افضل مواضيع جميلة بالصور

اريد بحث عن الخوارزمي


محمد بن موسى الخوارزمي[عدل]

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد بن موسى الخوارزمي
صورة مرسومة للخوارزمي
ولادة 164 ه / 778 م
وفاة 235 ه / 850 م
جنسية اصله من خوارزم

ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي [1] عالم مسلم [2] يكنى باسم الخوارزمي وابو جعفر قيل انه ولد حوالي 164ه 781م (وهو غير مؤكد) وقيل انه توفي بعد 232 ه اي (بعد 847م) وقيل توفي سنة 236 ه. يعتبر من اوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره. [3] اتصل بالخليفة العباسي المامون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة اذ ولاه المامون بيت الحكمة كما عهد اليه برسم خارطة للارض عمل فيها اكثر من 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850 م/232 ه كان الخوارزمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا من اهمها كتاب الجبر والمقابلة الذي يعد اهم كتبه وقد ترجم الكتاب الى اللغة اللاتينية في سنة 1135م وقد دخلت على اثر ذلك كلمات مثل الجبر Algebra والصفر Zero الى اللغات اللاتينية.

كما ضمت مؤلفات الخوارزمي كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي، وكتاب رسم الربع المعمور، وكتاب تقويم البلدان، وكتاب العمل بالاسطرلاب، وكتاب “صورة الارض ” الذي اعتمد فيه على كتاب المجسطي لبطليموس مع اضافات وشروح وتعليقات، واعاد كتابة كتاب الفلك الهندي المعروف باسم “السند هند الكبير” الذي ترجم الى العربية زمن الخليفة المنصور فاعاد الخوارزمي كتابته واضاف اليه وسمي كتابه “السند هند الصغير”.

وقد عرض في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) او (الجبر) اول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية. ويعتبر مؤسس علم الجبر، (اللقب الذي يتقاسمه مع ديوفانتوس) في القرن الثاني عشر، قدمت ترجمات اللاتينية عن حسابه على الارقام الهندية، النظام العشري الى العالم الغربي.[4] نقح الخوارزمي كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس وكتب في علم الفلك والتنجيم.

كان لاسهاماته تاثير كبير على اللغة. “فالجبر”، هو احد من اثنين من العمليات التي استخدمهم في حل المعادلات التربيعية. في الانجليزية كلمة Algorism و algorithm تنبعان من Algoritmi، الشكل اللاتيني لاسمه.[5] واسمه هو اصل الكلمة اسبانية guarismo[6] والبرتغالية algarismoوهما الاثنان بمعنى “رقم”.

  • بحث حول الخوارزمي
السابق
مميزات العسل الملكي
التالي
التنفس اثناء الضغط المنخفض