افضل مواضيع جميلة بالصور

التنفس اثناء الضغط المنخفض

السؤال
اعاني من ضغط منخفض، ومنذ اكثر من 6 اشهر اخذ نوعين من العلاج، احدهما اسمه (جترون) و(استنونين اتش) بالعلاج فقط يرتفع الى 100:70 او 95:60 ومن غير العلاج يصل الى 88:55 مثلا فما سبب الضغط المنخفض؟ وهل سببه نفسي ام سوء تغذية وقلة الحلويات؟
الاجابة
الاخت الفاضلة/ Doha حفظها الله.
وبركاته، وبعد:

فضغط الدم المنخفض هو الحالة التي تجري فيها دورة الدم في الجسم تحت ضغط اقل من الضغط الطبيعي للانسان.

وضغط الدم المنخفض عبارة عن اصطلاح وتعريف نسبي يكون تحديده مرهونا بالشخص الذي يحدث له هذا النوع من المرض، واذا لم يصاحب ضغط الدم المنخفض اعراض اضافية مثل الاغماء او نوبات الدوخة (الدوار) ما بين حين واخر مما يصعب على المختص علاجه فانه لا يعد ضارا بالصحة، وفي معظم الحالات يعتبر ضغط الدم الانقباضي الذي ينقص عن 100 ملم من الزئبق يعد ضغطا منخفضا في حدود النطاق السوي لضغط الدم في الجسم.

ومن الحالات النادرة التي تتسم بانخفاض ضغط الدم مرض ما يعرف بمرض اديسون، وهو ناجم عن نقص في نشاط الغدة فوق الكلية، ومن الاسباب ايضا: القصور الشديد في نشاط الغدة الدرقية ولكن في هذه الاحوال تسبب هذه الامراض، ومن الاعراض الهامة المتعددة الاخرى ما يعد بجانبه مرض انخفاض ضغط الدم عرضا لا اهمية له نسبيا، وترجع غالبيه حالات ضغط الدم المنخفض الى وجود زيادة غير عادية في مطاطية الشرايين الدموية، وهذا يعني ان احتمال تعرض مثل هؤلاء الناس لتصلب الشرايين بعيد.

ويجب ان تعلمي ان انخفاض ضغط الدم لا يعتبر مرضا، بل بالعكس فان الضغط المنخفض سبب رئيسي في العيش لمدة طويلة بالمقارنة مع الناس الاخرين ذوي الضغط الطبيعي او الضغط المرتفع، ولا حاجة للعلاج الا عندما يعاني اصحاب الضغط المنخفض من الكسل، والشعور بالدوخة او الارتخاء.

وهناك نوع من الضغط المنخفض لا يحدث الا بتغير حالة الجسم من حالة الى حالة فتحدث دوخة، وهذا طبيعي، لكن المصاب بانخفاض ضغط الدم تكون الاعراض عنده اكبر؛ ولذا فانهم عندما يقفون فجاة من حالة الرقاد فان الدم لا يصل الى المخ بسرعة فيحدث الاغماء؛ لذا يجب توخي الحذر والتاني بالنهوض
في بعض حالات انخفاض الضغط يكون السبب نقص فيتامين B1 ويعاني المصابون بنقص هذا الفيتامين سرعة الشعور بالتعب والانهاك والامساك والارق والتهاب بالاعصاب واضطراب الهضم، وعندما يعوض نقص هذا الفيتامين تختفي هذه الاعراض.

وبعيدا عن الاسباب العضوية يرجع انخفاض ضغط الدم ايضا الى عوامل نفسية اهمها: القلق الزائد، والتوتر المستمر‏، بالاضافة الى عوامل طبية مثل تناول المهدئات والعقاقير المدرة للبول، وادوية القلب، والمسكنات‏، والادوية المضادة للاكتئاب.

طبعا فقر الدم الشديد، وسوء التغذية الشديدة، قد يؤدي الى الهزال ونقص في الضغط.

وانت لم تذكري ان كان هناك اعراض لانخفاض الضغط عندك، فان لم يكن هناك اعراض فلا حاجة لاي دواء، اما ان كان هناك اعراض لانخفاض الضغط فعندها يجب مراجعة طبيب الامراض الباطنية، وينصح اصحاب الضغط المنخفض بالاكثار من تناول الخضراوات، والفاكهة‏، والتين الجاف، وقمر الدين؛ لاحتوائها على العناصر النادرة المهمة مثل البوتاسيوم والنحاس وغيرهما، وممارسة الرياضة بصورة متكررة‏.

وبالله التوفيق.

السابق
اريد بحث عن الخوارزمي
التالي
اطباق عشاء