افضل مواضيع جميلة بالصور

الاب يكره ابنته للزواج

لا يجوز للوالد ان يجبر ابنه ولا ابنته بالزواج ممن لا يريد ، وليتامل الاب الذي يريد ان يفعل ذلك في حاله ، هل كان يقبل ان يجبره ابوه بالزواج ممن لا يريد ؟
وليس ذلك من مصلحة الولد في شيء ، فان الزواج اذا لم يكن عن رضى تام ، فانه عرضه للفشل .
واذا رفض الابن او البنت تنفيذ رغبة الاب ورفض النكاح ممن يريد الاب ، فانه لا يكون عاقا بذلك .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
“وليس للابوين الزام الولد بنكاح من لا يريد ، فان امتنع لا يكون عاقا ، كاكل ما لا يريد”
“الاختيارات” (ص 344) .
وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ما الحكم اذا اراد الاب ان يزوج ابنه من امراة غير صالحة ؟ وما الحكم اذا رفض ان يزوجه من امراة صالحة ؟
فاجاب :
” لا يجوز ان يجبر الوالد ابنه على ان يتزوج امراة لا يرضاها سواء كان لعيب فيها : ديني او خلقي او خلقي ، وما اكثر الذين ندموا حين اجبروا اولادهم ان يتزوجوا بنساء لا يريدوهن ، لكن يقول : تزوجها لانها ابنة اخي ، او لانها من قبيلتك ، وغير ذلك ، فلا يلزم الابن ان يقبل ، ولا يجوز للوالد ان يجبره عليها .
كذلك لو اراد الولد ان يتزوج بامراة صالحة ، ولكن الاب منعه ، فلا يلزم الابن طاعته ، فاذا رضى الابن زوجة صالحة ، وقال ابوه : لا تتزوج بها ، فله ان يتزوج بها ولو منعه ابوه ، لان الابن لا يلزمه طاعة ابيه في شيء لا ضرر على ابيه فيه ، وللولد فيه منفعة ، ولو قلنا : انه يلزم الابن ان يطيع والده في كل شيء حتى ما فيه منفعة للولد ولا مضرة فيه على الاب لحصل في هذا مفاسد ، ولكن في مثل هذه الحال ينبغي للابن ان يكون لبقا مع ابيه ، وان يداريه ما استطاع ، وان يقنعه ما استطاع” انتهى .
“فتاوى المراة المسلمة” (2/640، 641) . ترتيب اشرف بن عبد المقصود .
واما غضب والدك عليك فالنصيحة للوالدين الا يجعلوا بر اولادهم بهما سيفا مسلطا على رقاب اولادهم ، فيلزمون الاولاد بما لم يريدوا تحت تهديد “ساكون غضبان عليك” .
وعليك ان ترفق بوالدك وتكون حكيما معه حتى تثنيه عن رايه ، وحاول ادخال عقلاء اهلك ليساعدوك في ذلك ، كالاخوال والاعمام ، فان اصر على رايه فلا يلزمك طاعته ، ولو غضب عليك ، فلا يضرك ذلك لانه هو الظالم لك حيث يريد الزامك بما قد يضرك في حياتك ضررا عظيما .
ولكن .. عليك بحسن معاملته وصحبته ، قال الله تعالى : (وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا) لقمان/15 .

  • الاب الذي يكره ابنته
السابق
مرهم للجروح _ يساعد علي التئامها
التالي
الم في الناحية اليسري جهة القلب