افضل مواضيع جميلة بالصور

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف

 

 

تصاب كثير من الامهات بالقلق عندما يتاخر طفلها في المشي وخصوصا عندما يتجاوز العام بشهر واحد فليس معنى ذلك ان هناك امراضا وراء ذلك لان هناك مراحل يمر بها الاطفال منذ ان يتعلموا الحبو الى ان يصلوا الى مرحلة السير والركض. وتختلف هذه المراحل باختلاف بنية الاطفال، بالاضافة الى عوامل التغذية والوراثة وغيرها. وهناك اسباب لتاخر بعض الاطفال في مشيهم قد تكون عضوية وقد تكون نفسية.

تقول (ر) (ام لثلاثة اطفال) عانيت هذه المشكلة مع طفلي الاول الذي تاخر في مشيه حتى بلغ عامه الثاني. وقد ذهبت به الى عدد من الاطباء ونصحوني بان استمر في الرضاعة الطبيعية نظرا لاهميتها في امداده بما يحتاج اليه من الكالسيوم والفسفور وفيتامين (د) وبالفعل فبعد اكماله عامه الثاني بدا بالمشي بصورة طبيعية مثل اخوته.

وتصف (ع) (ام لسبعة اطفال) تجربتها مع تاخر ابنها عن السير في وقته بانها لم تكن مزعجة وتقول:

لم اشعر بالقلق لان الطبيب اخبرني بان وضع ابني طبيعي وان ذلك مسالة وقت، كما نصحني بعدم استخدام بعض الادوية وحقن الكالسيوم من اجل الاسراع في مشيه؛ لانها تسبب اعوجاج الساقين عند الطفل وهذا ما خفف من قلقي على ابني. وبعد سنة ونصف من عمره استطاع بالفعل ان يسير دون اي عائق.

اما (ه) (ام لخمسة اطفال) فقد اصيبت ابنتها بمرض عضوي فاعاق مشيها، حتى بلغت ثلاث سنوات. وعن تجربتها تقول: عندما تاخرت طفلتي في المشي قلقت كثيرا وبعد فحوص كثيرة ومراجعة اطباء عدة تبين ان لديها نقصا في فيتامين «د» الذي يعتبر العامل الاساسي لتاخر المشي. وقام الطبيب بوصف فيتامينات خاصة بحالتها وطالبني بتعريضها للشمس في فترات معينة مع غذاء متوازن، وبعد فترة من العلاج استطاعت السير.

وتشير (ر.ن) الى ان اسباب تاخر سير ابنتها لمدة 4 سنوات لم تكن عضوية وتقول:
نصحني الاطباء بمقابلة اختصاصية نفسية حيث اشرفت على علاجها فترة من الزمن، واكدت ان تاخرها في المشي يرجع لاسباب نفسية اهمها الاحباط الذي كان يصيبها نتيجة سخرية اخوتها منها عند سقوطها على الارض وهي صغيرة، كما ان للحرمان العاطفي دورا اخر نتيجة انشغالي الطويل عنها بالعمل.
يوضح الطباءالعمر الذي يبدا عنده الطفل بالمشي المتارجح وليس الثابت والمتزن هو عند اكماله عامه الاول، لكنه يشير الى امكانية ان يبدا الطفل المشي قبل ذلك او بعد ذلك ويتفاوت بدء المشي من طفل لاخر كتفاوت النمو ايضا.
ويجب على الام الا تقارن طفلها بطفل الجيران او الاقارب او حتى اخوته لانها مقارنة غير عادلة.

وبين الطبيب ان تطور نمو الاطفال العضلي يبدا من الراس الى القدم «من القمة الى القاعدة». بمعنى ان الطفل يتحكم في عضلات رقبته عندما يكون عمره بين 4 اشهر الى 5 اشهر وهنا يبدا بمساعدة نفسه ببدء الفطام وتناول الطعام بالملعقة من الطبق وبين 6 اشهر الى 8 اشهر يستطيع الطفل ان يتحكم في عضلات اسفل الظهر والحوض، ويبدا الجلوس بالمساعدة، وبعد ذلك يستطيع التحكم في عضلات الفخذين والركبتين بسحب قدميه ليبدا رحله الحبو ثم الوصول لاخمص القدمين، وبعد ذلك يبدا المشي المتارجح الحذر على اطراف الاصابع ثم المشي المعتدل، ثم الجري.

ويرى الطبيب ان الاسباب المرضية المؤدية الى تاخير المشي عند الاطفال

تتعدد وتتفاوت ابتداء من التخلف العقلي والشلل المخي وضمور العضلات وفسادها او الاعصاب ومرض العظم الوراثي ولين العظام والكساح الناتج عن سوء التغذية، وهذا يحدده الطبيب المعالج حسب الفحص والتشخيص وعمل التحاليل واختبارات العضلات.
ويؤكد الطبيب ان ما تقوم به بعض الامهات من التنقل من طبيب الى اخر وطلب الفيتامينات والمقويات على الرغم من تغذية الطفل تغذية سليمة، ومن انه ينمو بشكل طبيعي وتاخره ضمن المعدل الطبيعي تعتبر من الممارسات الخاطئة التي تضاعف من اسباب تاخير المشي.

نصائح للوقاية

ولتجنب تاخر المشي،ينصح الاطباء

الرضاعة الطبيعية وتجنب الحليب الاصطناعي واعطاء الطفل الغذاء المتوازن الذي يؤمن كفايته من الفيتامينات التي بدورها تعزز نموه كاملا.

تعريض الطفل الى الشمس التي تعتبر اهم مصدر من مصادر فيتامين «د».

على الام ان تصحب طفلها الى الفحص الدوري ومتابعة مراحل نموه ومراجعة اختصاصي الاطفال اذا شعرت بوجود مشكلة تتعلق بسير طفلها.

وتلخص مواهب عبدالمنعم، اختصاصية نفسية في مركز الاستشارات النفسية، الاسباب النفسية لتاخر المشي عند الاطفال في العوامل التالية:

الخوف الشديد على الطفل، خصوصا اذا كان الاول، فلا يجد تشجيعا من محيطه الاسري، انما يبقى حبيس السرير والايدي خوفا عليه من السقوط.

اتخاذ بعض الاخوة مشي الطفل وسيلة للتسلية والضحك على حساب مشاعره فيصيبه بالاحباط والخجل وفقدان الثقة.
اعتماد الاب او الام او كليهما على المربية فيشعر الطفل بالحرمان العاطفي فيكون له اثره في تاخير المشي لديه. ونجد ان الاهتمام الكامل من قبل الاهل يكون له اثر في سرعة نمو الطفل
  • اخد الطفل عند الطبيب من اجل تاخر المشي
  • تاخر المشي عند الاطفال
  • خوف الطفل من المشي
السابق
اجمل صور صور باقات ورد للعروس جديدة
التالي
زخارف للكتابة_اجمل الزخارف