله ، وان الحرام يمحق كل بركة ، كما قال تعالى : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار اثيم ) البقرة/276
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الربا وان كثر فان عاقبته تصير الى قل )
رواه احمد (1/395) وحسنه ابن حجر في “فتح الباري” (4/369) وصححه الالباني في “صحيح الجامع” (3542)
ويقول يحيى بن معاذ الرازي (258ه) – وهو من خيار السلف – :
” الطاعة مخزونة في خزائن الله تعالى ، ومفتاحها الدعاء ، واسنانه الحلال ” .
ويقول الامام الغزالي رحمه الله في حديثه عما ينبغي مراعاته في التجارة “احياء علوم الدين” (2/103) :
” حسن النية والعقيدة في ابتداء التجارة ، فلينو بها الاستعفاف عن السؤال ، وكف الطمع عن الناس ، استغناء بالحلال عنهم ، واستعانة بما يكسبه على الدين ، وقياما بكفاية العيال ليكون من جملة المجاهدين به ، ولينو النصح للمسلمين ، وان يحب لسائر الخلق ما يحب لنفسه ، ولينو اتباع طريق العدل والاحسان في معاملته ، ولينو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل ما يراه في السوق ، فاذا اضمر هذه العقائد والنيات كان عاملا في طريق الاخرة ، فان استفاد مالا فهو مزيد ، وان خسر في الدنيا ربح في الاخرة ” انتهى .
والله اعلم .

 

  • دعاء فتح محل للتجارة
  • دعاء لشخص فتح محل جديد
  • دعاء لمن فتح محل جديد
  • دعاء مباركة لمحل جديد
  • دعاؤ فتح محل للتجارة
  • دعاء افتتاح محل تجاري
  • كلمات لفتح محل جديد
  • دعاء فتح المحل الجديد
  • دعاء لفتح محل جديد
  • دعاء فتح محل تجاري
السابق
تعبير انجليزي يصلح لكل التعابير
التالي
رمزيات ماسنجر بلاك بيري